سليمان زار الجنوب يرافقه قهوجي وتفقد القاعدة الإسبانية في إبل السقي

رئيس الجمهورية ميشال سليمان يصافح كبار ضباط الكتيبة الإسبانية في سهل بلاط - تصوير علي ضيا
رئيس الجمهورية ميشال سليمان يصافح كبار ضباط الكتيبة الإسبانية في سهل بلاط - تصوير علي ضيا


أمضى رئيس الجمهورية ميشال سليمان اكثر من ثلاث ساعات جنوبية أمس، تفقد خلالها قاعدتين عسكريتين لـ"اليونيفيل" في القطاع الشرقي والجيش في القطاع الغربي.

في القطاع الشرقي

وكتبت مراسلة "النهار" في مرجعيون رونيت ضاهر ان الرئيس سليمان وصل ظهراً الى مقر الكتيبة الاسبانية في ابل السقي، في زيارة كانت مقررة قبل نحو اسبوعين وارجئت الى ما قبل 18 يوماً من انتقال قيادة "اليونيفيل" من الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو الى خلفه الجنرال الاسباني البرتو اسارتا.

فوسط اجراءات امنية مشددة جوية وارضية، وصل سليمان في مروحية عسكرية الى مقر قيادة الكتيبة في قاعدة "ميغيل دي ثرفانتس" يرافقه قائد الجيش العماد جان قهوجي. وكان في استقباله نائب القائد العام لـ"اليونيفيل" الجنرال ابور كومار باردلاي وقائد القطاع الشرقي الجنرال الاسباني كاسيميرو وسانخوان والضباط الكبار، اضافة الى قادة ألوية الجيش المنتشرة في الجنوب وعدد من الضباط.

وبعد النشيد الوطني، عرض سليمان ثلة من عناصر الكتيبة الاسبانية، ثم وضع اكليلاً على نصب شهداء الكتيبة، تزامنا مع "لحن الموت" الذي صدحت به حناجر الجنود، وإطلاق عيارات في الهواء. وبعد ذلك عقد سليمان خلوة مع سانخوان وباردلاي، وانضم اليهم السفير الاسباني خوان كارلوس غافو. وقدم سانخوان عرضاً عن مختلف نشاطات الكتيبة الاسبانية والمهمات التي تقوم بها في منطقة عملها، وفي الختام قدم اليه هدية تذكارية عبارة عن مجسم لشجرة سنديان ترمز الى مدينة باداغوث التي تتحدر منها الكتيبة الاسبانية الحالية.

وبعد نحو ساعة، غادر سليمان في المروحية العسكرية الى القطاع الغربي.

... والغربي

وأوردت مراسلة "النهار" في بنت جبيل هند خريش ان الرئيس سليمان تفقد قرابة الأولى والدقيقة الـ45 بعد الظهر ثكنة جبل الجيرد حيث قيادة اللواء الحادي عشر في كفردونين – قضاء بنت جبيل، آتياً في مروحية.

وكان في استقباله قائد اللواء العميد الركن صادق طليس وعدد كبير من ضباط القيادة الكبار. وبعد الاستقبال التقليدي وتأدية ثلة من الجنود التحية العسكرية للرئيس وقائد الجيش، قدم سليمان وقهوجي التهانئ بالاعياد الى الضباط والجنود، ثم قام بجولة في اقسام الثكنة، وبعد اجتماع مغلق، تناول الغداء مع الضباط والجنود وغادر في المروحية قرابة الثالثة والدقيقة الـ10 بعد الظهر.

وكانت تدابير امنية قد اتخذت في منطقة كفردونين ومحورها منذ ليل الأحد استعداداً للزيارة.

"اليونيفيل"

واصدر المكتب الاعلامي لـ"اليونيفيل" البيان الآتي:

"قام رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان يرافقه قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي والضباط الكبار من القوات المسلحة اللبنانية بزيارة اليونيفيل اليوم. وقد رحب نائب القائد العام لليونيفيل الجنرال ابور كومار باردلاي نيابة عن القائد العام الجنرال كلاوديو غراتسيانو الذي هو حالياً في زيارة رسمية لنيويورك، بالرئيس سليمان في مقر قيادة القطاع الشرقي لليونيفيل في مرجعيون.

وقال الجنرال باردلاي: "هذه الزيارة شاهد على الدعم الشخصي للرئيس سليمان وللحكومة اللبنانية والتزامهما مهمة اليونيفيل وتطبيق القرار 1701. وكانت الزيارة فرصة لتأكيد تصميمنا المشترك على العمل من أجل الأمن والاستقرار في جنوب لبنان، من خلال شراكة استراتيجية مع القوات المسلحة اللبنانية".

قام الرئيس سليمان بعرض حرس الشرف التابع لليونيفيل في مركز القطاع الشرقي في مرجعيون، ووضع اكليلاً من الزهر على النصب التذكاري لضحاها جنود حفظ السلام احياء لذكراهم. كما عقد اجتماعاً مع ممثلي اليونيفيل الكبار".

على وقع موسيقى نشيد الموتى جرى وضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الكتيبة الإسبانية - تصوير علي ضيا
على وقع موسيقى نشيد الموتى جرى وضع إكليل من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الكتيبة الإسبانية - تصوير علي ضيا


تعليقات: