معرض الكتاب: محاضرات تنعي التربية في لبنان وتمجد زمن النشر الإلكتروني

 أحلام مستغانمي توقّع
أحلام مستغانمي توقّع


:

أجندة الأمس في معرض الكتاب العربي والدولي في البيان كانت مثقلة بالتواقيع والندوات اذ ان عدد دور النشر المشاركة يفوق هذه السنة ما كان عليه في الأعوام الماضية. أما زوار المعرض فكانوا كثراً جاؤوا في عطلة الأسبوع لشراء ما أو حتى لإختيار بعض الهدايا التي تصلح لعيدي الميلاد ورأس السنة، لاسيما أن بعض الأجنحة تضم ألعاباً تثقيفية وخصوصاً للأطفال.

في نشاطات الأمس، خصصت دار البنان محاضرة لسلطان ناصر الدين بعنوان "التربية في لبنان تقرع ناقوس الخطر! فهل من يسمع؟"، بعد كلمة تمهيد عن الموضوع لمدير الندوة الدكتور عبد الفتاح الزين، عرض نصر الدين لجملة من الاسباب التي تدعو لقرع ناقوس الخطر وتاتي في المقدمة النظرة الدونية للتربية ولاسيما في البيانات الوزارية والجانب المادي والبرامج التربوية التي تنتظر القروض والهبات ويضاف اليها الظلم المادي والمعنوي للمعلم في لبنان والتقصير في التدريب وانظمة التقويم الجادة وغياب الدراسات التحليلية للامتحانات الرسمية ويأتي في الختام غياب الاعلام التربوي. وناشد رئيس الجمهورية والسلطتين التنفيذية والتشريعية لجعل التربية في الأولويات في الفكر الوطني وفي النصوص القانونية والإجراءات العلمية. كما دعا الى إعادة النظر في مضمون المناهج والطلب الى نقابة المعلمين ورابطة المعلمين تقديم اقتراحات لتحول قوانين تحدد مواصفات المعلم وتأليف هيئة من القطاعين الرسمي والخاص تهتم بدراسة نتائج الإمتحانات الرسمية لتحسين الوضع التربوي وصولاً الى إنشاء مؤسسة متخصصة بإعتماد الراديو والتلفاز في خدمة التربية وتعاون القطاعات التربوية مع المعنيين من أجل تحويل المقترحات الى إجراءات عملية".

واقع النشر الإلكتروني

تبدو مشاركة جناح المملكة العربية السعودية في المعرض أكثر دينامية من الأعوام السابقة. فقد إلتقى بعض رواد الكومبيوتر للمشاركة في محاضرة بعنوان:" النشر الالكتروني: الواقع والمستقبل" قدمها مدير المكتبة الرقمية في المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم من بعد في وزارة التعليم العالي السعودي مساعد بن صالح الطيار. وتناولت المحاضرة افكاراً عدة هي: مفهوم النشر الإلكتروني (المزايا، الأدوات)، واقع النشر الإلكتروني عالميا وعربيا، جهود النشر الالكتروني في العالم العربي، ومستقبل النشر الالكتروني.

بعد تحديده لمفهوم النشر الإلكتروني الذي هو الإدارة المستخدمة في عرض المنتج النهائي، عرض الطيار للواقع العربي متوقفًا عند البرمجيات، البنية التحتية، الأجهزة والإنتاجية وعدم توافر الجهات ذات العلاقة ولاسيما في قلة الاحصاءات، قلة التوثيق، عدم التنسيق، ندرة المختصين، عدم التطوير والتحديث، ضعف البرمجيات، ضعف التسويق. وتوقف عند الناشرين التجاريين والنشر الإلكتروني والقطاع الخاص ودور النشر. وخلص الطيار في ختام المحاضرة الى الحديث عن الاجهزة المستقبلية مشيرا الى "ان سوق أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية هو أحد الأسواق الواعدة التي ستزدهر بشكل كبير خلال الفترة القصيرة المقبلة، وإضافة الى هذه الخيارات المتاحة حاليا فإن هناك عدد من الأجهزة المستقبلية بعضها تم الإعلان عنه بتفاصيله بشكل كامل بالفعل و البعض الآخر لا يزال أسيراً للتكهنات والتوقعات والشائعات.

جوائز الشارقة 2010

على صعيد آخر، عقدت دائرة الثقافة والإعلام في دولة الامارات العربية المتحدة ندوة تعريفية بجوائز الشارقة لسنة 2010 في قاعة المحاضرات تحدث فيها كل من مسؤول قسم الدراسات والنشر في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عبد الفتاح صبري تبعه ورحب مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد ركاض العامري. وتتضمن كما أعلن في الندوة الجوائز الآتية:

1 - الجائزة الأولى وهي جائزة الشارقة للابداع العربي - الاصدار الأول، انطلقت دورتها الاولى في عام 1997 (وبلغت الان ثلاث عشرة دورة)، وهي موجهة الى فئة الشباب تحفيزا لهم على الخلق والكتابة، وتتمحور عن القصة القصيرة، الشعر الفصيح، الرواية، المسرحية، أدب اطفال والنقد الادبي، كما تتميز عن مثيلاتها في الوطن العربي أنها جائزة تاسسية في سياقها- للإنضمام بالشباب المبدع ولا تكتفي بدعوة الفائزين للاحتفاء بهم وتوزيع الجوائز عليهم بل تدعوهم الى ورشة عمل يشاركون فيها ويشرف على أعمال الورشة مشرف أكاديمي او من النقاد العرب المرموقين ويتقدمون اليها ببحوث ودراسات للتحاور والنقاش حولها مما يفتح آفاقاً ومجالات جديدة لهذا المبدع وتقييمه في موضع التماس مع الابداع النقدي المتذاكي مع عطاء الأديب وانتاجه، ويزيد على ذلك طباعة الأعمال الفائزة والترويج لها في المدن العربية وغير معارض الكتب. واعلن أن الجوائز المادية في كل حقل من الحقول الستة تنقسم كالاتي: الأولى (6 الاف دولار)، الثانية (4 الاف دولار) والثالثة (3 الاف دولار)، مشيرا الى أن المشاركات اللبنانية لم تتعد 35 مشاركة تقربيا، وهذه مشاركة ضعيفة جداً لا تتسق ودور لبنان الثقافي حين لا تتعدى المشاركة اللبنانية 3 مشاركات في كل دورة، الأمر الذي نتمنى أن تكون هذه الندوة التعريفية مفتاحاً لردم هذه الفجوة الكبيرة.

2 - الجائزة الثانية: جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي وهدفها رصد حركة النقد التشكيلي العربي وبناء الصلة بين المجتمع وفنونه عبر النقد. أعلن عن اطلاق الدورة الثالثة للجائزة عن موضوع "الهوية الراهنة للتشكيل العربي المعاصر" بدءاً من كانون الثاني 2010 على أن يتم اغلاقها في 30 تموز 2010 وتنقسم جوائزها ثلاث فئات هي: الاولى (5000 دولار)، الثانية (4000 دولار) والثالثة (3000 دولار)

3 - الجائزة الثالثة: جائزة الشارقة للادب المكتبي تقدم جائزة للادب المكتبي تهتم بادب المكتبات وصناعة الكتاب وفنياته الادبية وتطورها وهي انطلقت في نيسان 2009 وما زالت مستمرة الى 31 كانون الثاني 2010، مشيرا الى أن عنوان هذه الدورة: "معوقات النشر الالكتروني في العالم العربي" و"دراسة مقارنة عن الاستخدام والاقبال واثره على تطور الاقبال على المكتبات. وتنقسم جوائزها فئات ثلاث هي الاولى (15000 درهم اماراتى)، الثانية (10000 درهم اماراتى) والثالثة (5000 درهم اماراتى).

4- الجائزة الرابعة: جائزة اتصالات لكتاب الطفل، التى اطلقها الملتقى العربي لناشري كتب الاطفال كاداة لتحفيز صناعة كتاب الطفل في العالم العربي وتشجيعا للناشرين والمؤلفين والرسامين ليعطوا للطفولة. وتنقسم قيمة الجائزة التي تبلغ مليون درهم اماراتي على 50 في المئة للناشر و50 في المئة من قيمة الجائزة بحسب قرار لجنة التحكيم.

بين النثر والشعر

وفي التواقيع، فقد كان مقرراً أن توقع الأديبة والزميلة مي منسى مساء أمس روايتها الجديدة " حين يشق الفجر قميصه" الصادر عن دار رياض الريس للنشر لكن التوقيع أرجىء الى موعد لاحق بعد تعرض منسى لكسر في كتفها. ووقعت الروائية أحلام مستغانمي روايتها "نسيان.com" في جناح "دار الآداب" المرفقة بـ"سي دي" للفنانة جاهدة وهبة تغني فيه النسيان. تذكر مستغانمي في مقدمة الكتاب انها أنشأت موقعاً للنسيان داعياً المحازبين الى أن ينتسبوا اليه. ولخصت مضمون الكتاب بالقول: "أحبه كما لم تحب إمرأة وأنساه كما ينسى الرجال".

أما الدكتورة هند أديب دورليان فوقعت كتاب " شعرية سعيد عقل" في جناح الفارابي. وأعدت دراسة تحليلية لكل أعمال سعيد عقل الغنائية إنطلاقاً من العروضية مروراً بالفضاء الشعري وانتهاء بموقع سعيد عقل في الشعر العربي المعاصر إضافة الى جداول بأهم الحقول وتفسيرها الرمزي. بدوره، وقّع رياض صوما كتابه "فرص التغيير" في جناح "دار الفارابي" وهو قراءة إستراتيجية لمراحل الحرب الباردة ثم صعود الإمبراطورية الأميركية وصولاً الى الحرب على الإرهاب واجتياح المنطقة والعراق. يتوقع الكاتب صعود قوى أخرى تؤشر لبداية مرحلة تعددية قطبية على الصعيد العالمي خصوصاً بعد الأزمة العالمية التي أظهرت فشل الليبرالية المتطرفة. كما وقّع صلاح تيزاني المعروف بـ"ابو سليم" كتابه "أيام من ذاكرتي" في جناح النادي الثقافي العربي وفيه ذاكرة الفن ولبنان ومدينته طرابلس كما عرفها.

"جسد"

يذكر أن المعرض يضم جناحاً خاصاً لمجلة "جسد" وهي مجلة ثقافية متخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه مؤسستها ورئيسة تحريرها الشاعرة جمانة حداد. تصدر المجلة عن شركة "الجمانة للنشر والترجمة والإستشارات الأدبية".

برنامج اليوم

• ندوة عن أسس سياسة الدفاع اللبنانية من إعداد رياض قهوجي ومشاركة كل من يوسف تقلا ونصري الصايغ وأنطوان حداد يلي الندوة توقيع كتاب رياض قهوجي "أسس سياسة الدفاع اللبنانية INEGMA في جناح "دار النهار".

• 6:00 ندوة عن رواية لخليل خوري يشارك فيها شربل داغر ، لطيف زيتوني، محمد بدوي وحسن داوود وجورج دورليان.

• 6:00 ندوة من بريتون وود الى رياض سلامة، مستقبل القطاع المالي والأزمات المالية الإئتمانية يشارك فيها معن البرازي الدكتور مروان بركات والدكتور نسيب غبريل.

• 6:00 يوقّع الزميل فيديل سبيتي كتابه "سيرة عاطفية لرجل آلي" في جناح "مختارات”.

• 6:00 يوقّع الشاعر ناظم السيد كتابه" منزل الأخت الصغرى" في جناح "رياض الريس".

• 6:30 يوقع السفير السعودي علي العسيري كتابه "محاربة الإرهاب" في الجناح السعودي.

7:30 أمسية شعرية لرئيس اتحاد الكتاب والأدباء في الإمارات الحائز جائزة الإمارات التقليدية فرع الشعر للعام 2007 الشاعر حبيب الصايغ.

8:00 يوقّع الزميل حازم صاغية كتابه "نانسي ليست كارل ماركس" في جناح "دار الساقي".

صلاح تيزاني \
صلاح تيزاني \"أبو سليم\"


تعليقات: