شعراء كتّاب مسرحيون مغنّون: الأم هي النبع والسرّ ودفء الحياة

املي نصرالله
املي نصرالله


يعجز المرء عن ايفاء كلمة "الأم" حقها من المعاني الجميلة، ماذا عن الكتّاب والشعراء والفنانين عموماً. "النهار" سألت عينة منهم في عيدها الذي يصادف اليوم بداية الربيع. وهنا اجوبتهم بترتيبها كما وردت.

الكاتبة نور سلمان

كلمة الأم هي الأهم في قاموس الكيان البشري. عيدها يعني لي الكثير لأن والدتي مع رفيقاتها أرست وثبّتت عيدي الأم والطفل في الروزنامة اللبنانية. منحني الله نعمةً كبرى بأمي لأنها كانت رحمها الله سيّدة إستثنائية لا في الوسط الإجتماعي والوطني وحسب، بل بالنسبة إلى العائلة". الأم تجسد أسمى وأنبل أعجوبة بشرية لمشاركتها في الخلق وفي تجدّد الحياة. أقول إذا سقطت الأمومة بقيمها العظيمة ونبلها يسقط الكيان البشري برمته".

المسرحي ريمون جبارة

"لا يعرف الانسان قيمة الوالدين إلا عندما يرحلان وهذا أفضل من أن نرحل نحن قبلهما فنسبب لهما بحرقة قلبيهما". والأم هي الأكثر تأثراً بالعاطفة لأن الوالد يكون مشغولاً بهموم عمله وتأمين لقمة عيش العائلة.

في عيد الأمهات أقول: "يمي بعدنا مستفقدينلك".

الشاعر زاهي وهبي

"جارة السنونو من بئرها البحيرة ماء دافق على المنحدرات.

مرة عانقتني فنبت قمح في شرفتها ونزلت سماء.

طاحونة الضحك أمي، نافورة ماء، أول الينابيع خاتمة النساء".

الشاعرة باسمة بطولي

أمي؟! وهل من كلمات تكفي؟! "أمي التي حين تغيب في مساءات القلب أراها تشرق مع الشمس كل صباح. تنسج ربيعاً جديداً ترسم دورة الزمن كأنها من محرّكي الكون بل من المشاركين في إبداعه. الم تُولد الأقمار والمجرات في عيني طفلها حين تنفتحان على سموات الحب؟ الم يبدأ المدى في خطوته الأولى؟".

الكاتبة إملي نصرالله

"غابت قبل ثلاثين سنة تلك التي اختصر دورها بالمحبة والعطاء ولا أقول التضحية. لكنها لا تزال تحيا في صميم كياني، لأن الأم لا تموت".

الكاتب والشاعر عبده وازن

"كُتِب الكثير عن الأم ولم يبقَ من جديد يضاف. لكنني أعتقد أن الأمومة ستظل سرّاً من أسرار هذا الوجود.

ولعّلَ فكرة أم الأله التي تجلّت عبر الحضارات القديمة وتبلورت لاحقاً في المسيحية مع فكرة أم الله خير دليل على السر الذي يكتنف هذه الأمومة. وهل أجمل من أن يتخذ الالهة في الحضارة الفرعونية والإغريقية أمهات لهم؟ وهل أجمل من أن يكون لله أم في المسيحية؟ اعتقد أن الأمومة هي الإحساس الأنبل، الذي يؤكد وجود قيم لا يمكن أن تفنى مع الموت".

الكاتب عبيدو الباشا

"تتخطى الأم كل الكليشيهات الدارجة. فهي قيمة تاريخية لا تنحصر العلاقة بها بالذاكرة وحدها، ذلك أن الأم مد روحي لا يتوقف عند حد لأنه، لولا عيش الأمهات غير المناضلات بالمعنى الأيديولوجي للكلمة لما توصلت المرأة إلى ما وصلت إليه. الأم هي تلك العلاقة المستمرة بالجهاز العصبي للموروث الإنساني الحامي من الماضي والمستقبل. كل أم هي أم ولاّدة أولاً، وسر الولادة أكبر من سر الموت لأننا لا نفقه ما هو الموت في حين نعرف معنى الولادة. أتصور دائماً أمي لأنها أمي وهي تقود حيوات ثمانية أطفال إلى مستقبل واعد بقدرات تصل إلى حدود الصفر. لم تستعمل هذه الأم تقنية حديثة. بل استعملت ما تمتلك على صعيد العاطفة وعلى صعيد الرؤية فحسب كي تبني فضاءً ومناخاً من اللحم الحي، لا يكلّف دماءً حين يخطو أولادها فوق بر لا أمان في بلد منذور للخراب الدائم.

لا أعرف أن أقول سوى أن أمي هي أمي".

الشاعر بول شاوول

"بعد وفاة أمي قبل أربعين عاماً أحسست أن النبع الذي يغذيني ويحييني قد نضب. الأم هي الينبوع الأول والأخير. وأنا اليوم لم يبقَ لي من هذا الينبوع سوى ذكرى كثيرها دافئ وقليلها منسي".

الموسيقار أحمد قعبور

امي مشددة عمري".

الكاتب يحيى جابر

" أنا في حاجة ملحّة إلى أمي رغم أنني بلغت سن الـ 48. ولم التقِ إمرأة تشبهها لا في الشكل ولا في الجوهر. لا الوطن موجود كأم ولا يمكن المرأة أن تلعب دورها كأم. احب أمي وليتها تقرأ "النهار" الكترونياً لأقول لها "بحبك".

الفنانة جاهدة وهبة

"أسميكِ سمائي والرجاء وكل الأسماء،

كنيستي والقربان وشجرتي التي تثمر من رائحتك فيّ.

أسميك الضمير ورغيف الله في حنجرتي".

ريمون جبارة
ريمون جبارة


بول شاوول
بول شاوول


احمد قعبور
احمد قعبور


زاهي وهبي
زاهي وهبي


تعليقات: