في ظل الأزمة الاقتصادية.. مبادرة انسانية لتأمين الاكتفاء الذاتي


في ظل الازمة الاقتصادية الخانقة التي يمر بها اللبنانيون وتراجع القدرة الشرائية للفرد اضافة الى ارتفاع الأسعار في السوق المحلية، برزت الحاجة الملحة الى وضع خطة طوارئ زراعية للأمن الغذائي الوطني وكثرت المنشادات لحث المواطنين على الزراعة، خصوصا ان بعض الدول توقفت عن تصدير المواد الغذائية بسبب فيروس "كورونا" ما ينبئ بكارثة اذا استمرينا على منوال "الاستيراد بدلاً من الانتاج".

من هذا المنطلق، أطلقت وزارة الزراعة صرخة للمواطنين داعية اياهم لزرع كل المساحات الممكنة. هذه الخطوة لاقت تجاوباً ومبادرات مساعدة لتحقيق الهدف المنشود ومنها لفتة المهندسة الزراعية جوزيان طانيوس التي قدمت خدماتها للراغبين في خوض تجربة الزراعة.

طانيوس وفي حديث لـ"الجمهورية" أشارت الى انه "في هذه الاوضاع الصعبة لابد من تسخير معرفتنا وقدرتنا لخدمة المجتمع ومساعدة العائلات لاجتياز المرحلة"، مؤكدة ان هذه المبادرة الانسانية التي بدأت أولا من الشوف يمكن أن تتوسّع الى المناطق كافة فحيث توجد حاجة للمساعدة ستكون جاهزة لمد يد العون.

وللمساعدة في تأمين الاكتفاء الذاتي للأسر، تقدّم طانيوس الخدمات الاستشارية المجانية حول كيفية الاعتناء بالزرع وكيفية تحسين نوعية التربة للحصول على محصول زراعي أفضل على ان يؤّمن صاحب الأرض البذور التي يرغب في زرعها.

تعليقات: