المستوطنون يقتحمون «الأقصى» ومقاماً في الخليل


اقتحم مستوطنون، اليوم، المسجد الأقصى، بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال الاسرائيلي، فيما اقتحم آخرون مقام «ياقين» الأثري في الخليل، وخربوا ممتلكاته.

ونقلت مواقع إخبارية فلسطينية، أنّ «عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفّذوا جولات استفزازية في باحاته». وأنه في الوقت الذي تسمح فيه قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام الأقصى، تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشدّدة، تتمثل بالتفتيش الدقيق للفلسطينيين والمصلين، والاعتداء على بعضهم.

كذلك، اعتدى مستوطنون، على مقام «ياقين» الأثري في بلدة بني نعيم شرق الخليل، فيما أخطرت قوات الاحتلال بمنع ترميمه.

وقالت «وكالة الصحافة الفلسطينية» (وفا)، إنّ «عشرات المستوطنين، من مستوطنة بني حيفر، اقتحموا مقام (ياقين) الأثري وخرّبوا محتوياته، قبل أن يخلعوا الزوايا الحديدية، التي نصبتها بلدية بني نعيم لحماية المقام، فيما منعت قوات الاحتلال العمال من ترميمه، وأجبرتهم على مغادرته، وأخطرت البلدية بمنع أعمال الترميم فيه».

من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية بني نعيم، عماد عمرو، إنّ «ملكية هذا المقام تعود، بحسب الأوراق الرسمية، إلى وزارة الأوقاف، وهو مقام على أرض وقفية إسلامية».

وأضاف أنّ «بلدية بني نعيم أدرجت هذا المقام ليكون جزءاً من مسار إبراهيم الخليل، الذي يمتد من شمال الضفة الغربية، وصولاً إلى منطقة بيت مرسم جنوب الضفة، بهدف تشجيع السياحة، وتنظيم الزيارات لهذا المقام الديني الهام».

تعليقات: