صبحي القاعوري: المدعي العام التمييزي.. والسلك القضائي ‎

القاضي مخمد مازح والسفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا
القاضي مخمد مازح والسفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا


من هو المدعي العام التمييزي؟.. هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة كما جاء في مقدمة المادة 13 من قانون اصول المحاكمات الجزائية:

يرأس النيابة العامة لدى محكمة التمييز نائب عام يعين بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير العدل. يعاونه محامون عامون.

تشمل سلطة النائب العام لدى محكمة التمييز جميع القضاة النيابة العامة بمن فيهم مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية. كذلك تمتد سلطته على قضاة التحقيق بمن فيهم قاضي التحقيق المالي .

المدعي العام التمييزي يمثل حقوق المجتمع (اي الشعب اللبناني واي جنسية أخرى تعيش على ارض الوطن ).أمام القضاء ، ويوكل الى اي من وكلاء النيابة او المحاميين لحضورجلسات المحاكمة التي تختص بها دائرته ، ومن هنا يتضح بأن لا سلطة للمدعي العام التمييزي على اي قاضٍ سواءً كان قاضي منفرد او قاضي امور مستعجلة او اي قاضي من مراحل المحاكمات ، وبالتالي ليس من حقه الطلب من التفتيش القضائي إستدعاء اي قاضي ، خاصة في موضوعنا هذا

( القاضي محمد مازح ) .

تناقلت وسائل الإعلام بأن المدعي العام التمييزي طلب من التفتيش القضائي استدعاء القاضي مازح والتحقيق معه لعدم اهليته :

علمت صحيفة "الجمهورية" انّ المدّعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات طلب من رئيس هيئةالتفتيش القضائي القاضي بركان سعد استدعاء القاضي محمد مازح إلى التفتيش القضائي للاستماعلافادته لجهة "خرق المادة 95 من قانون القضاء العدلي " والتي تتصل "بأهلية القاضي المؤهّل لممارسة مهماته"، وسيستمع اليه رئيس الهيئة الرئيس القاضي بركان سعد او يمكن ان يكلّف احدهم للاستماع اليهفي الساعات المقبلة.

مجرد هذا الطلب سواءً كان من المدعي العام التمييزي او من هيئة التفتيش القضائي ، فهو طلب يدينهم ويجعلهم في موقف عدم الأهلية في مناصبهم وبسؤال بسيط اين كنتم طيلة 23 عاماً يمارس فيها القاضي محمد مازح مهام منصبه ؟ هل كل الأحكام التي صدرت عنه مخالفة للقانون ؟ إن من يستحق التحقيق معه فيما لو صح استدعاء القاضي مازح للتحقيق .. هيئة التفتيش القضائي لأنها غير مؤهلة لممارسة هذا الدور ، وكذلك المدعي العام التمييزي وايقافهم عن العمل .

لقد اصدر القاضي محمد مازح قبل هذا الحكم حكمين على بنكين بصفة مستعجلة ، ولم نر للمدعي العامالتمييزي ولا هيئة التفتيش اي تصريح او نسمع اي صوت لهم ، أم لأن هذين البنكين لا علاقة لهم بالسفارة الأمريكية ، كما لم نسمع لهم صوتاً عندما يصدر اي قاضي امريكي حكماً ضد لبناني سواءً كان داخل اميركا او خارج اميركا .

الضجة المثارة من المتضررين من قرار قاضٍ نزيه انفرد بنفسه بإستقلالية القضاء ولو كان في دائرته ، هؤلاء المطبلين لإنقطاع ما يقبضونه من السفارة نتيجة هذا القرار الذي اعمى بصرهم وبصيرتهم ، ولم يعد يرون اكثر من انفهم وابتدأوا يشنون حقدهم على قاضٍ. شريف يحافظ على كرامتهم اذا كان لديهم من كرامة ، بإستطاعتهم استئناف هذا القرار أمام محكمة الإستئناف ، وهذا من حقهم القانوني ، ولكنهم لا يريدون قضاة نزيهين ، فصبوا جام غضبهم .

صحيح هناك مؤيد ومعارض للحكم ، ومن يفصل بينهم هو المحكمة الأعلى درجة ، ولكنهم استعملوا اسلوب الهجوم ، لأنهم يعلمون أن الحكم بني على اسس سليمة من صحيح القانون المحلي والقانون الدولي.

ايها المتطفلون هذا الحكم منع عنكم الحرب الأهلية التي كانت تخطط لها السفيرة الامريكية في اجتماعها الآخير مع القوى المحسوبة عليها .

شكراً للقاضي محمد مازح مع تقديم تقديرنا واحترامنا لمنعك مخطط السفيرة الأمريكية التي لم تحترم الأعراف الدبلوماسية بقراركم الجرئ ، وشكراً لسفراء الدول التي تحترم نفسها وتحترم الدول المضيفة والأعراف الدبلوماسية والتي حملت السفيرة الاميركية المسؤلية بخرقها العمل الدبلوماسي والتدخل في شؤون البلد المضيف .

اننا ندعو المدعي العام التمييزي ، ان يحذو حذو المواطنين الذي يمثل حقوقهم وسفراء بعض الدول الذين ادانوا تصرف السفيرة الامريكية ، وهذه الإدانة تعتبر تأييداً لحكم القاضي محمد مازح .

وكل حكم وانتم بخير

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

تعليقات: