إقتراح وفكرة وحلم

أتوجه برسالتي هذه إلى جميع أهالي بلدة الخيام أينما كانوا على سطح هذه المعمورة ،لأطرح من خلالها فكرة و اقتراح يراودني و يراود العديد من أبناء بلدتنا.

هي فكرة و اقتراح و قد يعتبره البعض حلماً ما سآتي على ذكره، ولكني أعتقد أننا إذا تعاونّا جميعاً ووضعنا أيدينا بأيدي بعض فأنا متأكد أننا سنجعل هذا الحلم حقيقة يوماً من الأيام.

سأدخل إلى صلب الموضوع مباشرة لأقول أن الفكرة هي: " إنشاء مصنع كبير (أغذية أو بسكويت أو حلويات أو أحذية أو بلاستك ...الخ ) أو معمل خياطة كبير أو أي منشأة كبيرة أخرى قد يقترح أيّاً منكم إنشاءها و تكون ذات فائدة جيدة للبلدة و تؤمن الهدف الأساس من الفكرة.

الهدف الأساس:

تأمين فرصة عمل لكافة فئات أبناء البلدة (الرجال والنساء من كافة الأعمار) على مدار السنة، بشكل يستطيعوا من خلاله تأمين السكن و متطلبات الحياة الاخرى الأمر الذي سيؤدي إلى البقاء والإستقرار في الخيام وعدم التفكير لا في النزوح نحو العاصمة ولا في السفر بعيداً عن الوطن.

تمويل المشروع:

بالنسبة لتمويل المشروع فهو "الحلم"الذي تحدثت عنه في البداية والذي سنجعله حقيقة بتعاوننا معاً.

لن يكون تمويل المشروع من الدولة اللبنانية (قروض أو مساعدات)، و لن يكون هبة من دولة صديقة (بعيدة أو قريبة)، و لن يكون تقدمة من هذا الشخص أو ذاك. المشروع ...الحلم.... الحقيقة.... سيموّل بأموالنا جميعا، نعم بأموالنا نحن أبناء الخيام العازمين على أعادتها أحلى مماّ كانت، و كلٌّ بحسب إمكانياته وقدراته، وأعتقد أن هذه إحدى أهم ميزات هذا المشروع.

"كلنا نحبّها و كلّنا ندعمها"... هذا هو شعارنا جميعاً... فلنتعاون إذاً ولنقرن كلامنا بالأفعال.

طريقة التمويل:

سيكون تمويل المشروع بطريقة قريبة نوعاً ما من طريقة الإكتتاب بالأسهم. كل شخص يسدد مبلغاً من المال (لنفرض مثلاً 100 دولار – قد يزيد و قد يقل) يأخذ مقابل المبلغ المسدد أسهماً أو وثيقة تؤكد سداده و ملكيته للسهم. فإذا تمكّنا مثلاً من إيجاد 100 شخص خيامي في عشرة دول مختلفة ، يصبح العدد 1000 شخص . وإذا قام هؤلاء بتسديد مبلغ 100 دولار بشكل شهري فإن المبلغ المجمّع بعد سنة من تاريخ أول دفعة يساوي:

1000 شخص x 100$x 12 شهر 1,200,000 $ =

هذه هي الفكرة بشكل عام لتجميع المبلغ ، قد يستمر الدفع لسنة ثانية أو ثالثة أو حتى رابعة و خامسة في حال لم يكن العدد أو المبلغ كافياً أو في حال كان مبلغ المائة دولار كبيراً و تم الإتفاق على مبلغ أقل منه .

فوائد المشروع :

بالإضافة إلى تأمين فرص عمل للعديد من أبناء البلدة ، فإن المشروع في حال نجاحه سيعود بالربح و الفائدة على أصحاب الأسهم كلّ بحسب عدد الأسهم التي يملك.

أضف أنه في حال نجاح المشروع فإنه سيعتبر البداية المشجعة لتنفيذ مشاريع أخرى (بناء جامعة او كليه) أو غيره من المشاريع المتنوعة.

معلومات أخرى:

1- المشروع لا يتبع لا لطائفة و لا لحزب ولا لأي فريق معين ، المشروع لجميع أبناء الخيام.

2- جميع العاملين في المشروع (أثناء البناء والتشييد و بعد الإنتهاء والبدء بالعمل به يجب أن يكونوا من أبناء البلدة (من عامل التنظيف إلى مدير المشروع).

هذه كانت الفكرة بشكل عام ومختصر على أمل أن نعمل جميعاً على بلورتها أو إيجاد أفكار أخرى مماثلة من حيث الهدف والمضمون.

تعليقات: