مئات آلاف الأطفال في لبنان ينامون جوعى

المزيد من العائلات تلجأ إلى تدابير يائسة تؤثر على الأصغر سناً (Getty)
المزيد من العائلات تلجأ إلى تدابير يائسة تؤثر على الأصغر سناً (Getty)


مئات الآلاف من الأطفال الذين يعيشون في لبنان "ينامون جوعى". هذا الواقع دفع بمنظمة Save the Children "أنقذوا الأطفال"، غير الحكومية، إلى إطلاق تحذير من أن الفجوة في الموارد المالية اللازمة لشراء السلع الأساسية في لبنان ارتفعت بنسبة 550 في المئة.

ولفت بيان المنظمة إلى أن "الأسر شديدة الفقر هي الأشد تضرراً، إذ يبلغ متوسط ما هو مطلوب شهرياً لتحمل الأساسيات ​​5.5 مليون ليرة لبنانية".

ووفقاً لتحليل منظمة "أنقذوا الأطفال"، فإن العائلات من مختلف الشرائح الإجتماعية تقريباً في جميع أنحاء بيروت، تم دفعها إلى الفقر، مع إرسال بعض الأطفال إلى العمل. ويأتي تحذير المنظمة غير الحكومية بعد عام من انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة آلاف آخرين، وخلّف أضراراً لآلاف المنازل والمحلات التجارية في جميع أنحاء العاصمة.

وحذرت المنظمة من أن "تأثير الانفجار، إلى جانب الأزمة الاقتصادية المستمرة، وفيروس كورونا، وأعلى ارتفاع في أسعار المواد الغذائية في العالم، يعني أن المزيد من العائلات في لبنان تلجأ إلى تدابير يائسة تؤثر على الأصغر سناً والأكثر ضعفاً".

وأكدت المنظمة أن "العديد منهم يقلصون نفقات الصحة والتعليم ويعيشون على المدخرات أو الأموال المقترضة، أو بإرسال أطفالهم للقيام بأعمال خطيرة لمجرد البقاء على قيد الحياة كل شهر".

تعليقات: