بري يدعو إلى تشكيل الحكومة خلال «هذا الأسبوع كحدّ أقصى»


دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري اليوم إلى «الإسراع بتشكيل حكومة خلال هذا الأسبوع كحدّ أقصى، لتحرير اللبنانيين من طوابير الذل، والتحضير لإجراء انتخابات نيابية»، معتبراً أن «لدى جميع الأطراف فرصة للنظر في قانون عصري خارج القيد الطائفي وفقاً للنظام النسبي وتأسيس مجلس شيوخ».

وفي كلمة خلال إحياء ذكرى «تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه»، قال بري إن «الوطن يحتضر أمامنا والعملية الجراحية ممكنة من خلال دولة مدنية ومجلس شيوخ وانتخابات نيابية وقضاء مستقلّ وتوحيد الضرائب على أن تكون تصاعدية وإقرار الضمان الصحي والاجتماعي للجميع والإسراع في تأليف حكومة بيانها الوزاري تنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد».

وعن انفجار مرفأ بيروت، أسف بري لأن «ثمة في لبنان من تعوّد على امتطاء الشعبوية لتنفيذ أجندات مشبوهة لحرف مسار التحقيق، ومسار التحقيق واضح لمعرفة من أدخل السفينة ولمن شحنة النيترات ولأيّ غايات كانت ستُستخدم ومن المقصّر وأسباب حصول الانفجار».

وفيما رفض وصف مجلس النواب بـ«مجلس نيترات»، وشدّد على أنه «لا يجوز التّجني»، طالب بري المحقق العدلي بـ«تطبيق القانون، لا أن يقفز فوقه، ويجب عليه أن يسمع صوت العدالة، لا صوت من يهمس له».

وحول الموقف من المساعدات الإيرانية إلى لبنان، قال بري إن حركة أمل «كانت ولا تزال مبتدأ المقاومة وخبرها، ولم تكن محرجة بأي موقف تتخذه، ولم تجد حرجاً بقبول أي مساعدة من الشقيقة سوريا وغيرها من الدول العربية والإسلامية، واليوم نحن نرحب بالمساعدات الإيرانية».

تعليقات: