قرار قضائي جريء بحق بنك البحر المتوسط

فرع  بنك البحر المتوسط في النبطية
فرع بنك البحر المتوسط في النبطية


أصدرت القاضي المنفرد المدني في بيروت الناظر في قضايا الأمور المستعجلة القاضي كارلا الشواح بتاريخ 3/1/2020 حكما جريئًا يُلزم بنك البحر المتوسط بتحويل المال من حساب المُدّعي أيمن تراوي إلى جامعات خارج لبنان، ليتمكن أولاده من إكمال دراستهم، بعدما تمنّع المصرف عن أجراء التحويلات في الوقت المحدد وخلافا للقانون مما هدد إستمرارية مستقبلهم الجامعي.

وألزمت القاضية المُدعى عليه بنك البحر الأبيض المتوسط فرع الروشة، بتحويل ما يعادل مبلغ 25000 يورو بالدولار الأميركي من حساب المدعي أيمن تراوي الى حساب إبنه في فرنسا، ومبلغ آخر مماثل الى حساب إبنه في الأرجنين، تحت طائلة غرامة إكراهية قدرها ثلاثة مليون ليرة لبنانية عن كل يوم تأخير.

وفي دفاعه عن حقوق المودعين، إعتبر حكم القاضية الشواح أن أي قيد لحق الفرد بملكيته الخاصة، من شأنه ان يشكل مخالفة دستورية كما ان اي تقييد في حركة رأس المال يشكل مخالفة للقوانين.

يضيف القرار، أنَّ تقييد حق المدعي بتحريك حسابه بحرية مطلقة وباجراء تحويلات مالية داخلية او خارجية يشكل خرقا للدستور والقوانين ولا يجوز تبريره بأي تعميم مصرفي.

كما أكد القرار على حق كل مواطن حر الا يتعامل مع مصرف، وبالتالي، ان الإيفاء بشك مصرفي هو إيفاء غير مقبول، لان ذلك يجبره على التعاقد.

وجاء الحكم في 14 صفحة.















 القاضي المنفرد المدني في بيروت الناظر في قضايا الأمور المستعجلة القاضي كارلا الشواح
القاضي المنفرد المدني في بيروت الناظر في قضايا الأمور المستعجلة القاضي كارلا الشواح


تعليقات: