
النبطية -
جال وزير المالية ياسين جابر في مدينة النبطية، يرافقه رئيس مجلس الجنوب المهندس هاشم حيدر ، للاطلاع على حجم الدمار الذي خلفه العدوان الاسرائيلي ، ومتابعة عودة مؤسسات الدولة والمواطنين اليها والى بلداتها وقراها .
واستهل جابر وحيدر جولتهما بزيارة مفتي وامام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق في منزله الذي استقبلهم بحضور النائب هاني قبيسي ، رئيس بلدية النبطية عباس فخر الدين ونائبه محمد حجازي واعضاء من المجلس البلدي وفاعليات .
واشار الوزير جابر ان زيارتنا الى النبطية للاطلاع على ما خلفه العدوان الاسرائيلي ، وان كان من الصعب ان نتحدث عنها كمدينة ، فهي مدينتنا واهلها احبابنا ، واليوم جئنا لنقول ان الدولة موجودة وهي تقف الى جانب الاهالي ، ويرافقتي رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر الذي سيكون لهم دور كبير كمجلس في الفترة المقبلة ، وتم في اجتماع عقد الاسبوع الماضي توزيع الادوار كوزارات ومؤسسات رسمية ، واود الاشارة ان وزير الاتصالات ابلغني باصلاح محطة حاروف ، كما اود الاشارة انه لو تم وقف لاطلاق النار دون ايجاد مقومات الحياة فسيكون هناك صعوبة في عودة الناس ، والاولوية اليوم لتأمين الخدمات واعتقد ان الهاتف سيتم اصلاحه خلال الاسبوع المقبل ، اضافة الى الكهرباء التي سيتم حل مشكلة المحولات والشراء .
وقال : قتح الطرقات اولوية وازالة الردم ، وهناك تعاون بين وزارة الاشغال ومجلس الجنوب والتمويل مؤمن لذلك ، اضافة الى عودة النازحين هناك 3 طرق ستكون المسار لذلك ، اولا ترميم الابنية الحكومية الممكن اصلاحها لكي يتم العودة اليها وتكون مراكز للنازحين الذين سيعودون ومنازلهم مدمرة او لا امكانية العودة الى بلداتهم كما انه يتم دراسة استعمال المنازل الجاهزة في البلدات كبديل عن المنازل المهدمة ، كما هناك بدلات الايواء للعائلات المهدمة منازلها
وقال : هناك موضوع القيام بمسح لكل الاضرار وهي خطوة سيبدأ بها مجلس الجنوب ، واليوم هناك قروض كافية لتمويل جزء من ايجاد ارضية لعودة الاهالي كما اننا بحاجة لجهود كبيرة وتمويل من الاصدقاء والاشقاء لاعادة ورشة اعمار شاملة ونترقب مؤتمر دولي قريبا لتأمين مليار دولار على الاقل ، ولكن كبداية خطة التحرك السريع انطلقت ، وكل المعنيين فيها كوزارات ومؤسسات بدأوا العمل .
حيدر
بدوره اشار رئيس مجلس الجنوب المهندس هاشم حيدر الى اننا قبل هذه الحرب وخلالها وحاليا نحن على تواصل دائم مع البلديات وتنسيق تام وهو امر سيستمر ، والاولوية لبعض الخطوات التي تسهل عودة الاهالي وهي ازالة الردم ، وتزفيت بعض الطرقات الحيوية وبناء الجسور، ومسح اضرار البنى التحتية والمنازل وهو امر ضروري ويشكل الخطوة الاولى لاعادة الاعمار ، كما ان هناك مشاريع صغيرة وملحة وتساعد ايضا في العودة الاولية للاهالي ومنها اصلاح شبكات المياه ومولدات التغذية وتأمين السكن كأيواء لمن دمرت منازلهم ، كما ان هناك مشاريع تخص النبطية ومنها العمل على انجاز السراي الحكومي الجديدة ومبنى اتحاد بلديات الشقيف
صادق
وحيا الشيخ صادق هذا اللقاء الجامع الذي نرجو جميعا ان يتمخض عنه نتائج ميدانية طيبة وواضحة ، والاهالي يتطلعون الى تأهيل وبناء المدينة ومعها كل بلدات الجنوبية ، وبعث الحياة الى المرافق العامة سيما السراي الحكومي ومصرف لبنان لما لهم من حيثية في عودة مؤسسات الدولة الى النبطية .
قبيسي
بدوره النائب قبيسي رحب بالوزير جابر والمهندس حيدر في النبطية وهي الزيارة تترك رسالة كبيرة ولها اهمية كبيرة على مستوى حضور الدولة وهي اول زيارة لاول وزير ومسؤول حكومي الى النبطية بعد وقف اطلاق النار واكرر ان دلالاتها كبيرة واهميتها كبيرة لان بعض المسؤولين يتنصلون من المسؤولية ان كان على صعيد عودة الناس او عودة النازحين او بموضوع اعادة الاعمار والدلالة السياسية لهذه الزيارة تعكس ان الدولة والحكومة الى جانب المواطن وبالتالي الدولة جاهزة لكي تتحمل مسؤولياتها وهذه خطوة نباركها ونقول ان هذه الزيارة قيمتها كبيرة على مستوى هذه المرحلة
جولة
بعد ذلك جال الوزير جابر والنائب قبيسي والمهندس حيدر ورئيس اتحاد بلديات الشقيف خالد بدر الدين ، ورئيس بلدية النبطية في السوق التجاري الذي دمرته الغارات الجوية الاسرائيلية ، وتفقدوا حي السراي التراثي المدمر ، كما تفقدوا محيط مبنى فرع مصرف لبنان الذي دمر بالكامل بغارة جوية ، وكانت جولة داخل السراي الحكومية المدمرة جزئيا ، وفي مبنى مصلحة المالية والدوائر العقارية في النبطية .
واثر الجولة قال الوزير جابر : كان لنا جولة في مدينة النبطية ، والتي كانت اكثز المدن تضررا في الحرب الاخيرة والمؤسف جدا حجم الشراسة في الاعتداءات والتدمير وارتكاب المجازر
وقال : لقد كان هناك استهداف وعدوان خاص لاضعاف الدولة من خلال هذا التدمير لمؤسساتها ومقارها في النبطية ، واكن نقول لن تضعف الدولة وستكون الى جانب اهلها وستقوم بما هو متوجب عليها بالدعم وعودة النازحين وتأمين الخدمات لهم والحكومة ورئيسها والوزارات جاهزة ، اضافة الى تأمين مراكز ايواء لمن دمرت منازلهم والدولة ملزمة بتأمين ايواء لهم من خلال تامين منازل جاهزة او اعطاء بدلات ايواء
وقال : الهم الاكبر اليوم لتأمين الدعم من الاشقاء والاصدقاء لاعادة الاعمار في المناطق ، واليوم بحاجة الى مبادرات وجهود مضاعفة لاعادة الاعمار والبنى التحتية
وقال : مطلبنا اليوم كدولة وكلبنانيين وقف اطلاق النار دائم ، ووقف الاعتداءات وانسحاب شامل لجيش العدو لاخر شبر من الاراضي اللبنانية






الخيام | khiyam.com
تعليقات: