أمازون تحظر الشركة الإسرائيلية المطوّرة لـ بيغاسوس من استخدام تقنياتها السحابية


حظر قسم الخدمات السحابية في شركة "#أمازون" (#AWS) شركة #NSO الإسرائيلية من استخدام تقنياته، وذلك بعد فضيحة استخدامها للتجسس على المستخدمين عبر برنامجها "#بيغاسوس".

وتأتي هذه الخطوة بعدما كشف التحقيق الذي أجرته منظمة العفو الدولية في "بيغاسوس" أن الأداة اخترقت هواتف الأهداف ووجهت البيانات من خلال خدمات تجارية مثل (AWS)، وهو ما سهّل مهمة التجسس وحمى التطبيق من بعض تقنيات المسح عبر الانترنت.

وأفادت منظمة العفو الدولية أنها اتصلت بـ"أمازون" بشأن NSO، واستجابت الشركة بحظر الحسابات المتعلقة بـ NSO. وأكد متحدث باسم (AWS) لموقع "ذا فيرج" التقني: "عندما علمنا بهذا النشاط، تصرفنا سريعًا لإغلاق البنية التحتية والحسابات ذات الصلة".

هذا وتشير الترجيحات إلى أنّ (AWS) لم تكن الخدمة الوحيدة التي استخدمتها NSO، بل ترتبط العملية بخدمات من العديد من الشركات الأخرى مثل DigitalOcean و Linode، وفقاً لتقرير المنظمة.

من جهةٍ أخرى، يُزعم أن NSO فضّلت الخوادم في أوروبا والولايات المتحدة، لا سيما مراكز البيانات الأوروبية التي تديرها شركات استضافة أميركية. ونشرت الشركة التطبيق من خلال سلسلة من المجالات الفرعية الضارة، مستغلة نقاط الضعف الأمنية في خدمات مثل iMessage على أجهزة "آيفون"، وبمجرد تحميل "بيغاسوس" على الجهاز، يمكنه جمع البيانات من الهاتف أو تنشيط الكاميرا والميكروفون للمراقبة.

وتُعتبر خطوة "أمازون" الأولى من نوعها بعد الفضيحة التي انتشرت حول العالم منذ الأحد الماضي، ومن المتوقع أن تتخذ العديد من الشركات نهجاً مماثلاً وقطع العلاقات مع الشركة الاسرائيلية المسؤولة.

تعليقات: