بلاط... قلعة العلم

 بلدة هــادئــة وادعـــة تقع على تلة وكــتــف وادي نهر الليطاني
بلدة هــادئــة وادعـــة تقع على تلة وكــتــف وادي نهر الليطاني


بلدة هــادئــة وادعـــة تقع على تلة وكــتــف وادي نهر الليطاني. تغتسل قدماها بمياه النهر وتغفو على خرير مــيــاهــه المنسابة بــانــحــدار بين الأوديــة السحيقة. انها "بلاط.".

بلاط بلدة جنوبية تقع في قضاﺀ مرجعيون، ومعنى بلاط المكان الذي يــهــرب إلــيــه أو لكثرة مــا فيها من اماكن أثرية تحتوي على بلاط وصخور ومعالم أثرية لمعبد قديم. تبعد عن العاصمة بيروت نحو 100 كلم وعن محافظة النبطية 20 كلم وعن قضاﺀ مرجعيون 4 كلم. ترتفع عن سطح البحر نحو 700 متر ما يجعل مناخها يميل الى الاعتدال والجيد بخاصة في فصل الصيف. اما في فصل الشتاﺀ فهو قارس جداً نظراً لموقعها على كتف وادي نهر الليطاني. يمكن الوصول اليها عبر الطرق التالية: صيدا ـ النبطية ـ جديدة مرجعيون ـ دبين فبلاط ومن البقاع الغربي الشرقي ـ حاصبيا ـ إبل السقي ـ سهل بلاط. او عبر البقاع الغربي ـ قليا ـ سهل بلاط.

يبلغ عدد سكان بلاط نحو 5000 نسمة، من عائلاتها رمضان، كلاكش، عز الدين، نورا، مزرعاني (علي أحمد)، عواضة، سكينه، ديب، عنيسي، حداد، صبحية، خنيفس، اسعد، مزيحم، توما، قديح، عبدالله، طراف وسلامة. اما عدد ناخبيها حسب لوائح الشطب فنحو 1800 ناخب. تضم بلاط مجلساً بلدياً مؤلفاً من 12 عضواً يرأسه المحامي جميل رمضان وفيها مختاران، طعان كلاكش وجهاد رمضان. تتميز بصيغة الــتــعــايــش الإســلامــي ـ المسيحي بامتياز. يبلغ عدد الوحدات السكنية في بلاط نحو 230 وحدة. تبلغ مساحة البلدة نحو 8 كيلومترات مربعة تحدها جنوباً بلدتا دبين وجديدة مرجعيون ومن الغرب مجرى نهر الليطاني وخراج منطقة جزين جبل الريحان والعيشية ومــن الشمال بلدة برغز فــي قضاﺀ حاصبيا وحدود البقاع الغربي. اما من الشرق فتحدها بلدة كوكبا في قضاﺀ حاصبيا وبلدة إبل السقي في قضاﺀ مرجعيون. ومن أحيائها، الساحة، حارة التحتا، رأس الشرفي، رأس العقبة، الكنيسة التحتا وقلعة الشهبه.

تكثر في بلاط الأعمدة القديمة، اضافة الى مجموعة من الآثــار منها موقع هيكل قديم ومجموعة متنافرة من جهات البلدة الشمالية والجنوبية الغربية. وفي بعض الاماكن آثار قرية صغيرة تدعى الخرايب وناووس محفور بالصخر ونقوش وكتابات قديمة على الصخور. كما توجد في البلدة مجموعة من المطاحن القديمة القائمة على ضفاف الليطاني والسواقي تعمل بواسطة ضغط وقوة المياه ولم تزل آثارها حاضرة الى اليوم. ومن الناحية الدينية هناك مزار النبي "حزقيال" الذي يقصده مشايخ البياضة للتقوى تظلل باحته شجرة ملول معمرة يزيد عمرها على الستمئة سنة.

تضم بــلاط مستوصفاً صحياً حكومياً، كما تقدم الخدمات الصحية العديد من المستوصفات النقالة التابعة لبعض المؤسسات والجمعيات مــثــل: الهيئة الصحية الاسلامية وجــمــعــيــة نـــور والــصــلــيــب الأحــمــر وكاريتاس وتتم معالجة المواطنين في المستشفى الحكومي مرجعيون، كذلك في مستشفى ميداني تابع لمؤسسة نــور الصحية في جديدة مرجعيون. ومن ناحية ثانية يوجد في بلاط مخفر درك جديدة مرجعيون ودائرة نفوس مرجعيون. وفي الجانب التعليمي تضم بلاط مدرسة رسمية تكميلية كما يوجد جامعان وكنيستان وحسينية واحدة. وقد شهدت البلدة نهضة عمرانية بعد زوال الاحتلال الإسرائيلي وشيدت فيها القصور والفيلات والأبنية الفخمة. وأنجزت البلدية العديد من المشاريع الإنمائية والإعمارية في البنى التحتية، من تنفيذ مشاريع شق طرقات زراعية وبناﺀ حيطان دعم وغرس أشجار على جوانب الطرقات ولا سيما في المدخل الرئيسي للبلدة وإنارة الشوارع.

ترتوي من مياه مشروع كروم وادي الخوخ وبعض الآبار الارتوازية الخاصة بــالــوادي وكانت سابقاً ترتوي من مياه شبعا. تشغل الأراضي الزراعية ما نسبته 30% منها 5% مغروس زيتوناً و25% غير مستغل لا زراعياً ولا سكنياً. كما تستفيد بــلاط من سهل صغير الــى الجهة الشرقية كـــان مــنــذ الــقــدم مــغــروســاً بــكــروم العنب ذي الطعم اللذيذ والتين اضافة الى الحبوب على انواعها، اما اليوم فبات يــزرع خضاراً من بطيخ وبـــنـــدورة. وفـــي الــجــانــب الآخـــر من السهل تتمركز اليوم قوات الطوارئ الإسبانية واتخذت منه مركزاً قيادياً لها. وهناك المرج الذي يقع في اول البلدة حيث يــزرع بالذرة والكوسى والمزروعات الصيفية وتبلغ مساحته (150) دونماً.

تكثر في البلدة الينابيع فهناك نبع عين الضيعة ونبع عين العيد وعين القبير والبئر وجميعها دائمة عــلــى مـــدار الــســنــة وهــنــاك بعض الينابيع الموسمية ـ نبع الـــزروة والحمى. وتحيط بمنازلها اشجار الكرمة والصنوبر والزيتون والجوز.

تــعــرف بـــلاط نــهــضــة ثقافية وعلمية بارزة تتجلى باندفاع شبابها نحو العلم، اذ يوجد عدد كبير من ابنائها يعملون في القطاعين العام والخاص كقضاة على رأسهم النائب الاستئنافي في الجنوب القاضي عوني رمضان (وهناك بيت من آل مزيحم يوجد فيه 4 قضاة منهم القاضي ماجد مزيحم محقق اول في بيروت) ومحامين ومهندسين منهم رئيس مكتب التنظيم المدني في جبل لبنان المهندس ناظم رمضان ورئيس مكتب التنظيم المدني في مرجعيون حاصبيا المهندس محمد حسن رمضان والأطــبــاﺀ وعــدد كبير من الضباط من مختلف الرتب منهم برتبة قائد في قوى الأمن الداخلي العميد ضياﺀ رمــضــان. وفــي سلك الجيش العميد فايز كلاكش وعلي عاطف سكينة ومــن حملة شهادة الدكتوراه الدكتور محفوظ سكينة الذي شغل في وقت سابق نائباً أول لحاكم مصرف لبنان كما كان هناك المرحوم حسن خليل أفندي رمضان الــذي شغل مديراً عاماً في رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس الياس سركيس. اضافة الى عدد لا بأس به من اساتذة التعليم الرسمي والخاص وموظفي مصارف وإدارات رسمية.

ولا ننسى السفراﺀ والقناصل الذين يمثلون لبنان خير تمثيل. منهم مجدي رمضان في نيويورك ومحمد سكينة فــي ديترويت اضــافــة الى بعض رجال الأعمال منهم المحامي مرهف رمضان.

تعليقات: