جزين تستعيد تألقها السياحي: احتفالات حتى منتصف أيلول

من ليالي جزين
من ليالي جزين


جزين:

كل الفنادق والموتيلات محجوزة في جزين حتى آخر أيلول المقبل، ذلك ما أكده رئيس بلدية جزين المحامي سعيد بوعقل، موضحا أن الاقبال الذي تشهده البلدة خلال الصيف الحالي، يشكل بداية لعودة عصرها الذهبي الذي عرفته، قبل الحرب الاهلية، عندما كانت مصيف العرب.

ولفت الى أنه منذ انطلاقة فاعليات مهرجانات جزين في العام ،٢٠٠١ كانت البلدية تدفع ما يقارب التسعين بالمئة من صندوقها لتمويل المهرجانات والعشرة بالمئة الباقية تأتي عن طريق التبرعات. أما اليوم وبعد عودتها الى الخارطة السياحية، فقد أصبحت تدفع عشرة بالمئة فقط من صندوقها، وتحصل على تسعين بالمئة من التبرعات.

ونوه بوعقل بما تشهده البلدة من ورشة بناء في مجال الفنادق والمنتجعات السياحية والشقق المفروشة، من أجل تلبية طلبات الزوار اللبنانيين والسياح العرب، وتوقع استنادا إلى إحصاءات البلدية وجمعية تجار جزين مجيء أكثر من ١٥٠ ألف زائر إلى المدينة، خلال الصيف.

ويؤكد رئيس جمعية تجار جزين طوني رزق أن الحجوزات انهالت على المطاعم التي تستوعب نحو ألفي شخص، بدءا من أنان، وصولا الى جزين، وعلى الفنادق والموتيلات التي تستوعب أكثر من ٤٥٠ شخصا إضافة الى الشقق المفروشة، ولفت إلى الفنادق والمسابح المستحدثة مع مطاعمها التي باتت جاهزة لإستقبال الزوار، عدا عن الشاليهات الجديدة في كروم الأرز التي تقع على ارتفاع اكثر من ١٢٠٠ متر عن سطح البحر، وتبدأ منتصف آب في استقبال الوافدين.

يذكر أن برنامج مهرجان التراث الخامس الذي تنظمه البلدية بالتعاون مع مدارس وجمعيات وأندية البلدة، يبدأ في ٣١ تموز، انطلاقا من مهرجان عيد تلامذة مار مارون في ساحة الكنيسة، يتخلله عشاء قروي ودبكة وموسيقى ويستمر لمدة أسبوع. وبتاريخ ١٣ و١٤ و١٥ و١٦ آب يفتتح المعرض التراثي الحرفي الخامس في شوارع وساحات جزين تتخلله أمسية للمرنمة جومانا مدور في كنيسة مار مارون، كما يقدم المطرب طوني كيوان وفرقة تروبادور الشرق حفلا فنيا، يليه حفل للموسيقار ملحم بركات في ١٥ آب ولوحات فنية، وفي ١٦ آب حفل للفنان ضاهر سليم والفنانة هبة منذر مع لوحات فنية، على أن يرافق تلك الحفلات عزف موسيقي ورقص فولكلوري ورقص باليه، تشارك فيها المدارس والجمعيات والنوادي.

وما بين ٢٢ آب و٣ أيلول يقام المهرجان الأول لمؤسسة سيزوبل التي تعنى بالاطفال الفقراء وذوي الحاجات الخاصة، يتخلله العشاء السنوي وحفلات غنائية وألعاب ترفيهية للأطفال، وفي ٦ أيلول ينظم نادي الشلال حفلة انتخاب ملكة جمال الشلال، بترخيص من وزارة السياحة اللبنانية، وتختتم نشاطات الصيف بحفل فني يقيمه ابن جزين الفنان فارس كرم.

تعليقات: