«اليونيفيل» رهينة «غضب الأهالي».. وقمع مخالفات البناء يُثير حفيظة البعلبكيين!

اليونيفيل مجدداً في واجهة المحاصرة الجنوبية من الاهالي بسبب ما يعتبرونه انشطة خارج مهامها
اليونيفيل مجدداً في واجهة المحاصرة الجنوبية من الاهالي بسبب ما يعتبرونه انشطة خارج مهامها


اعادت حادثة اعتراض “الاهالي” في بلدة كوثرية السياد الجنوبية ، لدورية من “اليونيفيل” كانت تجوب بلدتهم ولأن ما قامت به خارج نطاق عملها، الى الاذهان الاحتكاكات الدائمة بين قوات حفظ السلام الدولية وبين “اهالي” الجنوب ودور “حزب الله” في التحريض عليها وتحريك الاهالي، عندما يشعر ان لهذه القوى “غاية التجسس” عليه وكشف مواقعه واماكن تخزين الصوارخ تمهيداً لتسليم هذه المعلومات الى اسرائيل.

واللافت في ما قام به اهالي قرية السياد وهي بالمناسبة قرية المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، انهم اعتقلوا العناصر الدولية بعد مضايقتهم، وسلموهم الى مخابرات الجيش، وهذا امر غير مسبوق في العلاقة بين “اليونيفيل” والجنوبيين منذ تواجد الاولى في لبنان منذ العام 1978.

في المقابل ومع تفشي “الكورونا” في كل المناطق اللبنانية، يعيش البقاع تحدياً جديداً متمثلاً بقمع مخالفات البناء وهذا ما ينذر باحتكاكات عنيفة بين الاهالي والقوى الامنية مع تردد ان هناك مداهمات ستجري في اكثر من منطقة لقمع هذه المخالفات.

البقاع

كورونياً، سجل البقاع رقماً قياسياً في عدد الاصابات وعدد الوفيات، وبلغت الاصابات منذ شهر شباط بلغ 8275 اصابة ، منهم 109 وفيات و 2421 حالة شفاء و 5745 حالة نشطة حتى اللحظة.

وفي بلدة علي النهري استمر الارتفاع بعداد الاصابات، ليسجل امس 40 إصابة بكورونا، من عينات عشوائية مما دفع برئيس البلدية لان يدق ناقوس الخطر، ودعا الاهالي في بيان تفصيلي الالتزام بالاجراءات الوقائية والاقفال لوقف عملية الانتشار، والا البلدة ذاهبة الى تنفيذ قرار العزل بحال استمرت الاصابات بالارتفاع.

يوم غضب بعلبكي

وفي اطار منفصل تشهد منطقة بعلبك والهرمل دعوات تحت اسم “يوم الغضب البعلبكي” عبر بيان للتظاهر والاعتصام وقطع الطرقات بدءاً من ساعات الفجر لمنع القوى الامنية الوصول الى بعلبك لضبط مخالفات البناء، لما لهذه الخطوة من انعكاسات سلبية على المواطنين في ظل انعدام فرص العمل، في منطقة وضعها الأمني المتروك لعصابات السلب والتشليح، واذ بالاجهزة لم تر سوى مخالفات ابنية في المنطقة.

فكانت الدعوة لقطع جميع مداخل احياء بعلبك والقرى المجاورة بالحشود الشعبية وبالسيارات من مختلف الاطياف السياسية والحزبية والطائفية.

الجنوب

وسجلت كوارث كورونية جنوباً اذ بلغ عدد الاصابات في بلدة شحور (قضاء صور) 40 إصابة.

وأعلنت خلية الأزمة في مخيم البص في صور عن وجود 150 إصابة بكورونا أي 15% من سكان المخيم، في حين أدخل عدد من الحالات العناية الفائقة، و حتى الساعة يوجد 5 وفيات.

تعليقات: