شاهدوا هذان ليسا راقصَين، بل آليّان صُنعا في الصين.. إليكم الحقيقة


يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو راقصاً بمزاعم ان الراقصين اللذين يشاهدان فيه "آليان صُنعا في الصين... وتعابير الوجه مثالية للغاية لدرجة أنه من الصعب جدًا تمييزها عن تعابير أشخاص حقيقيّين". غير أن هذه المزاعم مختلقة، مجرد فبركة خيال جامح. الفيديو قديم بحيث يعود الى كانون الاول 2013. ويظهر فيه الثنائي آبي كلانسي وألياش شكوريانيك وهما يرقصان الفالس الفيينية على موسيقى أغنية "دليلة"، ضمن برنامج Strictly Come Dancing في محطة "بي بي سي وان" البريطانية. FactCheck#

الوقائع: التشارك في المقطع المصور على قدم وساق، منذ ايام عدة، في صفحات وحسابات (مثل هنا، هنا، هنا، هنا...) وايضا عبر الواتساب. 1.37 دقيقة تتخللها مشاهد راقصة يؤديها ثنائي. وقد أرفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "شاهد الرقصة بعناية أولاً ثم اقرأ باقي المنشور.... صنعت هذه الرقصة الكلاسيكية في الصين، وتم عزفها في ديزني لاند شنغهاي. هذان ليسا راقصين، بل روبوتان صنعوا في الصين. مدة الرقص خمس دقائق فقط، لكن الانتظار لشراء تذكرة لمشاهدة هذه الرقصة هو 4 ساعات، وسعر التذكرة 499 يوان أو 75 دولار. هذا أكثر تعقيدًا من العمل الياباني وتعبيرات وجههم مثالية للغاية. كلا الراقصين روبوتات. إنها حقيقية لدرجة أنه من الصعب جدًا تمييزها عن الشخصيات الحقيقية".

المقطع المصور تناقلته ايضا حسابات أجنبية، بالمزاعم ذاتها، لا سيما بالاسبانية (هنا، هنا، هنا)، والانكليزية (هنا)، قبل نحو ثلاثة أشهر.

التدقيق:

يقود البحث عن المقطع المصوّر، باستخدام كلمات مفاتيح بالانكليزية، مثل Dancing وStars وDelilah، إلى الفيديو الأصلي الذي نشره حساب هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية BBC في يوتيوب، في 7 كانون الاول 2013، بعنوان: Abbey Clancy & Aljaz dance the Viennesse Waltz to 'Delilah' - Strictly Come Dancing - BBC One اي آبي كلانسي وألياش يرقصان الفالس الفيينية على موسيقى أغنية دليلة- ستريكتلي كام دانسينغ- بي بي سي وان.

كذلك، أمكن ايجاد المقطع الأصلي في موقع BBC، منشورا في 7 كانون الاول 2013، بالعنوان ذاته اعلاه.

-الفائزان بالموسم 11-

Strictly Come Dancing (المعروف ايضا باسم Strictly) برنامج تلفزيوني ترفيهي بريطاني يقوم على مسابقة رقص يشارك فيها مشاهير مع راقصين محترفين، امام لجنة تحكيم. وقد بدأ عرضه على "بي بي سي وان" منذ 15 ايار 2004.

ويعود المقطع المصوّر المتناقل الى الموسم 11 من البرنامج، والذي انطلق في 7 ايلول 2013، وفقا لما يبيّنه البحث. وكان الفائزان به الثنائي ذاته، آبي كلانسي وألياش شكوريانيك (لمشاهدتهما هنا ايضا)، في 21 كانون الاول 2013.

آبي كلانسي نجمة تلفزيون الواقع وعارضة ازياء بريطانية، وألياش شكوريانيك راقص محترف ومصمم رقصات سلوفيني.

وهل نحتاج الى القول إن أغنية دليلة Delilah التي يرقص عليها كلانسي وشكوريانيك في المقطع المصور، أغنية شهيرة للمغني البريطاني توم جونز، وقد صدرت في ألبومه الذي حمل الاسم ذاته "دليلة" عام 1968؟

النتيجة: المزاعم ان ما يشاهد في الفيديو هو "راقصان آليان صينيان" مزاعم مختلقة، لا أساس لها. المقطع المصوّر يعود الى 7 كانون الاول 2013، ويظهر الثنائي آبي كلانسي وألياش شكوريانيك خلال تأديتهما رقصة الفالس في برنامج المسابقات الترفيهي البريطاني Strictly Come Dancing.


تعليقات: