حفل افتتاح KAWKABA ECO VILLAGE


افتتحت بلدية كوكبا اليوم مشروع القرية البيئية على تلالها مقابل جبل حرمون و KEV هو عبارة عن مشروع سياحي إنمائي بأمتياز يهدف الى تنمية كوكبا والحفاظ على البيئة فيها، ويتكون من سبعة بيوت مصنعة من الخشب الطبيعي وجاهزة لاستقبال الضيوف، كما يتضمن المشروع مطبخ قروي يؤمن خدمة للغرف، ولم يغفل المشروع عن تصميم احدى البيوت لتكون جاهزة لاستقبال ضيوف من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تم تمويل هذا المشروع من قبل الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID و ونفذ من قبل رابطة كاريتاس لبنان بالشراكة مع بلدية كوكبا ،

حضر حفل الافتتاح مديرة مشروع بلدي في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في لبنانUSAID السيدة كريستين صالح ، مدير المشاريع والعمليات في رابطة كاريتاس لبنان السيد برونو عطية، مديرة مشروع بلدي في كاريتاس لبنان السيدة ندى علم الدين، قائد اللواء السابع في الجيش اللبناني العقيد الركن سيمون زغيب، رئيس رابطة الاخويات في لبنان السيد جوزيف عازار ، رئيس اقليم كاريتاس في مرجعيون وحاصبيا السيد باسل خوري ، رئيس واعضاء المجلس البلدي في كوكبا ، وجمعيات كوكبا وحشد من الاهالي ومدعووين .

بداية النشيدين اللبناني والاميركي وكلمة ترحيب من الاستاذة غلاديس ابو نقول شكرت فيها الجمعيات التي ساهمت بتحقيق الحلم وشكرت العزم الذي يتمتع به رئيس واعضاء المجلس البلدي بتحقيق الحلم الى حقيقة .

تلاها كلمة رئيس بلدية كوكبا أيلي رفيق ابو نقول شكر كل من ساهم بإنجاح هذا المشروع من جمعيات وشركاء ومتعهدين ومن اعضاء المجلس البلدي الذين قبلوا التحدي بإنجاز القرية البيئية KEV ، والتي هي من ضمن سلسلة مشاريع البعض تم انجازه والباقي يتم العمل للبدء بتنفيذه وكل هذا تنفيذاً للوعد الذي قطعناه كمجلس بلدي بأن كوكبا ستكون لؤلؤة القضاء ومزاراً سياحياً وبيئياً يحتذى به .

فمشاريعنا لا تعد ولن تنتهي ، فمنذ اليوم الاول لاستلامنا المجلس البلدي نفذنا مشاريع حيوية للبلدة من فرز النفايات الى شق الطرقات ومكب النفايات ومحطة التكرير الى ملعب الميني فتبول وقريباً جداً سيدة حرمون التي ستنير المنطقة بإيمانها .

وكانت كلمة لرابطة كاريتاس لبنان القاها عطيه الذي شرح اهداف المشروع والسبب في انشاءه ، والذي يعود الى أن قسماً كبيراً من سكان البلدة قد هاجر الى الخارج او نزح الى بيروت بسبب قلة فرص العمل وضيق سبل العيش ، لكنهم متعلقون بجذورهم كأشجار الزيتون لذا نجدهم يأتون اليها بأستمرار وكلما سنحت الفرصة . وجاء هذ المشروع ليقدم خدمة الاقامة لاهالي كوكبا والمنطقة للتمتع بالمناظر الخلابة والعودة الى الاصالة ولتعريف الاجيال الجديدة على بلدتهم وتمضية اوقاتهم مع الاقارب في جو صحي وآمن .

كما يعتبر المشروع وجهة سياحية لكل من يرغب بالابتعاد عن جو المدينة واكتشاف مناطق غنية بالمواقع السياحية والنشاطات البيئية ، ان التحديات التي يواجهها لبنان في الاطر السياسية والاقتصادية والاجتماعية دفعت برابطة كاريتاس لبنان الى مد جسور التواصل والشراكة في برنامج " بلدي" وغيره من المشاريع الانمائية المحلية من اجل تعزيز الامن والتطور والتقدم في مجتمعاتنا المحلية .

كما كانت كلمة لوكالة التنمية الاميركية القتها السيدة صايغ أبرز ما جاء فيها : نحتفل اليوم بنموذج عن كيفية التعاون ما بين البلديات والمنظمات المحلية والمواطنين من اجل تحسين ظروف العيش في بلدتهم . ان افتتاح موقع جديد للسياحة الريفية في كوكبا هو دليل على ما يمكن انجازه عندما يتشارك الناس والبلديات بتلبية احتياجات بلداتهم وجعلها افضل للعيش والعمل ..

بعدها قص الحضور شريط الافتتاح حيث كانت بأستقبالهم زفة ثانوية حاصبيا الرسمية التي قدمت لوحات راقصة من التراث اللبناني واستعرض الحضور المنتجات البلدية من اعداد جمعيات كوكبا وجالوا على ارجاء المشروع مبدين اعجابهم بحسن التنفيذ والتنظيم وجمال المنظر الطبيعي من أعالي كوكبا ، ودعي بعدها الجميع الى مأدبة غداء .























تعليقات: