بالصور: وزراء في استضافة معلم مليتا بمبادرة من المرتضى


النبطية -

أستضاف معلم مليتا السياحي الجهادي في اقليم التفاح ( النبطية ) وزراء حملة " كلنا للجنوب" التي دعا اليها وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى بالتنسيق مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار، وتهدف الى تسليط الضوء على روعة وغنى هذا الجزء الغالي من وطننا العزيز لبنان، وإشعار اهله، لا سيما القاطنين فيه، بأنهم في صلب اهتمامات الحكومة اللبنانية.

وضمت الجولة الى الوزيرين المرتضى ونصار كل من وزير الاتصالات جوني قرم، وزير الدولة للشؤون الاجتماعية هكتور حجار، وزير العمل مصطفى بيرم، وزير البيئة نصار ياسين، وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير الصناعة جورج بوشكيان.

وكان في استقبال الوزراء عند مدخل مليتا مسؤول وحدة الانشطة الاعلامية المركزي في حزب الله الشيخ علي ظاهر، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحادي، رئيس اتحاد بلديات جبل الريحان المهندس باسم شرف الدين ، وعدد من اداريي المعلم .

واستهل الوزراء جولتهم في منطقة الهاوية التي تضم دبابات وآليات اسرائيلية مدمرة، واستمعوا لشرح من احد الادلاء السياحيين في المعلم عن نشأة المعلم ودلالة كل مكان فيه ، ثم توقفوا عند “دشمة الأمين العام السابق لحزب الله الشهيد السيد عباس الموسوي” التي كان يرابط فيها ويلتقي المقاومين أثناء توجههم للقيام بعمليات ضد مواقع العدو.

وحرص الوزراء على العبور في “المسار الجهادي”، وهو عبارة عن ممرات حرجية كان يسلكها المجاهدون في محيط مليتا، ومرورا بالنفق الذي حفره المقاومون بأدوات بدائية ويمتد بطول مئتي متر وبعمق 70 مترا عن سطح التلة.

كما كانت جولة في " المطل الجهادي " الذي يحتوي على صواريخ كانت تستخدمها المقاومة ضد مواقع واليات العد وخاصة صواريخ الكورنيت التي ابادت قافلة دبابات اسرائيلية في وادي الحجير خلال عدوان 2006 ، كما شاهدوا طائرات مسيرة من نوع مرصاد.

ثم كانت جولة في “متحف مليتا” الذي يضم اسلحة ومعدات عسكرية غنمتها المقاومة من العدو الاسرائيلي في عدوان 2006، اضافة الى ملصقات عن بنية جيش العدو، وانتهت في دشمة سجد، وحتى ساحة التحرير.

بعد ذلك قدم الشيخ ظاهر هدايا تذكارية للوزراء من " صنع معلم مليتا "

ثم ألقى الوزير المرتضى كلمة اعلن فيها "اننا معا للجنوب والوزراء في هذه الحكومة وخلفهم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على قلب واحد في العمل سويا لحفظ الجنوب واهله وكرامته وثرواته"، معلنا اننا ومن هنا من معلم مليتا ، وما يمثله من روحية ، ومن رمزية مقاومة ومن تاريخ فيه من العزة والفخر يجعله متحف قل نظيره في منطقتنا العربية وليس في لبنان، ولذا اعلن كوزير للثقافة في الجمهورية اللبنانية ادراج معلم ومتحف مليتا على اللائحة الرسمية للمتاحف اللبنانية .

وقال: إن الأزمات التي نعبرها لا خلاصَ لنا منها إلا بالاتكال على وحدتنا الوطنية وقوانا الذاتية، وعلى إراداتنا الحرة التي لا تخضع لإملاءات وإيحاءات وعلى عزيمتنا المنعقدة على عدم السماح لأحد في هذا الكون بأن يمس بكرامتنا أو بأمننا أو بأرضنا أو بثرواتنا. إن وسائل صنع الغد شتى عدة، لكن علينا أن نتبين مصالحنا أين هي، وحقوقنا أين صارت، وكرامتنا الوطنية كيف نحافظ عليها، واتحادنا كيف نصونه، وثرواتنا كيف نزود عنها، فبهذا يكون لنا الغد ويكون أفضل".

بدوره وزير السياحة وليد نصار ان هذه الجولة تركت لدي انطباع ايجابي جدا لا يوصف ، انطباع ان كل لبنان كله جميل ، ومنطقة الجنوب هي منطقة وكانت كانت متروكة قليلا من قبل ادارات الدولة ولكن لا يوجد فيها حرمان بل فيها كل المقومات السياحية والانمائية واعتقد انه في اليوم الذي يتم فيه اي اتفاق غير مباشر بموضوع ترسيم الحدود اعتقد انه سيحصل ثورة اقتصادية وانمائية في منطقة الجنوب والمستثمرين سيتشجعون اكثر وخطتنا السياحية الاستراتيجية التي نطلقها في كل لبنان طبعا ستضم منطقة الجنوب تحضيرا لما قد يحصل ونحن دائما ايجابيين .

واعلن وزير الطاقة وليد فياض " انني اشعر بالعزة وبشعور السيادة وانا ازور معلم مليتا ومناطق في الجنوب، اشعر بالحرية ، واحيي الدماء التي بذلت واشد على الايدي التي عملت لتكون هذه الارض حرة ، واقول ان معلم مليتا يرمز الى الانتصار ولقد خلدنا هذا الانتصار كمتحف هنا وهو سيببقى لكل الاجيال الحالية والقادمة لكي تعرف معنى الانتصار وطعم السيادة والانتصار والتحرير ونحن جميعا كشعوب عربية نستحق هذا الطعم .

وحيا وزير الدولة للشؤون الاجتماعية هكتور حجار كل التضحيات التي بذلت والدماء التي روت هذه الارض لكي نشعر بهذه العزة ونحن نزور هذا المعلم

واعلن وزير العمل مصطفى بيرم انه من اولى الواجيات ان نكون كوزراء في الحكومة اللبنانية اليوم وكل يوم في الجنوب وفي كل منطقة لبنانية ، الجنوب هو عنوان الكرامة والعزة لكل لبنان ، هنا التضحيات بذلت دون مقابل ، لكي يبقى هذا الوطن حرا وكريما.

من جهته مسؤول الانشطة الاعلامية المركزي في حزب الله الشيخ علي ظاهر اعلن ان معلم مليتا استقبل اكبر عدد من الوزراء اللبنانيين الذين يزورون هذا الصرح الثقافي والفني والمتحف ، وهذه الجولة هي تعبير ان هذا المتحف وهذا المعلم هو لكل اللبنانيين ولكل المحبين ولكل الزوار من داخل لبنان ومن خارجه ، واليوم اسضفنا الوزراء في معلم مليتا لكي يطلعوا عن كثب على صفحة من صفحات المقاومة التي يحكي بعض من فصولها معلم مليتا .

وقال: نتوجه بالشكر للوزير المرتضى ، وزير الثقافة على المبادرة الطيبة التي اطلقها بوضع معلم مليتا على خارطة المواقع والمتاحف السياحية والاثرية في لبنان وهو ما يفتح المجال لكثير من الزوار من داخل لبنان وخارجه، الشكر لكل وزير ومسؤول شرفنا اليوم بهذه الزيارة الطيبة ، الشكر لوزير السياحة وليد نصار، ولوزير الاتصالات جوني قرم، ووزير الدولة للشؤون الاجتماعية هكتور حجار، ووزير العمل مصطفى بيرم، ووزير البيئة نصار ياسين، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، ووزير الصناعة جورج بوشكيان.

















تعليقات: