موسم زهر البوصفير بكّر في مغدوشة

زهر البوصفير في تعاونية مغدوشة
زهر البوصفير في تعاونية مغدوشة


مغدوشة –

موسم جني زهر الليمون من اشجار البوصفير وتصنيعه ماء زهر فاخرا تمتاز به بلدة مغدوشة المطلة على صيدا والغازية منذ نحو قرن اطل باكرا هذه السنة وجاء المحصول وافرا جدا.

ومنذ مطلع آذار الجاري تحولت الجمعية التعاونية لزهر الليمون ومنتجات مغدوشة الزراعية خلية نحل تعمل بانتظام مع المزارعين واصحاب المحاصيل على تنظيم عمليات البيع والشراء والتصدير وفق خطة مدروسة وضعتها.

ويؤكد رئيسها المهندس يوسف صادر انها تسعى الى "انقاذ الموسم من خلال العمل على تسويق الانتاج فيما يساهم المعمل الحديث الذي انشىء في البلدة بدعم من مؤسسة الاسكان التعاوني ومؤسسة الحريري وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في تحقيق هذا الهدف، وخصوصا ان الطلب على ماء الزهر ازداد بشكل ملحوظ".

وشدد على "ان من الاهداف الرئيسية للجمعية التعاونية، تحسين الوضع الاقتصادي للمزارع وتأمين المستلزمات الزراعية له، وايجاد اسواق محلية وخارجية للانتاج وعدم السماح لأحد باستغلال المزارع وخصوصا بعض اصحاب المعامل الكبيرة او التجار بذرائع مختلفة منها كساد الموسم".

واوضح "ان التعاونية حددت سعر كيلوغرام الزهر من المزارع بأربعة آلاف ليرة لبنانية ونحن نبيع بالجملة والمفرق. والكمية الاساسية نعمل على تصنيعها داخل المعمل الذي تتوافر فيه خمس كركات (آلات تقطير) حديثة وفي كل نزل يصار الى تقطير نحو 630 كيلوغراما اي ما يعادل 380 ليترا".

وتوقع انتهاء الموسم آخر هذا الشهر، على رغم وجود نحو 100 طن من الزهر "لأن الطلب يتزايد وهناك كميات مطلوبة مسبقا لأكثر من مؤسسة وجمعية في لبنان، وبعضها مطلوب للتصدير الى الخارج". واشار الى ان زهاء 250 عائلة "تفيد من هذا الموسم وتعتاش منه الى جانب موسم الكرمة (العنب) وصناعة العرق البلدي الذي تشتهر به ايضا مغدوشة بعد زهر الليمون".

رئيس التعاونية المهندس يوسف صادر
رئيس التعاونية المهندس يوسف صادر


تعليقات: