جمعية نور أقامت عشاءها السنوي في البحصاصة


أقامت جمعية نور للرعاية الصحية والاجتماعية عشاءها السنوي في نبع البحصاصة برعاية وحضور النائب أسعد حردان، ممثل النائب الدكتور علي فياض ماجد الحمرا، ممثل النائب أنور الخليل كمال أبوغيدا، رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي فارس سعد وأعضاء قيادة الحزب، مطران صيدا وصور وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في المنطقة شفيق علوان، رئيس دائرة حاصبيا مرجعيون في الحزب الديموقراطي بسام كزيلا، رئيس اتحاد بلديات العرقوب الحاج محمد صعب، ورؤساء بلديات: دير ميماس، القليعة، مرجعيون، ابل السقي، الهبارية، الفرديس، راشيا الفخار، الماري، كفرحمام، كفرشوبا، شبعا، برج الملوك، كفركلا، حاصبيا، ميمس، شويا، وكفرمشكي، عدد كبير من المخاتير وأعضاء المجالس البلدية، وهيئات تربوية واجتماعية وثقافية، وحشد من الفاعليات والشخصيات إضافة إلى عدد كبير من مسؤولي القومي.

بداية عرض فيلم عن منطقتي حاصبيا ومرجعيون ومعالمهما وتراثهما، ثم النشيد الوطني فكلمة ترحيب ألقتها سعدى الغريب.

مارلين حردان

وألقت رئيسة جمعية "نور" مارلين حردان كلمة قالت فيها: "باسم أهل هذه المناطق الجنوبية، فعاليات ومزارعين وحرفيين، نتطلع إلى خطة متكاملة ترعى تصريف الانتاج، بدءاً من زيت الزيتون إلى كل ما يُنتج هنا، إلى الترويج للصناعات الحرفية المميزة، تعزيزا لصمود أهلنا وتشبثهم بأرضهم.ما هو مطلوب من الدولة، خطة لتفعيل التبادل التجاري بين لبنان والدول الأخرى بما يوفر فرصا حقيقية لتصريف الانتاج".

وتابعت: "أهل الجنوب، يريدون من الدولة أن تلتفت لمناطقهم بعين الإنماء المتوازن، بما نص عليه الدستور، ويتطلعون إلى تعزيز فرص السياحة في مناطقهم، لأنها تحتضن معالم تاريخية واثرية، وتمتاز بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة، والامتياز الأول روحية أهلها الممتلئة محبة وعطاء".

ودعت الى "الاستثمار جنوبا، في السياحة الوطنية، في السياحة الدينية، في السياحة الترفيهية، لأن هذا الاستثمار في الانماء والمشاريع، لا يُنعش إقتصاد لبنان وحسب، بل يحصن وحدته واستقراره ويسهم في ازدهاره وتقدمه".

وقالت متوجهة إلى الحضور: "سر الجنوب، هو أنتم، ولأن هذا الجنوب نأى عن كل مصطلحات وبدع "التعايش" فإنه أنتج وحدة وطنية نموذجية متجذرة، ركيزتها الإيمان بمبدأ الحياة الواحدة والمصير الواحد بين اللبنانيين كافة، وبهذا الإيمان انتصر الجنوب، وبهذا الايمان ينتصر لبنان. ولأننا في زمن الانتصارات في رحاب ذكرى انتصار المقاومة وفي رحاب عيد الجيش فإننا نتوجه بالتحية الى جيشنا ومقاومتنا ونؤكد تمسكنا بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة".

وطالبت ب"تحقيق الاصلاح في لبنان وتعزيز المواطنة وتحقيق المساواة وترسيخ العدالة الاجتماعية، وتحصين الوحدة وصون السلم الأهلي، من خلال تشريعات حديثة ومتطورة توضع من أجل الانسان وحريته وكرامته وحقوقه، وأول التشريعات الضرورية، سن قانون جديد للانتخابات النيابية، وفقا للدستور اللبناني. وحين نطبق الدستور في هذا الخصوص، نكون قد تقدمنا ألف ميل إلى الأمام".

وأعلنت عن تقديم منحتين دراسيتين كاملتين في جامعة LIU لطالب متفوق في حاصبيا وآخر في مرجعيون.

ثم قدمت فرقة الفرح الفنية عرضا خاصا بالمناسبة تميز بالإبداع الفني والتراثي، ثم أحيا السهرة الفنان أنس صباح فخري.

تعليقات: