كوكبا تفتتح القرية البيئية الاولى من نوعها في لبنان


أول مشروع سياحي بيئي في المنطقة تنفذه بلدية كوكبا في قضاء حاصبيا

كوكبا:

ضمن إطار المشاريع السياحية التي تنفذها بلدية كوكبا وقبل شهرين ونيف على موسم الصيف، افتتحت البلدية اليوم مشروع القرية البيئية في البلدة Kawkaba Eco Village، الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل رابطة كاريتاس لبنان بالشراكة مع بلدية كوكبا، وذلك في موقع المشروع بمشاركة ممثيلين عن الجمعيات الشريكة وبحضور قائد اللواء السابع في الجيش اللبناني العقيد الركن سيمون زغيب، رئيس البلدية ايلي رفيق ابو نقول وحشد من أبناء البلدة.

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطني اللبناني والاميركي ثم كلمة لرئيس البلدية الذي شكر كل من ساهم في انجاز هذا المشروع السياحي الحيوي لابناء البلدة والجوار متعهدا بالمزيد من المشاريع التي تساهم في اعادة الحياة وانعاش الحركة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في البلدة. وتحدث بعده كل من ممثل عن كاريتاس لبنان ووكالة التنمية الاميركية.

وختاما انتقل المشاركون الى مدخل القرية البيئية حيث قص المشاركون شريط افتتاح القرية البيئية على انغام موسيقي الدبكة التي نفذها عدد من الشبان والشابات. ثم تفقدوا منازلها السبعة.

هذا المشروع السياحي الحيوي هو الاول من نوعه في المنطقة، يهدف الى تعزيز المناطق الريفية والسياحة البيئية وتنشيط الحركة السياحية البيئية وتنمية بلدة كوكبا والحفاظ على بيئة البلدة التي تعد من البلدات الجنوبية الغنية باشجارها ونباتاتها، إضافة إلى انها تمتاز بمعالم سياحية ودينية قديمة بسبب موقعها الجغرافي المميز الذي يطل على جبل الشيخ.

يتألف مشروع القرية البيئية من سبعة بيوت مصنوعة من الخشب الطبيعي، سقفها من القرميد، مفروشة بالكامل ومجهزة لاستقبال الزبائن، وسط طبيعة غنية بالاشجار، كما يحتوي على مطبخ قروي يؤمن خدمة الغرف، من طعام ومشروبات، ومدخل خاص مع حراسة دائمة. وتم تصميم وتجهيز احدى البيوت لاستقبال اشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

اشارة إلى ان بلدة كوكبا تتضمن اماكن سياحية وبيئية ودينية واهمها: السياحة البيئية: تتميز كوكبا بمساحاتها الخضراء بالمحميات الزراعية وباصرار البلدية على زيادة هذه المساحات وتنميتها فضلا عن تعزيز انشطة التحريج. كذلك تمتاز بالزيتون المعمر: توجد في كوكبا اشجار زيتون معمرة يتجاوز عمرها الـ 4000 سنة وهي لا تزال حتى الان في قمة نموها وعطائها. اضافة إلى عين المسيح: حسب التقليد التاريخي المتوارث فإن السيد المسيح وخلال زيارة اقاربه في كوكبا قد مر في هذا المكان وفجر الماء وشرب منها وباركها. وساحة القديسة تريزيا ومطل جبل حرمون "جبل الشيخ" وهي الساحة الرئيسية للبلدة حيث تقام فيها معظم الاحتفالات. وكذلك كنيسة مار الياس الحي حيث بنيت هذه الكنيسة في القرن السابع عشر على انقاض كنيسة من العهد البيزنطي وتم تجديد بنائها عام 1850.















تعليقات: