تفقُد موقع حاصبيا التجريبي لتحريج الغابات


حاصبيا:

ضمن مشروع انشاء شبكة مواقع تجريبية لتقييم تقنيات مبتكرة و مستدامة لتحريج الغابات، بما في ذلك بناء القدرات و الادماج الاجتماعي للمجتمعات المحلية، زار وفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة كارول ريغو ووفد من كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية برئاسة عميد الكلية البروفسور سمير المدور بلدية حاصبيا وكان في استقبالهم رئيس البلدية لبيب الحمرا والأعضاء شوقي أبوترابي شادي نمور جورج زيو سامر الكاخي وحسام سابق ، ومسؤول مركز احراج حاصبيا في وزارة الزراعة شوقي قيس.

حيث تم عرض عمل المشروع خلال السنوات الثلاث الماضية والذي يهدف الى استحداث زراعات تجريبية تتلاءم مع الموقع الجغرافي وطبيعة المنطقة و ذلك عبر اختيار اصناف حرجية معينة.

شرح المهندس احمد الفقيه خصائص الموقع و مراحل عمليات الزرع خلال السنوات الثلاث الماضية و كذلك تناول في شرحه كمية المتساقطات وخصائص التربة ونوعيتها، و التحديات التي تواجه هذا المشروع البيئي المهم بالاضافة الى الانشطة التي تمت خلال تلك السنوات.

تحدث رئيس البلدية حاصبيا حول أهمية هذا المشروع الذي يعتبر من اهم المشاريع التنموية في المنطقة و الذي يلعب دور ايجابي في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة من تغيرات مناخية و ما تعانيه المنطقة من شح في المياه و ازدياد نسب التلوث و شدد الرئيس على تحويل هذا المشروع في المستقبل الى نقطة جذب لاهالي المنطقة.

وشكر العميد سمير مدور كل الجهات المعنية في هذا المشروع و شدد على اهمية التعاون بين مختلف الجهات للوصول الى الهدف المراد و تناول في حديثه على اهمية الجامعة اللبنانية كلية الزراعة في هذه المشاريع و ذلك عبر القيمة المضافة التي تعطيها الجامعة من البحوث و الاختبارات التي تجريها على الارض و الزيارات العلمية لهذه المواقع مما يعزز نجاحها و يجعلها من المشاريع النموذجية التي يقتدى بها.

و لفت الدكتور سالم درويش الى ان هذا العمل يأتي بناء على رسالة و رؤية الجامعة اللبنانية كلية الزراعة التي هي من مساحة الوطن و التي تهدف الى التعاون مع المجتمع المحلي من بلديات و جمعيات محلية و تعاونية و خاصة منطقة حاصبيا التي تعتبر من اهم المناطق الزراعية و الحرجية في لبنان.

وأشارت ريغو إلى "أهمية التجارب الزراعية الممولة من الاتحاد الاوروبي"، وقالت: "جئنا للتداول بما تم تحقيقه من هذا المشروع، والتعرف إلى المعوقات، والبحث في الخطوات اللاحقة".

كما اشادت ريغو بهذه المشاريع و مدى اهميتها و اكدت نجاحها و حثت البلديات على تقديم مشاريع لها علاقة بالبيئة و خاصة في ما يتعلق بعمليات فرز و تدوير النفايات.

وكانت جولة على المواقع المزروعة حيث تم الكشف على العديد من الشتول واختتم النهار بغداء على شرف ريغو ومدور.








تعليقات: