أمل جديد للبشرية.. شركتان أميركية وألمانية انتجتا لقاحاً فعالاَ 90% ضد كورونا

امرأة تمر قبالة مقر شركة بفايزر للقاحات في نيويورك أمس.(أ ف ب)
امرأة تمر قبالة مقر شركة بفايزر للقاحات في نيويورك أمس.(أ ف ب)


أثار أعلان شركة "فايزر" الأميركية للصيدلة أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا المستجد، يوفر "حماية بنسبة 90 في المئة، أملاً عالمياً فيما يشكل الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن خلية أزمة سعياً لاحتواء تفشي وباء كوفيد-19 في الولايات المتحدة، أكثر البلدان تضررا جراء الفيروس.

وأظهرت النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية الجارية حاليا وهي الأخيرة قبل الحصول على ترخيص، أن اللقاح الذي طورته "فايزر" (الولايات المتحدة) و"بايونتك" (ألمانيا) "فعال بنسبة 90 في المئة"، على ما أعلنت الشركتان الاثنين.

وقالت الشركتان الأميركية والألمانية إن النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية تظهر حماية للمرضى بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية من اللقاح و28 يوما بعد الجرعة الاولى.

وتوقعت الشركتان توفير 50 مليون جرعة من اللقاح في 2020 وصولا إلى 1,3 مليار جرعة في 2021.

وقال رئيس شركة "فايزر" ومديرها العام ألبرت بورلا في بيان: "بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتبر أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19".

ورحب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب في تغريدة، بهذا الإعلان، معتبرا أنه "نبأ رائع".

وأكد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أنه يرى مؤشر "أمل" في إعلان شركتي "فايزر" و"بايونتيك"، محذّراً من أن "المعركة" لا تزال طويلة.

كما اعتبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس أن إعلان شركتي "فايزر" و"بيونتيك" هو "نبأ مشجع".

وأعلن بايدن السبت في أول خطاب له بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية ألقاه في ويلمنغتون في ولاية ديلاوير، أن خلية أزمة تضمّ علماء وخبراء ستكلف اعتبارا من الاثنين (أمس) وضع "خطّة تدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 20 كانون الثاني 2021"، يوم تنصيبه متخذا موقفاً معاكساً تماماً لموقف خصمه الرئيس دونالد ترامب الذي لطالما قلل من شأن الوباء.

وتواجه الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة مستويات قياسية من الإصابات الجديدة، مما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 237,564 وفاة من أصل تسعة ملايين و972 الفا و333 إصابة.

وسجلت أكثر من 50,3 مليون إصابة في كل أنحاء العالم منذ ظهور الوباء في الصين في كانون الأول، بحسب تعداد أجرته "وكالة الصحافة الفرنسية" استناداً إلى مصادر رسميّة.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إلى مواصلة مكافحة وباء كوفيد-19، محذرا من إن العالم قد يكون سئم مواجهة هذه الجائحة إلا أنها "لم تسأم منه".

وفي أوروبا، حيث سجلت أكثر من 12,7 مليون إصابة فرضت البرتغال اعتبارا من الإثنين حال الطوارئ الصحية يرافقها حظر تجول في القسم الأكبر من البلاد.

وفي كل أرجاء اوروبا، حيث إجراءات الإغلاق الراهنة أقل صرامة من تلك التي فرضت في الربيع الماضي، تفكر الحكومات في حلول جديدة للجم الجائحة.

وتخطت فرنسا السبت عتبة 40 ألف وفاة جراء كوفيد-19، وبدأ نقل بعض المصابين بالوباء إلى مستشفيات ألمانية بسبب امتلاء أسرة أقسام الإنعاش في هذا البلد.

وفي إيطاليا، يرى الأطباء أن الوضع الوبائي "خارج عن السيطرة بشكل واسع" ويطالبون الحكومة بفرض "إغلاق تام" فورا.

أما روسيا، فقد سجلت الاثنين مستوى قياسيا جديدا لعدد الإصابات مع حوالى 22 ألف حالة جديدة، فتجاوزت موكسو للمرى الأولى المستوى الأعلى المسجل في أيار. إلا أن السلطات الروسية تستبعد حتى الآن إغلاقا جديدا واسع النطاق.

اللقاح الروسي

وقالت ممثلة لوزارة الصحة الروسية، إن لقاح "سبوتنك في" الروسي المضاد لكوفيد-19 فعال بنسبة تزيد على 90 في المئة، مستشهدة ببيانات تم جمعها بعد تطعيم مواطنين به وليست نتاج تجربة جارية.

وقالت أوكسانا درابكينا وهي مديرة معهد بحثي تابع لوزارة الصحة الروسية في بيان :"نحن مسؤولون عن مراقبة فعالية اللقاح سبوتنك في وسط المواطنين الذين تلقوا جرعات منه في إطار برنامج التطعيم الجماعي".

وأضافت: "فعاليته تفوق 90 في المئة استنادا إلى ملاحظاتنا. وبالنسبة لظهور لقاح آخر فعال... فهذه أنباء طيبة للجميع".

تعليقات: