مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الرابعة: الموزاييك والفيتراي


تنوّعت اختصاصات الفنان غزاوي في الفنون التشكيليّة العمليّة؛ فلم يقتصر عمله على التقنيات المعروفة والتقليديّة كالزيت والأكواريل والأكريليك والأقلام والباستيل والفحم، الخ، بل تعدّاه إلى تقنيّة الموزاييك (الفسيفساء) والفيتراي (الزجاج المعشّق) اللذين درسهما في باريس، وعمل بهما على مدى سنوات عدّة (يقوم حالياً بتدريسهما في الجامعة اللبنانيّة)، ويمكننا القول أنّ غزاوي هو الوحيد، من بين الفنانين التشكيليّين اللبنانيّن، الذي تعمّق بهذين الاختصاصَين، ولا سيّما الفيتراي الذي كان له باع طويل به حيث شارك بتنفيذ إعلان تجاريّ للتلفزيون الفرنسيّ، وتنفيذ عمل لأحد الأفلام السينمائيّة الفرنسيّة (مدينة للبيع)، إضافة إلى تنفيذ أعمال كثيرة بهذا الاختصاص، سواء المُبتكر منه أو المرمّم، في الكنائس الفرنسية على امتداد الجمهوريّة وفي المنازل والمؤسّسات. وقد كتب بحثاً مطوّلاً حول هذا الفنّ في مؤلّفه الأخير "محطّات تشكيليّة" (الصادر عن منشورات الجامعة اللبنانية) يُظهر أهمّيّة هذه التقنيّة التي جاءت من البلاد العربيّة، متوقّفاً عند تاريخها وتفاصيلها وجمالاتها وقصصها وامتدادها عبر العصور ، الخ.

أمّا الموزاييك فله معه حكاية أخرى وتجارب كثيرة، فقد شارك بعمل عبارة عن نصب ضخم (مشروع ميرالدا) من الموزاييك بقطع السكّر بارتفاع ثلاثين متراً في ساحة التروكاديرو في باريس للاحتفال بالمئويّة الأولى لبناء برج إيفل؛ نفّذ العمل مجموعة من الفنانين الفرنسيّين، وكان غزاوي واحداً منهم (التفاصيل في كتاب غرنيكا الخيام). شارك في الاحتفال عند نهاية العمل معظم رؤساء دول العالم من القارات الخمس، فكان حدثاً عالميّاً مميّزاً..

وفي لبنان نفّذ غزاوي برجاً من الموزاييك بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر في منطقة رأس الجبل في بلدة عاليه كتحيّة لهذه البلدة التي تحوّلت بفضل بلديّتها إلى مُتحف بالهواء الطلق. شاركت زوجة الفنان الفنانة التشكيليّة سوزان شكرون بهذا العمل الذي يُمكن لزائر عاليه رؤيته والتمتّع بالأعمال النحتيّة الأخرى لفنانين عالميّين شاركوا في التظاهرات الفنّيّة هناك..

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الأولى: أعمال قديمة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي، المرحلة الثانية: رسوم تعبيريّة وكاريكاتور رفضاً للاحتلال ودعماً للمقاومة

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الثالثة: فنّ الوجه

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الرابعة: الموزاييك والفيتراي

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة الخامسة: الأكواريل

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السادسة: المؤلفات

مقتطفات من أعمال د. يوسف غزاوي على مراحل.. المرحلة السابعة: من الفيسوك


للتواصل مع الفنّان البروفسور يوسف غزاوي: 70/979886































تعليقات: