للمرة الاولى منذ 22 سنة.. أميركا تصوت ضد قرار دولي عن الجولان السوري

جندي إسرائيلي في الجولان
جندي إسرائيلي في الجولان


في تحول دراماتيكي آخر في السياسة الاميركية حيال النزاع العربي-الاسرائيلي، تصوّت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة اليوم للمرة الاولى منذ أكثر من عقدين ضد مشروع قرار يعتبر مرتفعات الجولان أراضٍ سورية، تحتلها إسرائيل.

وتصوت الجمعية العمومية اليوم على تسعة مشاريع قرار تنتقد إسرائيل، ولكن للمرة الأولى، قررت الولايات المتحدة تغيير موقفها من الامتناع عن التصويت إلى التصويت ب"لا" عند عرض المشروع المتعلق بهضبة الجولان. فمع أن واشنطن لم توافق رسمياً بعد رسميا ًعلى الطلب الإسرائيلي بضم الجولان، قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إن "الولايات المتحدة ستصوت بلا" على المشروع الذي يدعو الدولة العبرية الى الانسحاب من الجولان.

وقالت الديبلوماسية الاميركية المنتهية ولايتها:" في تصويت يوم الجمعة المقرر على الجولان السوري المحتل ستغير الولايات المتحدة امتناعها السنوي عن التصويت الى التصويت للا" بحجة أن "هذا القرار ليس منطقيًا على الإطلاق، وهو ضد اسرائيل بشكل واضح".

وادعت هايلي التي تغادر منصبها مطلع السنة أن النظام السوري يواصل ارتكاب الفظائع التي تثبت عدم صلاحيته لحكم أي شخص.

وكانت البعثة الأميركية تمتنع في السنوات السابقة عن التصويت على هذا القرار. ولكن الاذاعة الاسرائيلية لفتت الى أنه نظراً إلى انحياز القرار المعادي لإسرائيل، فضلا عن عسكرة حدود الجولان السوري، والأزمة الإنسانية المتفاقمة، قررت الولايات المتحدة التصويت ضد القرار هذه السنة.

تعليقات: