صبحي القاعوري: علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً (ج9)


علي ابن ابي طالب (ع) ، الذي قال عنه الكثيرون من الطائفتين الشيعية والسنية بأنه ولد في الكعبة، وولادته معجزة من معاجز الله، ولا تستبعد ولادته في بيت الله الحرام كما سنأتي على ذكره ، ولد علي لأبوين مؤمنين بأن هناك رب لهذا الكون ، كما كان جده عبدالمطلب وقبل البعثة النبوية عندما اراد " أبره الحبشي " هدم الكعبة قال: جده عبد المطلب إن لهذا البيت " رب يحميه ، وهذا إن دل على شئ انما يدل على أن هذا البيت كان يؤمن بأن لهذا الكون رب .

أم علي بن ابي طالب عندما شعرت بقرب الولادة اتجهت نحو البيت ووقفت تدعي بما سمعه من عداءها ( العباس بن عبدالمطلب ويزيد بن فعنب ) عندما كانا جالسين ما بين فريق بني هاشم الى فريق عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذ اتت فاطمة بنت أسد بن هاشم وكانت حاملة تسعة اشهر وكان يوم التمام ، وهذا القول عن ابن شاذان قال : فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد اخذها الطلق فرمت بطرفها نحو السماء وقالت : أي رب إني مؤمنة بك وبكل نبي من أنبيائك وبكل كتاب أنزلته ، وإني مصدقة بكلام جدي ابراهيم الخليل ، وإنه بنى بيتك العتيق فأسألك بحق من بناه ، وبهذا المولود الذي في أحشائي الذي يكلمني ويؤنسني بحديثه ، وأنا موقنة أنه إحدى آياتِك أن تيسر علي ولادتي .

قال العباس بن عبدالمطلب ويزيد بن قعنب : فلما تكلمت فاطمة بنت أسد ودعت بهذا الدعاء رأينا البيت قد انفتح من ظهره ، ودخلت فاطمة فيه ، وغابت عن أبصارنا ، ثم عادت الفتحة والتزقت بإذن الله .

ومكان الفتحة تصدع الركن اليماني ومعالجته من قبل القائمين على رعاية الأماكن المقدسة ، وطريقة معاملته بالمسامير الحديدية ومواد معالجة شقوق الأسطح بالطريقة البدائية ، وقد يكون هذا الترميم قديم ، ولكن مع التكنولوجيا الحديثة والمواد المتطورة ومع مهندسين مهرة قاموا بتحديث الكثير وغيروا معالم كثيرة في الحرم من تحديث وترميم ، ولكن الركن اليماني ما زال على وضعه القديم .

وأما عن والده ابا طالب لا يختلف عن والده وزوجته حيث كان يعلم في قرارة نفسه بأن هناك خالق لهذا الكون ، لذلك لم يتوانى ثانية واحدة عن احتضان الرسول والدفاع عن الرسالة امام المعارضة الشرسة من المجتمع وخاصة من أهله وعلى رأسهم اخوه " ابا لهب " .

لله حكمة عدم اهداء ابي لهب ، لأنه هو لا يريد الهداية : لا تهدي من احببت إن الله يهدي من يشاء ،

وعدم هداية ابي لهب ، لا يختلف عن وضعنا الحالي مع كل العائلات حيث كثيراً من الأخوة تؤمن بالله وتجد واحداً منهم شاذ ، وهذا الوضع ينطبق عليه المثل : في كل بستان شوكة ، والبطن بستان .

وهناك من ينكر ولادة علي في الكعبة ، ولكن هؤلاء اقلة ومن أعداء علي وأهل البيت ، وهذا لا يجعلنا نهتم بأقوالهم خاصة بِعد نص جمع من العلماء من الفريقين على تواتر حديث هذا الحدث حيث قال : الحاكم في المستدرك " 3: 483 " : لقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت علي في جوف الكعبة .

وحكى الحافظ الكنجي الشافعي في " الكفاية " من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري أنه قال : ولد علي بمكة في بيت الله الحرام .

وتبعه احمد بن عبدالرحيم الدهلوي مصنف ( التحفة الإثني عشرية في الرد على الشيعة ) فقال في ، كتابه ( إزالة الخفاء ) :

تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت علياً في جوف الكعبة ولم يولد فيها احد سواه قبله ولا بعده .

ولم يخرج عن ذلك شهاب الدين الألوسي في التفسير الكبير ، وكذلك الزرندي الشافعي وابن الصّباغ المالكي ، هذا وقد ذكر كثير من إعلام الشيعة هذه الإثارة ومنهم :

الحسن بن محمد القمي ، الشريف الرضي ، شيخ الأمة معلم البشر ، الشيخ الطوسي ، والشيخ الطبرسي والبحتري وغيرهم .

ومن ولد في الكعبة المشرفة ولو لم يكن له من المعاجز والمفاخر ، والمفاخر والمناقب إلا ولادته المباركة في حجر الكعبة المشرفة ، لكانت هذه وحدها كافية أن تجعل منه سيداً لما ارتضاه الخالق لولادة علي في هذا المكان المشرف .

ولادة علي في البيت الحرام دليل على مكانة علي عند الله ، وقد زكى رسول الله محمد ( ص ) علي خير البشر كما جاء عن :

الحافظ، ابن عساكر ،وزاد في رواية له عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (علي خير البشر فمن أبى فقد كفر)، وفي رواية محدث الشام عن سالم عن جابر قال: سئل عن علي عليه السلام؟ فقال: ذاك خير البرية لا يبغضه إلا كافر، وفي رواية لعائشة عن عطا قال: سألت عائشة عن علي؟ فقالت:

ذاك خير البشر لا يشك فيه إلا كافر.

يتبع الجزء العاشر والأخير

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

الجزء الأول من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثاني من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثالث من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الرابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الخامس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السادس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثامن من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء التاسع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء العاشر والأخير من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

تعليقات: