عملية كريات شمونة 11 نيسان 1974: وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان


١١ نيسان ١٩٧٤، ثلاثة مقاومين عرب، فلسطيني وسوري وعراقي، اقتحموا مستوطنة كريات شمونة (الخالصة) واشتبكوا لساعات مع عصابات العدو الصهيوني واستشهدوا.

"وحدن بيبقوا متل زهر البيلسان

وحدهن بيقطفوا وراق الزمان..."



مختصر عملية كريات شمونة (الخالصة):

في 11-4-1974 اقتحمت مجموعة من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة مستعمرة كريات شمونة شمالي فلسطين، وسيطرت على مدرسة وبناية تتكون من -15- شقة واحتجزت عدداً من الرهان الإسرائيليين بعد معركة مع قوة إسرائيلية.

تقدم الفدائيون بطلب الإفراج عن مائة من الأسرى الفدائيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية حسب قدمهم في الأسر منذ 1966، ومن بينهم الفدائي الياباني كوزو اوكاموتوا المحكوم عليه بالسجن المؤبد والمشارك في عملية مطار اللد عام 1972.

رفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلية مطالب الفدائيين، وعززت قواتها في المستعمرة، ثم شنّت هجوماً على المبنى الذي يحتجز فيه الرهائن. وجرت معركة عنيفة بين مقاتلي الوحدة الانتحارية وقوات العدو. وقد نفذّ الفدائيون إنذارهم وقاموا بتفجير المبنى بعد أن زرعوا العبوات الناسفة في أماكن مختلفة منه.

أسفرت العملية عن استشهاد الفدائيين الثلاثة ومقتل -18- إسرائيلياً وجرح -15- آخرين إضافة إلى الخسائر المادية.

خلّفت عملية الخالصة ردود فعل عنيفة داخل الكيان الصهيوني، وأثبتت عجز الإجراءات الأمنية التي تتخذها السلطات الإسرائيلية عن مواجهة عمليات المقاومة الفلسطينية، وتقدمت كتلة ليكود * المعارضة يومئذ في الجلسة التي عقدتها الكنيست الإسرائيلية لمناقشة أبعاد العملية في 17/4/1974، ببيان انتقدت فيه الحكومة الإسرائيلية واتهمتها بالتقصير.




تعليقات: