زراعة الشعر.. للظهور بمظهر الكمال من ناحية جمالية


كان مرض تساقط الشعر وما ينتج عنه من ظاهرة الصلع هاجسا يؤرق الكثيرين من الناس ولكن في القرن العشرين ومع تطور عمليات جراحة التجميل بشكل عام وعمليات زراعة الشعر بشكل خاص أوجد حلا لهؤلاء الناس الذين يحبون الظهور بمظهر الكمال (من الناحية الجمالية) وخصوصا في هذا الزمن الذي نالت ثقافة الجمال وحسن المظهر حظوة عالية.

ولكن بقيت شريحة معينة ممن يشكل لهم حلاقة الشعر مشكلة وخاصة النساء والأشخاص أصحاب العلاقات العامة ممن يضطرون للظهور أمام الناس بشكل دائم مثل السياسيين والمذيعين والممثلين....

فكان أن ابتكر الأطباء الجراحين تقنية لتلك الشريحة من الناس وهي تقنية زراعة الشعر من دون حلاقة ونستطيع أن نلقي نظرة سريعة على هذه التقنية وما تقدمه من حلول.

هل لعمليات زراعة الشعر أنواع مختلفة؟

بحسب أطباء veraclinic.net لزراعة الشعر يمكن تقسيم عمليات زراعة الشعر بدون حلاقة الى أنواع بحسب هل ستتم العملية بحلاقة جزئية أم بدون حلاقة أبدا.

عملية زراعة الشعر بحلاقة المنطقة المانحة فقط:

وهي حالة أخف قليلا من حلاقة الشعر كاملا ولكنها بالواقع لا تزيل الحرج الذي يعاني منه الناس عند اجراء عملية زراعة الشعر بعد الحلاقة ولذلك قلما يتم اللجوء لهذا النوع من العمليات.

عملية زراعة الشعر بحلاقة الشعر بشكل جزئي:

يتم في هذه الحالة حلاقة الشعر في المنطقة المانحة بشكل جزئي اذ يتم حلاقة منطقة صغيرة من منطقة الرأس الخلفية ما بين الأذنين وتسمى هذه التقنية حلاقة نافذة من الرأس ويتم اجراء هذا النوع من عمليات زراعة الشعر بشرط أن يكون الشعر طويلا والمقصود أن يكون طوله أكثر من 7سم وذلك حتى تتم تغطية المنطقة التي تم حلاقتها ولا يمكن بهذه الطريقة الا زراعة 2800 بصيلة في الجلسة الواحدة.

عملية زراعة الشعر بدون حلاقة:

وتتم عملية زراعة الشعر بدون حلاقة الشعر أبدا ولا تتم مثل هذا النوع من عمليات زراعة الشعر الا بتوفر بعض الشروط مثل أن تكون المناطق الخفيفة الشعر صغيرة الحجم حتى يمكن اجراء عملية تكثيف الشعر في هذه المنطقة بواسطة عملية زراعة الشعر و أن يكون الشعر طويلا بقدر 7سم.

كيف تتم عملية زراعة الشعر من دون حلاقة:

في الحقيقة لا تختلف تقنية زراعة الشعر بدون حلاقة بشكل عام عن تقنية زراعة الشعر بلاقتطاف وما يتفرع عنها من تقنيات مطورة.

ولكن تبقى أفضل تقنيتين تستعملان في عمليات زراعة الشعر بدون حلاقة هما تقنية الاقتطاف FUE وتقنية اقتطاف بصيلات الشعر بواسطة أقلام تشوي، وتعتمد الطريقتان على اقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس أو جوانبه وهو ما يدعى بالمنطقة المانحة ثم إعادة زرع هذه البصيلات ويتم استخدام أداة جراحية أبرية مجوفة بقطر أقل من 1 ملم وتوضع على البصيلة الشعرية ثم يم تدوير الأداة بدرجة 360 فيتم فصل البصيلة عن الجلد ثم يتم التقاط هذه الخصلة الشعرية بواسطة ملقط أو بواسطة قلم تشوي ويتم حفظ هذه البصيلات تحت درجة حرارة منخفضة وتحفظ في سائل خاص في حال استخدمت تقنية الاقتطاف أما في حال استخدمت تقنية تشوي فلا تحفظ بل يتم زرعها مباشرة.

ويقوم الطبيب بفتح شقوق في المنطقة التي يراد زراعة الشعر بها ليتم تثبيت البصيلات وفي تقنية قلم تشوي يتم زرع البصيلة مباشرة وعادة بتقنية الشعر الطويل لا يمكن زراعة أكثر من 2500 بصيلة في الجلسة الواحدة.

وبالرغم من هذا التطور الكبير الذي وصلت اليه جراحة زرع الشعر من دون حلاقة الا أن نسبة الناس الذين يلجؤون لهذا النوع من الجراحة ما زالت نسبة بسيطة، وبحسب الإحصاء الذي أجراه مركز فيرا كلينيك فان نسبة عمليات زراعة الشعر بعد حلاقة الشعر بشكل كامل تبلغ 94% في حين أن نسبة عمليات زراعة الشعر بعد اجراء حلاقة جزئية تبلغ 5%ونسبة عمليات زراعة الشعر بدون حلاقة تبلغ 1% فقط.


وفاء حميد (veraclinic.net)


تعليقات: