الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق

الليرة التركية تهوي إلى قرب أدني مستوى لها على الإطلاق
الليرة التركية تهوي إلى قرب أدني مستوى لها على الإطلاق


تراجعت الليرة التركية واقتربت من أدنى مستوى لها على الإطلاق، اليوم الأربعاء بسبب مخاوف من خفض غير متوقع لأسعار الفائدة.

وتراجعت العملة التركية، صباح اليوم الأربعاء، لما يتجاوز مستوى 8.9 مقابل الدولار.

واقتربت الليرة التركية بهذا التراجع من أدنى مستوى لها على الإطلاق والذي كانت قد سجلته الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت رويترز.

في المقابل، ارتفع سعر صرف الدولار مدعوما بمخاوف بشأن التضخم العالمي والتشديد المنتظر من الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، "البنك المركزي الأميركي".

وعند الساعة 6:10 صباحا بتوقيت غرينتش، بلغ سعر الليرة التركية 8.9250، مقتربة من أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 8.9490 الذي وصلت إليها في 29 سبتمبر الماضي، وسط مخاوف بشأن تأثير الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية.

وفي أواخر سبتمبر الماضي، تعرضت الليرة التركية لضغوط قوية، وهبطت لأدنى مستوياتها في 3 أشهر أمام الدولار وبلغت خسائرها منذ بداية العام الجاري أكثر من 16 في المئة.

وفي ذلك الحين، أرجع خبراء اقتصاديون هبوط العملة التركية إلى خفض قدره 100 نقطة أساس في سعر الفائدة يقدم تحفيزا طالما سعى إليه أردوغان على الرغم من وصول التضخم إلى 19.25 في المئة الشهر الماضي، وفقا لرويترز.

ويواجه الاقتصاد التركي أزمة عدم ثقة من قبل المستثمرين بسبب الخلاف حول آلية عمل البنك المركزي مما أدى إلى تزايد الضغوط على الليرة وارتفاع الأسعار التي دفعت التضخم إلى 19.25 في المئة، وهو ثاني أعلى معدل في مجموعة العشرين.


الذهب يهبط مع ارتفاع الدولار

مع ترقب لتقرير الوظائف الأميركية هذا الأسبوع

هبطت أسعار الذهب بما يصل إلى 1.2 بالمئة مع تضرر جاذبية المعدن النفيس كملاذ استثماري آمن من صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية وارتفاع الدولار بينما ينتظر المستثمرون بيانات مهمة بشأن الوظائف في الولايات المتحدة والتي من المنتظر أن تصدر يوم الجمعة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1762.19 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول بالسوق الأميركي وهو أول انخفاض له في أربع جلسات.

ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.25 بالمئة إلى 1763.20 دولار للأوقية.

وقال ديفيد ميجير مدير تداولات المعادن في هاي ريدج فيوتشرز إن التحركات الصعودية للدولار وعوائد السندات، بعد تراجع طفيف في البضعة أيام الماضية، وتعافي سوق الأسهم يدفعان الذهب للانخفاض.

وصعد الدولار الأميركي مقتربا من أعلى مستوى له في عام الذي سجله الأسبوع الماضي أمام سلة من منافسيه، وهو ما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وسجل عائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات في أحدث التداولات 1.5223 بالمئة بعد أن قفز الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ يونيو عند 1.5670 بالمئة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.22 بالمئة إلى 22.61 دولار للأوقية في حين هبط البلاتين 0.5 المئة إلى 961.93 دولار وارتفع البلاديوم 0.13 بالمئة إلى 1907.43 دولار.






تعليقات: