مدير مستشفى الحريري يُحذر من كارثة: لماذا كل هذه اللامبالاة؟

مدير مستشفى الحريري فراس أبيض
مدير مستشفى الحريري فراس أبيض


سأل مدير مستشفى الحريري فراس أبيض في تغريدة على حسابه عبر "تويتر":"كيف تغير وضع كورونا في لبنان خلال الأسبوع الماضي؟ ليس للأفضل"، لافتاً الى أن "المؤشرات تظهر زيادة في حالات كورونا لا تزال مستمرة".

وأشار الى أن "سواء بالنظر إلى حالات يومية جديدة ، أو دخول المستشفيات والحالات الحرجة ، أو الوفيات ، أو عدد المجموعات ، أو عدد الحالات الجديدة ذات الاتصال غير المحدد ، فإن جميعها تستمر في الارتفاع ، وأحيانًا تسجل أرقامًا قياسية جديدة".

واعتبر أن "مما يثير القلق أن هناك زيادة في الإصابات في عدد العاملين في مجال الرعاية الصحية والمستجيبين الأوائل (177 حالة) ولحسن الحظ ، لا يوجد وفيات ، على الرغم من أن أحد العاملين في حالة حرجة ويمكن أن تسهل العدوى الانتشار وتؤدي إلى انخفاض في قدرة المستشفى".

وأوضح أن "المستشفيات لا تزال تعاني وكان مستشفى الحريري يعاني من نقص الوقود المعلن عنه جيدًا وتهدد المستشفيات الخاصة بالتوقف عن قبول الحالات غير العاجلة. والمشكلة الشائعة هي النقص الحاد في السيولة في وقت ترتفع فيه التكاليف وتضعف الليرة أمام الدولار"، سائلاً:" أين ستذهب الحالات الجديدة؟".

ولفت الى أن "السلطات أعلنت عن تدابير جديدة ، ولكن التأثير لا يزال غير واضح"، مشيراً الى أن "لم تكن هناك غرامات أو عمليات إغلاق معلنة للشركات غير الممتثلة على الرغم من التدفق المستمر للحالات الإيجابية الوافدة ، لا توجد قيود جديدة في المطار، أين هو الشعور بالإلحاح؟".

وشدد على أن "وسائل الإعلام دقت ناقوس الخطر بشأن زيادة عدد الحالات ، حتى في الحالات الحرجة والعامة ، مع ذلك، تبدو غير منزعجة وتواصل العيش بشكل خطير"، مشيراً الى أن "الامتثال لتدابير السلامة في جميع الأوقات منخفض ، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي أو التعليم، لماذا كل هذا اللامبالاة؟".

وشدد على أن "في المعركة ضد فيروس كورونا في لبنان هناك خطر فقدان المبادرة وهذا يمكن أن يؤدي إلى كارثة".

وأضاف:" يقول البعض: قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا وهذا ليس فقط سوء فهم لما تعنيه الآية ، بل هو أيضا استراتيجية خاطئة".

وكانت وزارة الصحة العامة قد أعلنت في تقريرها اليومي أمس الخميس، عن تسجيل 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان (39 مقيمين و 18 وافدين) ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 2599.

تعليقات: