زيارة وفد فرنسي لمراكز مؤسسة عامل في الخيام والجوار

الوفد الفرنسي مع الدكتو كامل مهنا والسيدة عقيلته
الوفد الفرنسي مع الدكتو كامل مهنا والسيدة عقيلته


قام وفد فرنسي برئاسة الدكتور باتريك ابراه رئيس جمعية "أطباء العالم" سابقاً وممثل الحكومة الفرنسية للشؤون الإنسانية إبان العدوان الإسرائيلي في تموز 2006، بزيارة لمراكز مؤسسة عامل في قضائي مرجعيون – حاصبيا بدعوة من رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا وبحضور مسؤولي المراكز في مؤسسة عامل.

بدأت الزيارة في المركز الصحي الاجتماعي التنموي في الخيام بحضور مسؤول المركز الدكتور محمد سليمان والعاملين في المركز، ثم زيارة لمعتقل الخيام سابقاً حيث اتطلع الوفد على ممارسات إسرائيل العدوانية إزاء المعتقل وفي المنطقة. ثم زيارة لمركز التنمية الريفية ومعمل الصابون في إبل السقي بحضور مسؤول المركز مقبل سعادة.

ولقد أطلعهم الدكتور مهنا خلال الزيارة على إنجازات المؤسسة في كافة الميادين عبر 23 مركزاً تعني باللبنانيين من كافة الفئات وبالعراقيين والفلسطينيين في ظل فشل السلطات المتلاحقة في إيجاد آلية لاستيعاب سكان الأطراف وإدخال ناسها في الدولة كمواطنين مساوين لغيرهم، وذلك بتأمين البنى التحتية اللازمة كذلك من طرق ومدارس ومستشفيات وكهرباء وماء وهاتف وإيجاد المؤسسات لتأمين عمل لهم، سواء أكانت زراعة أو صناعة، وإدراك أهمية التنمية، إذ أن قدر سكان الأطراف ومنذ إعلان "لبنان الكبير" عام 1920 من الجنوب إلى الشمال إلى البقاع إلى إقليم الخروب والشوف بالإضافة إلى أحزمة البؤس المنتشرة حول العاصمة وكأنها خارج الوطن والتعامل معها "كخزان بشري" للاستخدام عند الحاجة.

ولقد أشاد الوفد الفرنسي الزائر بتجربة "عامل" التي تحاول لعب دور "المحرك" في تقديم نموذج يمكن أن تقتدي به مؤسسات القطاع العام وبإمكان تأمين الخدمة النوعية في مناطق الأطراف وبمساهمات رمزية من الأهالي والانتقال إلى برامج تنموية بإشراك الناس أصحاب العلاقة فيها ومن ثم إلى تعزيز ثقافة الحقوق، وإشراك المرأة في الحياة العامة وتأهيل الشباب لتحمل المسؤوليات القيادية.

وبعد الزيارة انتقل الجميع إلى الغداء في منتزه الحاصباني.

موقع مؤسسة عامل

ألبوم صور أنشطة مؤسسة عامل في الخيام

في مركز عامل بالخيام
في مركز عامل بالخيام


تعليقات: