عالسكين يا بطيخ.. الفاكهة الصيفية الأولى دون منازع بأسعارها وفوائدها الصحيّة!

تصوير حسام شبارو
تصوير حسام شبارو


يعتبر ال#بطيخ ال#فاكهة ال#صيفية الأولى دون منازع. الفاكهة "الجامعة" غنيّة بالفوائد الصحيّة، ولا تخلو صيفاً من البيوت وجلسات المطاعم والمنتزهات. لكن في مقابل ما يعنيه البطيخ، ارتفعت #أسعاره مع ارتفاع أسعار جميع السلع، بطبيعة الحال، وتغيّر حجم إنتاجه.


رئيس جمعية المزارعين أنطوان حويك وفي حديثه لـ"النهار"، يورد أنّ البطيخ البلدي أصبح في الأسواق وكمية إنتاجه في الجنوب لا تزال كما هي في سهلي مرجعيون والحاصباني، فهما مصدران مهمّان لإنتاج البطيخ في لبنان.

وبعد الجنوب، يأتي سهل القاع في البقاع وشمال بعلبك، وفي هذه المناطق تراجع إنتاج البطيخ عن السنوات الماضية، كحال زراعات كثيرة أخرى. فكان من المعتاد أن يزرع المزارع حوالي 500 إلى 1000 دونم بطيخ، لكن الآن لا يمكنه زراعتها كلها. إنّما إنتاج البطيخ عامة، يفيض عن حاجة السوق اللبناني.

وعن المستورَد منه، يورد حويك أنّه عندما يبدأ إنتاج البطيخ البلدي ينخفض تدريجياً #استيراده. ولتغطية الطلب عليه قبل هذه الفترة، يتم استيراد البطيخ من مصر والأردن حتى 15 أيار، موعد بدء موسم البطيخ البلدي. لكن يستمرّ البطيخ المستورد من سوريا بالدخول إلى لبنان، وبذلك يخفّض سعر البطيخ البلدي. أمّا استيراد البطيخ، فلا يتجاوز قطعاً الـ 20 في المئة من سوق البطيخ في لبنان.

وفي حين بدأ موسم الدراق والكرز والمشمش، يفضّل البعض، وفق حويك، شراء تشكيلة من هذه الأثمار، على شراء بطيخة واحدة بالسعر نفسه أو حتى أقلّ.


أسعار البطيخ

وفي حين تختلف أسعار البطيخ في السوق، يتراوح سعر الكيلو منه بين 50 و65 ألف ليرة في بعض أشهر محلات بيع الخضار والفاكهة. أي أنّ سعر البطيخة ذات وزن 10 كيلو غرامات، قد يصل إلى 650 ألف ليرة.

أمّا في سوق الجملة، فيتراوح سعر البطيخ بين 25 و30 ألف ليرة للكيلو.


فوائد البطيخ الصحية

تورد الطبيبة المتخصصة بالتغذية كورين شيشبورتريش أنّ البطيخ يخفّف من الشهية ويعطي الشعور بالشبع بسبب الألياف التي يحتويها.

وبالرغم من مذاقه الحلو، لا يحتوي البطيخ على سعرات حرارية عالية أو على مواد دهنية، إذ كل 100 غرام من البطيخ تحتوي على 30 سعرة حرارية.

ويحتوي البطيخ على مادة الـ "كاروتينات"، وهي مادة مضادة للأكسدة تعزّز إفراز مادة الميلانين التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية (UV). وتنصح المتخصصة في التغذية بتناول الجوز أو اللوز مع البطيخ إذ تعزّز المواد الدهنية من فعالية مادة الـ "كاروتينات".

من ناحية أخرى، يحتوي البطيخ على الفيتامين "C" الذي يساعد في مكافحة الأمراض القلبية وشيخوخة الخلايا.

ويساعد ماء البطيخ في مكافحة الكوليسترول الضار من دون أن يعني ذلك أنّ ماء البطيخ سيساعد على خسارة دهون البطن. وفيما يعتقد البعض أنّ ماء البطيخ، والأناناس يساعدان على مكافحة السلوليليت، لا تتوافر معطيات علمية تؤكّد ذلك، وبالتالي لا يظهر ماء البطيخ فوائد في مكافحة السلوليليت.

في المقابل، لا يساعد البطيخ على الهضم، لذا، لا يمكن الاعتماد عليه لهضم المأكولات بعد تناول الوجبات الرئيسية.


أذواق وأطباق

يحبّ كثيرون البطيخ مع الجبنة البيضاء (حلوم أو عكاوي) سلطة البطيخ، بحيث تشكّل هذه الثمرة المكوِّن الأساسي فيها إلى جانب الجبنة.

كذلك، يقدّم عدد كبير من المطاعم، لا سيما اللبنانية التقليدية منها البطيخ بعد تناول الغداء، وأصبح من الفاكهة الأساسية التي تتوفر حتى في المسابح خلال موسم البحر.

وجرت العادة، أن يكون البطيخ زينة الموائد في رحلات الشواء على النهر حيث توضع البطيخة لتبرد، ورحلات الـpicnic، وحتى بعد غداء العائلة الكبير الذي يُقام في أيام العطل الصيفية في المنازل الجبلية والقرى، فهي فاكهة جامعة، قد لا يُسرّ المرء إن تناولها وحده!

عودة إلى الصفحة الرئيسية



تعليقات: