غور الأردن: عملية فدائية تصيب 5 جنود اسرائيليين


أُصيب 5 جنود اسرائيليين ظهر الأحد، إثر إطلاق نار على حافلة عسكرية كانت على طريق غور الأردن على شارع 90، وفق ما أكد طاقم "نجمة داوود الحمراء" الاسرائيلية في بيان.

وقالت طواقم الإنقاذ التي تعمل في مكان الحادث، إن هناك "عدداً من الإصابات الحرجة التي يتم معالجتها ونقلها إلى المستشفيات".

حدث خطير... الحاخام المتطرف يهودا غليك يذيع صوتا مسجلا للنفخ بالبوق (الشوفار)، شرق المسجد الأقصى.

والشوفار هو بوق مصنوع من قرن الكبش يستخدمه اليهود في طقوسهم للإعلان عن حضور الصلاة، وتحديدا خلال 3 أيام في العام، منها في مطلع رأس السنة العبرية، التي توافق نهاية الشهر الحالي. pic.twitter.com/wLBMTPWPOh

— فلسطين الآن (@paltimes2015) September 4, 2022

وألقت القوات الإسرائيلية بعد عملية مطاردة وتمشيط لمنطقة الغور وإغلاق الشوارع أمام حركة المرور، القبض على شخصين يشتبه بأنهما نفذا إطلاق النار على الحافلة. وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن مشتبها ثالثا نجح بالفرار.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت ب"إصابة شخصين على الأقل في حادث إطلاق نار على حافلة من سيارة مسرعة في غور الأردن".

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست": "أطلقت النيران على حافلة عسكرية كانت تسير على شارع 508 بالقرب من الحمرا في غور الأردن، الأحد". وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من التقارير المتعلقة بالهجوم الذي يأتي مع استمرار التوتر في الضفة الغربية.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية يائير لبيد قد قال قبل وقت قصير من وقوع العملية، إن "الجيش والشاباك يعملان في الأسابيع الأخيرة في جميع أنحاء الضفة الغربية، وخاصة في قطاعي جنين ونابلس، لمنع الأنشطة الإرهابية في الأراضي الإسرائيلية".

وأكد أن "الهدف تهدئة المنطقة وليس تصعيد النزاعات"، مضيفاً "في الأماكن التي يتم فيها الحفاظ على الهدوء سنبذل جهداً لتسهيل الحياة الطبيعية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني".

وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية مؤخرا أن "الدوائر الأمنية في اسرائيل تحذر من مغبة انفجار

الأوضاع في الضفة الغربية في الفترة القريبة".

وفي تطور تصعيدي واستفزازي، قام الحاخام المتطرف يهودا غليك ببث صوت مسجل للنفخ بالبوق من خلال هاتف محمول داخل باحات المسجد الأقصى، وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، التي منعت الحراس من الاقتراب منه، وسط حال من الغضب والتوتر الشديدين.

بالتزامن مع هذا الحدث، قاد الحاخام غليك واحداً من اقتحامات مجموعات المستوطنين لباحات الأقصى منذ الصباح، حيث اقتحم عشرات المستوطنين باحاته.

لحظة نقل إصابة نتيجة إطلاق النار تجاه حافلة المستوطنين في غور الأردن pic.twitter.com/z05se4Iy0H

— وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) September 4, 2022

وندد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في حديث لموقع "العربي الجديد"، بالعدوان الجديد على المسجد من خلال ما قام به غليك. وقال: "ما جرى عدوان استفزازي خطير تتحمل مسؤوليته شرطة الاحتلال، التي لم تحاول منعه من القيام بما قام به".

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت مساء السبت، أحد حراس المسجد الأقصى وهو حمزة خلف، أثناء وجوده في مكان عمله قرب باب السلسلة، أحد أبواب المسجد الأقصى.

في حين أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة هادية المقدسية على هدم منزلها قسراً، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء بدون ترخيص، حيث اضطرت العائلة إلى هدم المنزل ذاتياً، تفادياً لدفع غرامات مالية وأجرة الهدم لبلدية الاحتلال في القدس.

تعليقات: