بعد تكرار حوادث احتراق السيارات.. إليكم الأسباب وكيفية تجنّب هذه الكارثة

احتراق سيارة في الجية
احتراق سيارة في الجية


كثرت في الآونة الأخيرة أخبار احتراق سيارات في مناطق مختلفة من لبنان، آخرها على #أوتوستراد الجية، ما يطرح السؤال عن الأسباب الكامنة خلف ذلك، وكيفية تجنّب هكذا #كارثة.


عدم صيانة السيارة

مصدر في #فوج إطفاء بيروت أكد لـ"النهار" أن السبب الرئيسي للحرائق التي تشب في السيارات في الفترة الأخيرة هو عدم قدرة اللبنانيين على صيانة مركباتهم، لاسيما في ما يتعلق بالأسلاك الكهربائية وكابلات البطارية، إذ إن أي احتكاك فيها سيتسبب في #حريق يبدأ صغيراً، لكن عدم الالتزام بالقانون الذي يلزم وجود طفاية حريق في المركبة يؤدي إلى انتشار النار بشكل سريع". وأضاف: "من هنا ندعو اللبنانيين إلى أن يولوا أهمية قصوى لصيانة مركباتهم، فالأمر يتعلق بأرواحهم قبل ممتلكاتهم، نعم الوضع الاقتصادي صعب، وتكلفة الصيانة ارتفعت بشكل خيالي، لكن ذلك لا ينفي ضرورة القيام بهذه الخطوة، لاسيما إن كانت السيارة قديمة الصنع".

وعما تداول سابقاً من اندلاع حرائق بسبب ترك غالونات وقود في السيارة أجاب: "كانت ظاهرة وانتهت. قد تكون الغالونات سبباً لاندلاع حرائق في حال تركت تحت أشعة الشمس، لاسيما أن الأزمة كانت في شهري تموز وآب، لكن يبقى عدم صيانة السيارة هو السبب الرئيسي".


سحب الوقود من السيارة

من جانبه أكد مصدر في #الدفاع المدني لـ"النهار" أن السبب الرئيسي لاحتراق السيارات في لبنان خلال الفترة الأخيرة يعود إلى محاولة سحب ال#بنزين من خزان السيارات الجديدة التي بطبيعة تركيبها لا تسمح بذلك"، شارحاً: "اعتاد اللبناني أن يجد حلاً لكل ما يعتبره معضلة، من هنا يحاول تشغيل طلمبة المركبة بواسطة أسلاك البطارية، وكما نعلم فإن البنزين يتبخر وبشرارة بسيطة على فوهة خزان الوقود يولّد حريقاً، من هنا تحترق السيارات". ونصح المصدر اللبنانيين ألا يفعلوا ذلك لكي لا يعرضوا حياتهم وممتلكاتهم للخطر.

بالإمكان تجنب كارثة كبيرة من خلال إيلاء الأهمية لأمور بسيطة، من هنا يعتبر التقيّد بالتعليمات والنصائح أمراً لا بد منه لحماية الناس أرواحهم وسياراتهم.

تعليقات: