بري يتدخّل لإعادة فتح منتزهات الوزاني


ad

تواصل رئيس مجلس النواب نبيه بري مع وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصار لإعادة فتح منتزهات الوزاني التي أقفلها بناءً على إشارة قضائية بسبب عدم حيازتها على «التراخيص اللازمة»، علماً بأن إقفالها هو مطلب إسرائيلي منذ عام 2013، لقربها من الخط الأزرق.

ووفق «الوكالة الوطنية للإعلام»، تابع بري قضية إقفال المتنزهات على نهر الوزاني، وأجرى لهذه الغاية اتصالاً بوزير السياحة، وتمّ الاتفاق على أن «يلتقي نصار يوم غدٍ الإثنين أصحاب المتنزهات، ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، لإعادة فتحها مجدداً».

وكانت القوى الأمنية قد أقفلت الخميس الفائت المنتزهات العشرة الواقعة على ضفة نهر الوزاني، بالشمع الأحمر، بناءً على قرار قضائي. وإقفال المنتزهات في الأساس هو موضوع شكوى رفعتها قوات «اليونيفيل» إلى الجيش اللبناني، في عام 2013، ضدّ طيور البط العائدة لأحد المنتزهات، والتي تسبح في المجرى قاطعة الخط الأزرق الذي يَمرُّ في وسطه.

ويجد العدو الإسرائيلي في هذه المنتزهات التي يقصدها الزوار عند آخر نقطة حدودية تحدّياً أمنياً له، وهو لطالما عمل على ترهيب أصحابها وروّادها بإطلاق القنابل المضيئة فوقهم، كما تكرّر اجتياز جنوده لمجرى النهر والخط الأزرق في هذه المنطقة، إضافة إلى إطلاق الخنازير البرية فيها.

وقطع الخط الأزرق الذي تحدّد في عام 2000 نهر الوزاني إلى قسمين، جاعلاً الضفة الشرقية ضمن أراضي الجولان المحتل، وهو ما يرفضه لبنان، ويصرُّ على أنها أرضاً لبنانية أيضاً.

تعليقات: