أمير قطر في دافوس:فلسطين جرح غائر..وآن للعالم أن يتحرك


قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال مشاركته الاثنين في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، إن قطر تعمل على إدارة وحل وتخفيف النزاعات في العالم، معتبراً أن العقود الأخيرة شهدت تهميش دور الأمم المتحدة.

وشدد الشيخ تميم على أن قطر على تواصل مع جميع أطراف الأزمة الأوكرانية، وهي مستعدة لبذل الجهود لإيجاد حل سلمي للأزمة، مضيفا أن الحرب في أوروبا عمّقت أزمة الطاقة حول العالم.

وأشار أمير قطر في كلمته إلى أن أزمة الطاقة الحالية ليست حديثة، ولكنها كانت منظورة من لدن قطر، وهو ما دفعها للاستثمار في مجال الغاز الطبيعي المسال. وتطرق إلى الجهود التي يمكن أن تقوم بها الدوحة في النزاعات العالمية، مشدداً على أن الحوار هو الأساس لحل النزاعات بين الدول.

ونبه أمير قطر إلى ضرورة "عدم التخلي عن محاولة الجمع بين أطراف النزاعات" وعلى أن تستند جهود جمع هذه الأطراف إلى ميثاق الأمم المتحدة. وقال إن العقود الأخيرة "شهدت تهميش دور الأمم المتحدة وانتهاك سيادة حكم القانون في العلاقات الدولية".

Video Player

وتطرق أمير قطر في كلمته الى اغتيال مراسلة قناة "الجزيرة" الراحلة شيرين أبو عاقلة، إذ قال إن أبو عاقلة "حرمت من جنازة تصون كرامة الموتى"، مضيفاً أن "مقتل شيرين لا يقل رعباً عن مقتل الصحافيين السبعة في أوكرانيا، وال18 في فلسطين منذ عام 2000".

وأكد أن "فلسطين جرح غائر منذ إنشاء الأمم المتحدة"، داعياً "العالم إلى الاستيقاظ والتحرك ضد الظلم الواقع هناك".

وبشأن تنظيم كأس العالم هذا العام، قال أمير قطر إن بلاده تعمل "بكل جهد لتكون بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر فرصة للتعرف على منطقتنا التي عانت من التمييز". وأضاف "لا يزال هناك أناس ليس بوسعهم قبول فكرة استضافة دولة عربية إسلامية لبطولة كأس العالم لكرة القدم".

وبخصوص الملف النووي الإيراني، نفى الشيخ تميم أن تكون الدوحة تقوم بدور رسمي للوساطة بين الغرب وطهران، مشدداً على أن بلاده تحاول المساعدة وحث جميع الأطراف على العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

يذكر أن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي انطلقت الاثنين في مدينة دافوس، في أول لقاء مباشر بعد عامين من الاجتماعات الافتراضية بسبب تفشي جائحة كورونا. ويشارك بهذا المنتدى نحو 50 رئيس دولة وأكثر من 2500 شخصية سياسية واقتصادية ورجل أعمال.

تعليقات: