البستنة النفعية للسيدات في راشيا الفخار، مشروع الأثر السريع بتمويل من اليونيفيل


تلتزم اليونيفيل بإرساء السلام والإستقرار والأمن للمواطنين اللبنانيين. لقد دأبت اليونيفيل ، كصديق داعم لجنوب لبنان ، على تقديم دعمها المخلص لتقدم المجتمعات المحلية من خلال مواردها الخاصة عبر تنفيذ مشاريع مختلفة.

مشروع الأثر السريع الممول من قبل اليونيفيل والموجّه خصيصاً للنساء يتألف من التدريب على البستنة النفعية التي تشمل التقليم والتطعيم وتنسيق الحدائق، هذا التدريب يستفيد منه بشكل مباشر ما يصل إلى 25 امرأة من راشيا الفخار. تم تطويرهذا المشروع بالمشاورات مع نساء في البلدة وبالتعاون مع المنظمة غير الحكومية Sphere Building Tomorrow منظمة متخصصة في برامج التدريب الزراعي لتلبية حاجة المجتمعات المحلية. يتكون المشروع من 3 جلسات نظرية و 12 جلسة تطبيقية ، يتم تقديمها في حدائق المشاركين على مدار شهري نيسان وأيار من هذا العام من قبل مدربين ذوي خبرة.

الهدف من هذا المشروع هو تحسين الفرص المستدامة لعيش النساء اللبنانيات في القرى مثل راشيا الفخار. هذا المشروع يمنح النساء الميقيمات فرصة لتحسين مهاراتهم وتعلم مهارات جديدة وتأمين فرصة لتحقيق دخل اضافي لهن. كما يفيد المشروع عائلاتهن من خلال تقديم نظام غذائي صحي. المعدات والبذور والشتلات التي يتم توزيعها بنهاية التدريب ستمكن المشتركات من تطبيق ما تعلموه والبدء في إنتاج الخضراوات والفواكه في حدائقهم الخاصة. وهذا يشكل الجزء الأكبر من ميزانية المشروع.

من المتوقع أن انتاج الغذاء الجيد محلياً سيعزز النظام الغذائي لأسر المشاركات ، ويقلل من الاعتماد على الأسواق ، ويقلل من نفقاتهن في خضم الأزمة الاقتصادية ، ويفتح امامهن فرصاً لتحقيق الإيرادات الإضافية. ويسلط المشروع الضوء على احتياجات وإمكانات مشاركة المرأة في صنع القرار في القرية. في كل عام ، تخصص اليونيفيل نسبة مئوية من ميزانيتها للمشاريع التي تستهدف النساء بشكل مباشر. تنفذ اليونيفيل والوحدات الوطنية المشاركة فيها ، مشاريع الأثر السريع ، والمساعدات الإنسانية ، والبرامج الطبية ، وطب الأسنان ، والطب البيطري ، وبرامج التدريب وغيرها من المشاريع الداعمة لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحاً للسكان المحليين والسلطات المحلية.




تعليقات: