سلامة: يمكننا إبقاء الدعم لمدة شهرين فقط

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: مليار ومئة مليون دولار فقط خرجت من لبنان
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة: مليار ومئة مليون دولار فقط خرجت من لبنان


يملك مصرف لبنان من الإمكانات ما يخوله الاستمرار في دعم الاستيراد لمدة شهرين فقط. هذا ما أكده حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في حديث له إلى قناة "الحدث"، آملاً بإقرار قانون الـ"Capital Control" لوضع سياسة جديدة لتحديد سوق صرف الدولار، بطريقة لا تؤثر على القدرة الشرائية لدى المواطن اللبناني.

وعن مصير الودائع قال سلامة إن "الودائع موجودة في ​​المصارف،​​ وقد سحب منها ما يقارب 30 مليار ​دولار". مؤكداً أنه "ليس هناك من مصرف أخذناه إلى الإفلاس. فالودائع ليست في ​المصرف المركزي​ بل في المصارف. أما المصرف المركزي فقد ​أمّن​ ​السيولة​ اللازمة. والدليل ان لا مصرف أعلن إفلاسه".

وأوضح سلامة ان "مصرف لبنان لا يدير المصارف بل يضع السياسات، ونحن علينا أن نؤمن السيولة عندما تحتاج المصارف حماية لأموال المودعين​. وهذه الأموال موجودة. وقد استعملت ويمكنكم ان تسألوا عن كمية ​العقارات​ التي تم شرائها و​الاستثمارات​ التي فتحت".

وعن وضع سقف للسحوبات بالليرة اللبنانية​، أشار سلامة إلى ان "هذا الأمر موجود في كافة الدول لأن هناك سقفاً للعملية النقدية فكيف الحال في بلد فيه أزمة؟"، معتبراً ان "سحب الأموال يضر بالاستقرار المصرفي وبعد هذه الخطوة انتظم العمل ولم يعد هناك فوضى".

وإذ أكد سلامة أن مليار ومئة مليون دولار فقط خرجت من لبنان، رأى أنها لم تكن سبب الأزمة. أما عن مصير المصارف التي لن تلتزم بزيادة رأس المال، فشدد سلامة على أن البنك المركزي سيتملّك أسهم المصارف غير الملتزمة.

وفي سياق حديثه اعتبر سلامه أنه يقوم بواجباته بخدمة اللبنانيين، نافياً الإتهامات التي ترددت ضده: "بنهاية الطريق اذا بحثنا عن استقرار سعر صرف الليرة فهذا يفيد اللبنانيين. وتطوير العمل المصرفي يفيد اللبنانيين أيضاً" وفق تعبيره.

تعليقات: