النظام المافياوي يتحكّم بمرافق الدولة: كازينو لبنان نموذجاً؟!

كازينو لبنان
كازينو لبنان


لم تنتهِ فصول قضية القرار الظني الذي أصدره القاضي ​نديم الناشف​ عند الشهادات التي قدمها رئيس شركة "انترا" محمد شعيب، التي تملك أكثرية الاسهم في ​كازينو لبنان​ الى شهادات أخرى لا تقلّ أهمية عن تلك، وتظهر كيفية صرف الأموال لناحية شراء النفوذ السياسي والاعلامي في الكازينو وأثبت "التواطؤ" السياسي، ما ادى الى تراجع الايرادات وخسائر في الأرباح.

براءة الذمة المخرج؟!

خرج ​حميد كريدي​ من الكازينو لبنان(1) في العام 2017 حاملاً براءة ذمّة من مجلس الادارة الجديد بنسبة 69% من حاملي الاسهم. هذا ما أكدته المصادر، مشيرة إلى أنه خلال التحقيق الاولي لفت كريدي الى أن "مجالس الادارة تنتخب لثلاث سنوات، وكان من المفترض أن تنتهي مدة ولايته في نهاية العام 2012 لكن الامر لم يحصل لأنّ الجهات المعنية لم تُصدر قراراً بدعوة ​الجمعية العمومية​ الى الانعقاد، وهذا لم يحصل أيضاً لان مجلس الادارة ينفذ أمر شركة "انترا" المساهم الاكبر في شركة الكازينو ولأن الامر يتطلب قرارا سياسياً".

رئيس مجلس ادارة الكازينو حاليًّا ​رولان خوري​ علّق على موضوع براءة الذمة عبر "​النشرة​" بالقول ان "كريدي حصل عليها "مشروطة"، بما معناه أن هناك دعاوى في ​القضاء​ والتحقيقات تظهر إذا ما كان متورطاً أم لا، فإذا ثبت أنه ارتكب المخالفات تُنزع عنه براءة الذمّة ويُحاسب"، معتبرا أن "التحقيقات التي تجري مهمة جدا في كل أنواع الشركات والشفافيّة مطلوبة في كلّ الأعمال التي يقوم بها ​الإنسان​".

فضيحة SLOT MACHINE

في قضية Slot Machine، أشارت المصادر استناداً الى القرار الظنّي الى ان مديرة المشتريات في الكازينو لولا موريس جريج ذكرت أن بعض المواد تمرّ عبر مناقصة قبل الشراء الا انّ عمليّة Slot Machine لم تتمّ بهذه الطريقة. كذلك افاد مدير قسم الآلة المذكورة مروان صليبا أنه تم شراء هذه الماكينات بواسطة صديق حميد كريدي ودُفِع مليون يورو قبل استلامها دون علم قسم المشتريات بالصفقة، لافتة الى أن "صليبا اشار في افادته الى ان حميد كريدي قام باجراء صفقة ثانية مع ERIC PERRIN (احد المستشارين الذين استقدمهما كريدي من الخارج) كبّد ادارة الكازينو مبالغ طائلة وسنويّة بمعدل 586 الف يورو في ​السنة​ الواحدة اعتبارا من العام 2012 ولغاية 2016 وهذه الصفقة تمت من خلال استئجار أنظمة مراقبة SBX دون الحاجة اليها".

شركة وسيطة؟!

تشير المصادر الى أنه "تمّ الاستماع الى المحامي ​وديع عقل​ كشاهد ومساهم في الكازينو وقد أورد الناشف قي تقريره أن عقل تقدّم بمستندات تبيّن أن ماكينات SLOT MACHINE كانت تُتشرى قبل ولاية حميد كريدي من ​الولايات المتحدة الاميركية​ مباشرة، الا ان كريدي اعتمد شركة وسيطة وهي ludi مركزها في ​فرنسا​ مما أدّى الى ارتفاع ثمنها واستمر بالشراء حتى العام 2015 وأن سعر كلّ واحدة من ذات الشركة كان قبل مجيء كريدي لا يتجاوز 7000 ​دولار​ وقد أصبح الثمن بعد تولي هذا الاخير منصبه 30935 دولار"، لافتة الى أنه "وبحسب القرار فإن عقل ابرز مستندات تبين ذلك، واضاف ان ادارة SLOT MACHINE وجهت كتابا للفت نظره ان انظمة مراقبة الماكينات غير مجدية وان البرنامج تم شراؤه بكلفة 800 الف دولار".

مدير قسم المحاسبة فادي صفير أشار في افادته. بحسب ما أكدت المصادر أن "الفواتير التي تصله هي تسويقية وبدل أتعاب محاماة وقيود المصرف التي تتعلق بحوالات المستشارين الشهرية، واربعة متعاقدين على عاتق المدير العام وان هؤلاء يتقاضون رواتبهم والمكافآت وقد بلغت المستحقات المالية السنوية بحدود 670 مليون ليرة". واشارت المصادر الى أن "فادي صفير كشف أن كلفة تأمين كريدي وعائلته بلغت 25239501 ليرة لبنانية من خلال شركات عالميّة، أما مستحقات PERRIN- BONHOMME(هما المستشارين أحدهما سويسري والاخر فرنسي تعاقد معهما كريدي خلال 2010 و2011) فهي كبيرة جدا".

كريدي يتفرد بالقرار

هنا كانت شهادة رئيس "انترا" محمد شعيب لافتة إذ أكد بحسب المصادر أنه "لم يكن يوجد علم بالتقديمات الى الجمعيات او بالمستشار الاعلامي ولا بالمبلغ الذي يتقاضاه"، مؤكدا أنه "لم يسمع بالخبيرين ERIC PERRIN وmichael Bonhomme". هذا الكلام أكده أيضا عضو مجلس الادارة هشام ناصر في افادته، بحيث لفت في التحقيق الاوّلي بحسب المصادر الى أن "كريدي كان عليه أن يأخذ موافقة مجلس الادارة فيما يتعلّق بالمستشارين ومنهم PERRIN وbonhomme وانه ليس على علم بالهدايا أو التبرّعات للجمعيّات، وان هذا النوع من الاعمال يجب ان يعرض على مجلس الادارة، اما في موضوع HOLIDAY ON ICE فهناك صفقة تمت ما بين رئيس مجلس الادارة وشركة اخرى وأكد أنه اعترض على البيانات المالية للسنوات الخمس الاخيرة".

توقيف بواسطة ​الانتربول​...

بات واضحاً وبحسب ما نشرت "النشرة" سابقا وما يتكشّف في التحقيقات أن "النظام المافياوي" يتحكّم بمرافق ​الدولة​، وما كان يحدث على أيام حميد كريدي نموذج عنها، ليبقى القول إن "الأخير الموجود في ​سويسرا​ حالياً سيُحاكم غيابياً أمام قاضٍ جزائي منفرد، وإذا إستمرّ المسار القضائي على ما هو عليه وثبتت ادانته فيجب أن تصدر مذكّرة توقيف بحقه بواسطة الانتربول على ان يتم الحجز على املاكه، فهل يخطو القضاء هكذا خطوة على طريق الاصلاح، ويكشف ما حصل في كازينو لبنان في تلك الحقبة ويحاسب المرتكبين"؟.

رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان السابق حميد كريدي​
رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان السابق حميد كريدي​


SLOT MACHINE
SLOT MACHINE


تعليقات: