الرؤساء هم في النهاية بشر

رئيس بلدية الخيام: كالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.. يهويان كرة القدم - أرشيف خيامكم
رئيس بلدية الخيام: كالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.. يهويان كرة القدم - أرشيف خيامكم


بعيدا عن السياسة تظهر الشخصيات الحقيقية لرؤساء وملوك العالم ، وذلك من خلال هوايات يمارسونها تعكس الكثير من ملامح شخصيتهم، هذه الهوايات تشكل قاسم مشترك بين البعض منهم على عكس السياسة التي تفرقهم والتي اوصلت العديد منهم الى العداء والحروب،اسفرت عن ملايين الضحايا عبر العصور ، واذا كنا قد سئمنا معرفة سياسات وتوجهات كل رئيس، فمن منا لا يرغب في معرفة الوجه الاخر له وهي حياته الطبيعة وهواياته.

السباحة والطبيعة في لبنان

كانت هواية الرئيس الأسبق كميل شمعون الصيد والرئيس فؤاد شهاب المطالعة، اما الرئيس أمين الجميل قيادة الطائرات،و الرئيس إميل لحود السباحة والغوص، اما الرئيس الحالي ميشال سليمان فيهوى الطبيعة،المشي والاستماع إلى الموسيقى.

القراءة والافلام في سوريا

عرف عن الرئيس الراحل حافظ الأسد انه كان يهوى الطيران والقراءة، اما الرئيس الحالي بشار الأسد فيهوى الرياضة،القراءة،الأفلام الوثائقية والكمبيوتر.

سباق السيارات والطيران في الاردن

عرف عن الملك الحسين انه كان رياضيا دؤوبًا،عاشقًا لقيادة السيارات والدراجات الرياضية، يستمتع بالرياضات المائية والتزلج على الجليد والتنس. يعرفه هواة الإرسال اللاسلكي حق المعرفة في جميع أرجاء العالم، حيث وصل صوته إليهم عبر محطته الخاصة «JY1». كما كان طيارا ممتازا، وإلى جانب هواية القراءة أجاد تأليف الكتب، فكتب «مشاغل الملوك » الذي تناول طفولته وسنوات حكمه الأولى «حربي مع إسرائيل » وكتاب « مهنتي كملك».

أما هوايات الملك الحالي عبد الله الثاني ،فتتنوع بين سباق السيارات، الرياضات المائية،جمع الأسلحة الأثرية و الطوابع.

الفروسية وترويض السيف في السعودية

كانت هواية الملك سعود زيارة المتاحف،و الملك عبد العزيز صيد البر،، اما الملك فيصل فقد كانت هوايته الشعر، كما عرف عن الملك خالد حبه للبادية والصيد، والملك فهد الرحلات البرية والقنص بالصقور، اما الملك الحالي عبد الله فيهوى الخروج إلى الصحراء وقضاء أوقات ممتعة في البرية، كما يولي القراءة ، ويعشق الملك عبد الله الفروسية، وقد جمع أكثر الخيل أصالة في أعراقها،وقد توطدت علاقته بها منذ كان صغيرًا، حين كان يشاهد فروسية والده وإخوته فتعلم ركوب الخيل والقنص، وكثيرًا ما كان يخرج في رحلات القنص هو وإخوته وأبناؤه في صيد طيور الحباري.

في فترة الربيع كان يمضي ما يقارب 30 إلى 40 يومًا يستمتع فيها بالقنص ويعيش خلالها حياة الصحراء، كما يتابع سباق الهجن عن كثب، كما كان يهوى لعبة «البولنغ».

الصيد بالصقور و الشعر في ابو ظبي

كان الشيخ زايد ال نهيان مولعًا بالصيد منذ نعومة أظفاره، ففي سن الثامنة قام برحلة صيد مع صقره سعيًا وراء الحبارى، وفي سن مبكرة إستخدم البندقية بمهارة، ومن هواياته ركوب الخيل بعد أن يرتدي غطاء رأس أبيض وجنادًا وحزامًا، ويحمل بندقية يتصيد بها، لكنه توقف عن إستخدام البندقية بفضل الصيد بالصقور في مراحل حياته الأخيرة.

ومن هواياته أيضًا الجلوس مع كبار السن كي يرووا له ما يعرفونه عن تاريخ الأسلاف والأجداد.

وعشق الشيخ زايد الجمال العربية، حيث كان يمتلك غزالة وهي أشهر وأجمل

ناقة في الجزيرة العربية.

اما الشيخ خليفة بن زايد فيشجع الرياضات الحديثة، الرياضات التراثية، خاصة الفروسية، وسباقات الهجن، وذلك لإرتباطها العريق بماضي الإمارات، وله إسهامات كثيرة في دعم الفرق والأندية الرياضية، ويمارس في أوقات فراغه هواية صيد السمك، وصيد الصقور أثناء إجازاته الخارجية، وهو قارئ للتاريخ والشعر، يجمع مجلسه الكثير من المفكرين،الأدباء والشعراء، ويهتم بالزراعة والتشجير إهتمامًا بالغًا.

الرياضة أولاً في قطر

تحتل الرياضة مكانًا خاصًا في اهتمامات الشيخ حمد بن خليفة، وقد شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه في العام 1979 وحتى العام 1991، وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب،الأندية والأجهزة الرياضية المختلفة. يعتبر راعيًا للنهضة الرياضية المدنية والعسكرية في قطر، ومن هواياته أيضًا الصيد والفروسية.

الرماية والطيران في البحرين

يجيد ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى الرماية و إستخدام أحدث المسدسات والرماية على الصحون الطائرة. كما يقود أيضًا طائرات الهليكوبتر منذ العام 1977، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 كانون الثاني من العام 1978.

ويهتم الملك في تأريخ أصول سلالات الخيول العربية في البحرين، وانتقلت إهتمامات ولي العهد من دراسة تاريخ الخيل وتوثيقها إلى دراسة تاريخ الشعب البحريني، فأنشأ مركزًا لتجميع الوثائق البحرينية ونشط في ذلك، فكان يبذل جهدًا في الحصول على تلك الوثائق وتجميعها من الدول التي كانت لها علاقات تاريخية مع البحرين، وإهتم الشيخ حمد إهتمامًا خاصًّا بوثائق أجداده، ونشر ذلك تباعًا في مجلة خاصة أسماها الوثيقة.

ركوب الخيل والصيد في دبي

تدرب الشيخ محمد على الصيد،منذ صغره وخصوصًا صيد الصقور التي وجد فيها ما يعيده إلى جذوره العربية الأصيلة، وإضافة إلى هواية الصيد، فقد تعلم رياضة ركوب الخيل.

مراقبة الكواكب والنجوم في عمان

يهوى السلطان قابوس ركوب الخيل، والرماية بالمسدس والبندقية وكذلك أستخدم القوس والنشّاب...هناك هوايات أخرى له وهي المشي و التصوير، وكان لديه هواية الرسم للمناظر الطبيعية.

ومن الهوايات المحببة لديه علم الفلك ومراقبة الكواكب، حيث يملك مرصدًا صغيرًا يقـضي بعـض الوقـت في مراقبـة هذه الكواكـب السماويـة... وكـرياضـة يمارس لعبة التنس».

كما يهتم سلطان عمان بعلوم اللغة، الأدب،التاريـخ،الفلك وشؤون البيئة، ومن أبرز هذه المشروعات التي دعمها موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية، و مشروعات تحفيظ القرآن.

ركوب الخيول والامواج في المغرب

هواية الملك محمد السادس الخيول حيث تولى منذ العام 1996 رئاسة الجمعية الملكية المغربية للحصان، كما يعطي رياضة ركوب الأمواج رعاية خاصة لإعجابه بها ويترأس منذ العام 1999 نادي «الأوداية » لرياضة ركوب الأمواج.

لعبة الاسكواش ومشاهدة الافلام في مصر

عرف عن الملك فؤاد وابنه فاروق انهما كانا يهويان جمع الطوابع، لدرجة أن الملك فاروق كان يرسل معونة سنوية قيمتها عشرة آلاف جنيه للجمعية المصرية لهواة الطوابع من أجل الحصول على الطوابع النادرة، فيما عرف عن الرئيس الراحل محمد نجيب أنه كان يحب التجوال ، كما عرف عن أنور السادات شغفه بمشاهدة الأفلام السينمائية حيث إصطحب معه مجموعة من الأفلام الى كامب ديفيد،اما الرئيس جمال عبد الناصر فكان يهوى المطالعة.

و يحب الرئيس الحالي حسني مبارك القراءة، وفي أيام شبابه كان يقضي أوقاتًا ممتعة في نادي هليوبوليس،المكان الذي تعرف فيه إلى زوجته سوزان،كما كان يهوى لعبة الاسكواش و البليارد في أوقات الفراغ، ومن هواياته ايضا الطيران الذي تحول إلى مهنة له في احدى مراحل حياته.

المطالعة والشعر في العراق

كان الرئيس العراقي صدام حسين يهوى المطالعة ولا سيما الكتب والنظريات السياسية، وفي فترة حكمه، كان يهتم بجمع المقتنيات واللوحات الفنية، إضافة إلى تأليف الكتب، وفي مراحل عمره الأخيرة بدأ يكتب الشعر والرواية، وفي فترة من مراحل حياته إهتم بالخيول والفروسية، كما كان من هواة جمع لوحات الخيال العلمي التي تصوّر حيوانات مخيفة كالتنين ،اما ولداه عدي وقصي فكانا يهويا تجميع السيارات النادرة.

ركوب الخيل في ليبيا

عرف عن الزعيم الليبي معمر القدافي هواية ركوب الخيل في الصحراء، بجانب حرصه على سماع الشعر البدوي.

كرة القدم في ايران

اما الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد فيهوى لعب كرة القدم.

الرئيس الأوغندي عيدي أمين كان من هواة جمع سيارات السباق،اما الرئيس اليمني علي عبد الله صالح فيهوى البليارد.

الصيد والكلاب في فرنسا واميركا

يظهر الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران، في إحدى الصور حاملاً بندقيته على كتفه تحيطه حاشيته وكلبه، وهي صورة صادقة للهواية التي كان يمارسها كما احب الرسم واللوحات الفنية، وكان متابعًا جيدًا للسينما، ومن هواياته أيضًا المطالعة.

وبالنسبة لرؤساء اميركا فقد عرف عنهم جميعا حب الكلاب،كما كان الرئيس بوش يهوى صيد السمك،ولأن بوش يجيد ركوب الخيل فقد كانت الهدايا التي يتلقاها في الغالب لها علاقة بركوب الخيل، مثل سروج الخيل، ويمارس بوش رياضة ركوب الدراجات وفي إحدى المرات إصطدمت دراجته بأحد ضباط الشرطة البريطانيين، في منطقة «غلنإيغلز» الأسكتلندية ونتج عن ذلك رضوضًا في يديه وذراعيه.

ويهوى بوش جمع الهدايا التي تقدم له ومنها هدية قدمها توني بلير، عبارة عن حقيبة توضع في الحمام في العادة، زينت بإطار من الذهب لا تتجاوز قيمتها 351 دولارًا، ويحتفظ بهدية من المغرب عبارة عن طعم يستخدمه صيادو السمك تصل قيمته إلى ثلاثة دولارات، وفي مجموعته أيضًا هدية رئيس الوزراء الكندي جاك شيرتين وهي حمالة أقلام من الخشب، لا تتجاوز قيمتها العشرين دولارًا.

ويهوى نائب الرئيس الأميركي السابق تشيني الصيد في البرية مصطحبًا كلابه معه ولا سيما صيد البط. وذات مرة أطلق النار خطئًا على صديق له فأصابه بعدة طلقات في الصدر والوجه.

صيد الفراشات لجيفارا وشرب القهوى لكاترين

كان جيفارا يهوى التصوير وصيد الفراشات، وكاترين العظمى كانت هوايتها شرب القهوة حيث كانت تتناول في إفطارها سبعة أكواب منها، أما الملكة فيكتوريا فكانت هوايتها الزينة والإحتفالات حيث قامت في احدى المرات برش شوارع مدينة كوبنرغ الإنكليزية بماء الكولونيا إحتفالاً بزيارتها مع الامير ألبرت لها في العام 1845.

الموسيقى في اميركا وبريطانيا

يحب بيل كلينتون لعبة الغولف،و قد تلقى الكثير من الهدايا ذات العلاقة بهذه اللعبة، كما يهوى العزف على آلة «الكلارنيت»، وقد ظهر في حملته الإنتخابية في برنامج تلفزيوني وهو يعزف عليها، كما يجيد العزف على الساكسفون بمهارة أيضا،أما بلير فيهوى العزف على الغيتار.

الأثاث النادر في المانيا

كان أدولف هتلر من هواة جمع قطع الأثاث النادرة.

تأمل وتزلج على الجليد فرنسا وروسيا

كان ميتران يجيد الفكر والتأمل، ويبحث عن الأماكن التي تبعث فيه روح التأمل، وهذا سر حبه لجبل "موسي" الذي زاره أكثر من خمس مرات.

أما بوتين فيهوى التزلج والرحلات السياحية، ومن هواياته أيضًا لعبتي الجودو والسامبو التي حصل فيهما أواسط السبيعينات على لقب« ماستر »إلى جانب التزلج على الجليد.

وجوزف ستالين من هواة جمع أفلام« الكاوبوي» الأميركية، ولا سيما التي قام ببطولتها سبنسر ترايسي.

الغناء في ايطاليا

كان البابا يوحنا بولس عاشقًا للغناء كما ذكر ذلك في إحدى كتبه حيث كان يغني في كل مرة تسنح له الفرصة، كما كان يهوى التزلج.

هذا هو الوجه الاخرلرؤساء اعتدنا على رؤيتهم حاكمين وليس محكومين لهواياتهم!

تعليقات: