زلزال سوريا: الوفيات أكثر من 4500.. وتحذيرات من المباني المتصدعة


سوريا

بعد مرور أسبوع على الزلزال المدمّر، والذي ضرب سوريا وتركيا، ما زالت أعداد الوفيات وحصيلة الأضرار المادية غير نهائية.

سُجّل انتشال مزيد من الضحايا من بين أنقاض الحطام المتراكم في المناطق المنكوبة في سوريا، وسط توقّعات بشأن ارتفاع الحصيلة المعلنة وغير النهائية، والتي بلغت أكثر من 4500 حالة وفاة، في وقت حذّرت السلطات من المباني المتصدّعة والمهدَّدة بالانهيار.

ولفت موفد الميادين إلى حيّ العامرية في حلب، إلى التوجه "إلى هدم أكثر من 50 مبنىً آيلاً إلى السقوط في الحي"، مؤكداً أنّ الوضع "صعب جداً في حيّ العامرية في حلب نتيجة الزلزال، وأنّ نحو 50 مبنى متصدعاً في حاجة إلى هدمها".

من جهته، أكد موفدنا إلى اللاذقية "أن حاجات المتضررين من الزلزال تشمل كل شيء، لأنهم غادروا منازلهم في ثيابهم فقط".

أما من حماة، أشار موفدنا إلى أنّ السلطات السورية تعمل على إبعاد المواطنين عن المباني المتضرّرة خوفاً من سقوطها والتسبب بأضرار، لافتاً إلى "مناشدات بشأن مزيد من المساعدات للمتضررين من الزلزال".

من جهته، أكد نائب محافظ حماة، علي عبد السلام، للميادين، أنّه "حتى الآن، وصلت حصيلة الضحايا في المحافظة إلى 48".

وقال عبد السلام إنّ "أكثر من 4 آلاف منزل في حماة تضررت من جراء الزلزال، ويجري حالياً تقييم وضعها".

وأفاد موفد الميادين إلى حلب، بأنّ الحشد الشعبي العراقي يواصل إرسال شاحنات المساعدات إلى حلب، بإشراف رئيس أركان الحشد، عبد العزيز المحمداوي.

وأضاف الموفد أنّ "200 شاحنة مساعدات للحشد الشعبي وصلت إلى مدينة حلب، و200 أخرى تنتظر الوصول اليوم"، مشيراً إلى أنّ "الفرق الهندسية تهدم أحد الأبنية المتضررة من جراء الزلزال في مدينة حلب".

بدوره، قال مدير المتابعة في هيئة الحشد الشعبي للميادين إنّ "الجهد الهندسي في حلب مُسخّر لرفع جميع الأنقاض، بما فيها أنقاض الحرب"، مشيراً إلى أنّ الحشد "سيضع خطة عمل للتنسيق مع الحكومات المحلية".

وتحدث عن إسقاط آليات الحشد الشعبي مبنى متصدعاً في حي العامرية في حلب.

ودعا نائب رئيس أركان الحشد الشعبي، من حي العامرية في حلب، عبر الميادين، العراقيين إلى التبرع بالمواد الإنشائية والمحروقات للسوريين.

تعليقات: