افتتاح معرض «ألف ليلة وليلة» في وسط بيروت

الفنان كانيون كاستاتور، صاحبة صالة العرض هند أحمد، منسقة المعرض ماريا بريتو والفنان جوناثان شابلين
الفنان كانيون كاستاتور، صاحبة صالة العرض هند أحمد، منسقة المعرض ماريا بريتو والفنان جوناثان شابلين


تستهل صالة عرض أرتوال غاليري لهند أحمد (Artual Gallery by Hind Ahmad)، رحلتها في وسط بيروت، بافتتاح معرض فريد، عنوانه «ألف ليلة وليلة»، يتلاقى فيه الشرق والغرب. يتضمن المعرض الافتتاحي، الذي تنسّقه ماريا بريتو، مجموعة مختارة من الاعمال لسبعة فنانين اميركيين معاصرين، مستلهمة من سلسلة الحكايات الشعبية الشرق اوسطية.

قالت هند أحمد، صاحبة "أرتوال غاليري": "يسرّني أن أتعاون مع ماريا بريتو. أحب طريقة انتقائها الاعمال، فهي تشتهر بنظرتها الثاقبة في رصد أصحاب المواهب الفنية". وأضافت: "بهذا الحدث الافتتاحي، تُعلن "آرتوال غاليري" انطلاق مقاربة شابة وديناميكية ومبتكرة لمشهد الفن المعاصر في بيروت".

تستند حكايات "ألف ليلة وليلة"، التي تعود إلى أوائل القرن التاسع، إلى كنوز الراوية المدهشة شهرزاد التي تزوجت الملك شهريار، رغم معرفتها أنه بدأ سياسة قتل زوجاته بعد مضيّ ليلة واحدة على الزواج، وذلك كردّ فعل على المرارة الكبيرة التي شعر بها إثر خيانة زوجته الاولى إياه. رغم ذلك، فإن شهرزاد نجحت في التغلب على مصيرها كملكة مستقبلية، عن طريق تسلية شهريار بحكايات خيالية رائعة على مدى أكثر من ألف ليلة وليلة، وخلال هذه الفترة وقع الملك في حبها.

وقد عمل الفنّانون المشاركون، وهم روسن كرو، أليسون زوكرمان، هولي كوليس، جاميا ريتشموند إدواردز، جوناثان شابلين، مونيكا كيم غارزا، كانيون كاستاتور، على رسم لوحات خصيصاً لافتتاح هذا المعرض الجديد، يتناولون فيها أشهر حكايات شهرزاد والاحب، وهي تتضمن "المصباح السحري لعلاء الدين"، "علي بابا والاربعون لصّاً"، "بساط الريح"، "الرحلات السبع للسندباد البحري".

صارت هذه الحكايات كنوزا ثقافية لا تضاهى بثمن، في الشرق الاوسط، فيما تُعتبر البطلة شهرزاد منذ زمن طويل، رمزاً للقوة الأنثوية والابتكار. كما تحوّلت مصدر إلهام لمجموعة واسعة من التفسيرات الفنّية التي تتراوح بين الأفلام وعروض الباليه والمسرح والفنون البصرية.

يستمر معرض "ألف ليلة وليلة" حتى الثالث من أيار 2019.

حول منسِّقة المعرض ماريا بريتو

ماريا بريتو هي مستشارة في الفن المعاصر، حائزة عدداً كبيراً من الجوائز، مصمّمة إبداعية، متحدّثة عامة، كاتبة، منسّقة فنية. ولدت في فنزويلا، لكنها تعيش في الولايات المتحدة منذ عشرين عاماً. إنها متخرّجة من جامعة هارفارد، وساعدت كبار المدرين التنفيذيين والمشاهير ورواد الأعمال في اختيار مجموعاتهم الفنية الخاصة، فيما عملت أيضاً منسّقةً فنية ومستشارة لمجموعة متنوعة من شركات التكنولوجيا. لبريتو كتابان، "Out There" و "Greek Gotham" – وعدد هائل من المقالات في الفن والثقافة التي نُشِرت في مجلات رائدة.

حول "آرتوال غاليري" لهند أحمد

تشكّل صالة عرض "آرتوال غاليري" لهند أحمد (Artual Gallery by Hind Ahmad)، مركزاً جديداً ثابتاً في بيروت لعشاق الفن، يتوزّع بين ثلاث طوابق. يستهلّ رحلته بفتح حوار ثقافي عميق وحقيقي بين الشرق والغرب. يمثل "ألف ليلة وليلة" المعرض الأول له، علما ان هناك العديد من المشاريع الأخرى المُجَدوَلة لعام 2020 وما يليها.

تفتح صالة العرض أبوابها من الثلاثاء الى السبت: من العاشرة قبل الظهر حتى السادسة مساءً.

وأيام الاثنين تبعا لمواعيد.

العنوان: مبنى "إيدن غاردن"، الطابق الارضي، شارع فوزي الداعوق، وسط بيروت، لبنان.


www.artual.co

فيسبوك/ انستغرام: @Artual Gallery

المكتب الاعلامي

MIRROS Communication & Media Services

جمانه رزق joumana@mirrosme.com

كرين جبجي karine@mirrosme.com

+961 1 497494

تعليقات: