مجلس بلدية حاصبيا في عامه الرابع

رئيس البلدية كامل ابو غيدا
رئيس البلدية كامل ابو غيدا


انفتاح إنمائي ومشاريع حياتية وخدماتية..

حاصبيا –

تعتبر بلدية حاصبيا "عميدة" العمل البلدي في المنطقة، حيث تربع على عرش رئاستها منذ الاربعينات المرحوم بهجت بك شمس طوال 55 عاما متواصلة. وهي اطول مدة يمضيها رئيس بلدية ليس في لبنان فحسب بل وربما في العالم وهذا ان دل على شيء فعلى ثقة المواطن الحاصباني بشخص هذا الرئيس.

وبعد وفاته، حملت الانتخابات البلدية المحامي امين شمس الى سدة رئاسة البلدية، فعمل ومعه اعضاء المجلس البلدي ما في استطاعتهم لتحسين وضع البلدية والبلدة والبنى التحتية فيها، فانجزوا ما انجزوا وبقي الكثير من الحاجات والمطالب والمشاريع، ليأتي في انتخابات عام 2004 المجلس البلدي الحالي الذي يترأسه كامل ابو غيدا. وللاطلاع على انجازات هذا المجلس منذ توليه مهماته، كان لا بد من لقاء السيد ابو غيدا الذي أورد كل ما قامت به البلدية وما انجزت من مشاريع وما هو قيد الانجاز وما هو قيد الدراسة ليوضع موضع التنفيذ ان كان من اموال البلدية او من الجهات الممولة. فقد انجزت البلدية عشرات مشاريع بناء حيطان وتلبيسها بالحجر المكردس وبناء مونسات شملت معظم احياء البلدة. كذلك انشأت اقنية لتصريف مياه المطر وزودتها مصافي وريغارات واقامت "عبارات واهلت عيارات قائمة. كما عملت على تأهيل طرق وتعبيدها وشق وتعبيد طرق وتوسيعها، وعلى تمديد خطوط للصرف الصحي، وصيانة مسافات من الشبكة القديمة، اضافة الى هدم محطة التكرير القديمة واعادة بناء محطة جديدة بمواصفات عاليه بالتعاون مع مؤسسة "ميرسي كور" بمبلغ 165 الف دولار اميركي.

وسعت البلدية ايضا الى تسديد كل الديون الموروثة والتي كانت مترتبة على البلدية السابقة، بعد درسها واجراء حسم على عدد كبير من الفواتير بعد التفاوض مع اصحابها، بحيث سددت ما قيمته 262 مليون ليرة.

وشملت اعمال البلدية: الكهرباء والانارة العامة، شارات مرور ومرايا ومطبات وزينة للشوارع، تعزيز الزراعة والارشاد الزراعي والصحة والبيئة والثقافة والتربية والنشاطات الاجتماعية. ونفذت 20 مشروعاً شملت حيطانا من الحجر الطبيعي المكردس على الطرق العامة وحيطان سيكلوبيان (دبش وباطون) وشق طرق وتأهيلها وتعبيدها. وكل ذلك من القرض الممول من البنك الدولي والذي نفذ عام 2005. كذلك نفذت اشغالا شملت تحسين المدافن في محلة زيتونات العيد بقيمة زهاء 23 الف دولار تبرع بها السيد مروان سليم خير الدين.

ونفّذت ايضا مشاريع بالتعاون مع جهات مانحة منها: "حديقة عامة في ساحة البركة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية (حارة الفوقا). تكلفة المشروع 20 مليون ليرة 40 في المئة من صندوق البلدية و6 في المئة هبة من الشؤون اشغال متعددة: توسيع الطريق مع حيطان دعم على مجرى نهر الحاصباني من جسر ابو وديع حتى منتزه رأس النبع، حيطان دعم قرب بئر اسماعيل حمدان، تركيب لمبات انارة للشوارع عند مدخل حاصبيا وطريق الحاصباني (25). وبلغت كلفة المشروع 102 مليون ليرة انشاء حديقة العاب عامة للاطفال في موقع سوق الخان بتمويل من "مؤسسة سيدات المجتمع" وبلدية حاصبيا. تكلفة المشروع: 40 مليون ليرة. (10 من البلدية و30 من المؤسسة).

ووضعت سلسلة دراسات لمشاريع مختلفة تسعى الى ايجاد تمويل لها، فضلا عن مشاريع اخرى بتمويل من البنك الدولي والبلدية.

احد مداخل البلدة
احد مداخل البلدة


تعليقات: