إطلاق مشروع تحسين إنتاج زيت زيتون حاصبيا وتسويقه عالميا


أطلقت اليوم مؤسسة الخليل الاجتماعية وبالتعاون مع جمعية Celim الايطالية ومركز البحوث العلمية الزراعية في حاصبيا، مشروع Dot Olive، الذي يهدف الى تحسين وتطوير زراعة وإنتاج زيت زيتون حاصبيا وتسويقه عالميا.

ويأتي هذا المشروع، ضمن إطار البرامج السنوية التي تنفذها مؤسسة الخليل لدعم الاهالي المقيمين في قراهم ولا سيما المزارعين منهم.

وعقدت المؤسسة اليوم لقاء في مبنى دار حاصبيا، ضم: رؤساء اتحادي بلديات الحاصباني والعرقوب، مدير المشروع الايطالي روبيرتو مويا، المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس زاهر غصن، مديرة مركز البحوث العلمية الزراعية في حاصبيا اميرة يوسف، منسقة المشروع الايطالي مع المزارعين المهندسة رباب عواد، وحشد من رؤساء بلديات منطقتي حاصبيا والعرقوب.

بدأ الحفل باطلاق المشروع، ثم تحدث غصن عن "أهمية هذا المشروع للمزارعين ولابناء المنطقة بخاصة على صعيد تحسين انتاج زيت الزيتون وتسويقه عالميا، ثم كلمة لمويا، وكذلك تحدثت السيدة يوسف، وختاما مداخلات ومناقشات وأسئلة وحوارات بين روساء البلديات والمعنيين بالمشروع.

وقال: "اليوم تم اطلاق مشروع Dot Olive حاصبيا الذي يهدف الى تطوير وتحسين كلفة إنتاج زيت الزيتون في حاصبيا، وفي النهاية تسويقه بطريقة ينافس فيها الانتاج العالمي لان نوعية الزيت الموجودة لدينا هي الافضل في العالم".

وأضاف: "اليوم اجتمعنا مع البلديات وتحدثنا معها عن فحوى المشروع، وسوف نؤسس جمعية للمزارعين لا تبغي الربح والهدف تطوير هذه المهنة والوصول الى استمرارية هذا المشروع"، وشكر غصن لعائلة مؤسسة الخليل الاجتماعية الداعمة لهذا المشروع وغيره من المشاريع برئاسة الشيخ فريد الخليل.

وقال غصن: "نحن نحاول تقديم نموذج للعمل الجماعي وللتعاون بين البلديات والمزارعين والمخاتير والجمعيات المحلية، لان الدولة غائبة كليا من العام 2000 منذ التحرير وحتى اليوم".

تعليقات: