لماذا انهار جسر جادّة هادي نصر الله؟

الضاحيه الجنوبيه ـ جسر جادّة هادي نصر الله (مروان طحطح)
الضاحيه الجنوبيه ـ جسر جادّة هادي نصر الله (مروان طحطح)


انهار جسر يقع فوق جادة هادي نصر الله بسبب أخطاء هندسية، وقد وعد مجلس الإنماء والإعمار باتخاذ كل التدابير لإعادة افتتاحه في الموعد المحدد في آب المقبل، لكنه لم يتحدث عن الأسباب والمسؤوليات

فتح انهيار الجسر أمس الأسئلة مجدداً عن طريقة تلزيم الأشغال العامة وآليات مراقبتها، وذهب بعض المهندسين المختصين الى التحذير من أن الأسباب التي أدّت الى الانهيار قد تتكرر في جسور أخرى تتولّى تنفيذها الشركة نفسها وتراقبها الجهات نفسها.

فقد انهار عند الساعة العاشرة من قبل ظهر أمس جسر جادّة هادي نصر الله الذي يربط بولفار كميل شمعون بأحياء حارة حريك الداخلية ومنطقة المهنية العاملية وصولاً الى طريق المطار... وكان مقرراً إعادة افتتاح هذا الجسر في شهر آب المقبل بعد إنجاز الأشغال عليه وإزالة آثار العدوان الإسرائيلي الذي استهدفه مع جسور ومرافق أخرى في حرب تموز الماضي. ويشرف مجلس الإنماء والإعمار على إعادة بناء هذا الجسر، وهو لزّمه الى شركة سلوان المنفذة بإشراف مهندسها زياد وردة. وبحسب المعلومات التي أفادنا بها المهندس في بلدية الغبيري أحمد حاطوم، فإن الانهيار حصل بعد الانتهاء من تشييد الدعائم الأساسية للجسر عند الساعة السادسة من صباح يوم أمس، تمهيداً لصبّ البلاط الاسمنتي فوقها، ليصبح جاهزاً بعد ذلك بأيام قليلة.

وقال حاطوم إن تقديراته الأوّلية تفيد أن الجسر انهار بسبب خلل إنشائي، إذ تخلخلت الدعائم BEAMS المفصلية التي يتشابك بعضها ببعض ليمثّل جسراً حديدياً، يكون بمثابة البنية التحتية للبلاط الإسمنتي».

وأشار إلى أن «الجسر انهار من الوسط، واتخذ شكل الحرف V، وقد تم رصد 3 دعائم بالعين المجرّدة قبل الولوج في عملية الفحص الدقيق، حيث تظهر الشقوق بشكل واضح فيها، ما يؤكد وجود عيوب إنشائية ناجمة عن سوء عملية التنفيذ، ويستدعي ضرورة إجراء مراجعة لكل الدعامئم التي يتألف منها الجسر، ومعاينة مدى تشريك الحديد».

كما تساءل حاطوم عن سبب الإهمال في «التعاطي مع هذه المنطقة إن كان من ناحية التأخير في عملية إعادة إعمار الجسر 3 أشهر، أو من ناحية الشفافية في التنفيذ، علماً أن أعمال الشركة المنفذة تتّسم بالجودة والسرعة في المناطق الأخرى».

ورأى حاطوم أن «الحجج الأولية التي أفادنا بها مهندس الشركة المنفذة غير مقنعة على الإطلاق، حيث عزا السبب الى وجود مورينتين من الخشب كانتا بمثابة دعامة، إلا أن الهواء فتك بهما! فكيف هي الحال بأوزان كان من المفترض أن يحملها الجسر المخسوف».

وقال مجلس الإنماء والإعمار إن وتيرة العمل بالجسر ستُستأنف لإنجازه في موعده في 7 آب المقبل، ووعد بالعمل على تركيب 3 جسور بديلة خلال الليل (أمس).

تعليقات: