الكتيبة الاسبانية تموّل «برنامج روثينانتي» للطب البيطري في جنوب لبنان


أقامت الكتيبة الاسبانية في قوات اليونيفيل «برنامج روثينانتي» (حصان دونكي شوت) في منطقة عملياتها في القطاع الشرقي. في إطار هذا البرنامج ، قام فريق من ستة أساتذة بيطريين ، من بينهم الملازم الأول ليبرادو ، من جامعتي قرطبة ومورسيا في اسبانيا ، بالقاء محاضرات عن التوعية المحلية و تسهيل خدمات الطبيب البيطري للمواشي، لمدة أسبوعين من السابع من اذار و لغاية ال 17 منه.

بدأ البرنامج السنوي عام 2010 بادارة الملازم الأول ليبرادو و هو أستاذ طب بيطري في جامعة قرطبة في اسبانيا ، كان قد انضم في تلك السنة الى قوات اليونيفيل. و منذ ذلك الحين ، و هو يقوم بتنظيم الفرق الطبية والأدوية من خلال تبرعات الشركات الإسبانية.

ان الكتيبة الاسبانية في اليونيفيل ،التي مولت المشروع، قامت بتنسيق النشاط مع وزارة الزراعة في النبطية و الجامعة اللبنانية في بيروت. تم تنفيذ "برنامج روثينانتي" على مرحلتين، حيث تضمنت المرحلة الأولى مشاركة التمارين و تبادل المعرفة النظرية مع الطلاب المحليين. أما الملرحلة الثانية فركزت على الزيارات الميدانية ، وتوفير العلاج الطبي للماشية، كذلك تعزيز المعرفة العملية للأطباء البيطريين اللبنانيين.

شارك في البرنامج 26 تلميذا من الجامعة اللبنانية في بيروت بالاضافة الى الأطباء البيطريين الاسبان، حيث قدموا خدمات الطب البيطري ل 808 أبقار ، 9251 رأس من الماعز و الغنم، 216 دجاجة, 15 كلبا و 4 أحصنة في مناطق وطى الخيام، عرب الوزاني، مرجعيون، بلاط، ابل السقي، القليعة ، كفركلا و برج الملوك. فكانت فكرة البرنامج تدريب المدربين بما سيكون له من افادة في نقل المعرفة إلى المزارعين والجمعيات الزراعية المحلية.

يعتبر هذا النشاط كأداة مهمة جدا لدعم النمو الاقتصادي في المنطقة و تعزيز العلاقات مع السكان المحليين. فمن ضمن مهام حفظ السلام الموجبة عليهم ، يقوم جنود حفظ السلام في اليونيفيل كجنود الكتيبة الاسبانية ، بمختلف الأنشطة مع السكان المحليين في سبيل الحفاظ على علاقاتهم الجيدة معهم وتعزيزها.






تعليقات: