علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً‎ (ج1)


كثير من رواة الحديث ومن المصححين وقعوا في خطأ ادراج امير المؤمنين علي ( ع ) من ضمن الصحابة .

علي بن ابي طالب ( ع ) ركن من أركان الإسلام ، اذا انهدم هذا الركن ، انهدمت الرسالة ، والإسلام قام على أركانه الأربعة : الرسالة ، نشرها الرسول (ص ) وحماه من المشركين ابوطالب ومدّته بالمال سيدة نساء الكون من الأولين والآخرين خديجة بنت خويلد ، ودافع عنه علي بن ابي طالب .

ولإثبات ذلك فيما يخص امير المؤمنين نبدأ بالرسالة ( كتاب الله ) ومن ثم بالخطب والأحاديث النبوية .

من المعروف لدى العامة بأن علي بن ابي طالب تربى في احضان رسول الله ، وكان معه منذ البداية وقبل نزول الوحي وأكمل المسيرة الى ان انتقل الرسول الى الرفيق الأعلى .

نركز هنا فقط على أن امير المؤمنين علي ( ع ) ليس صحابياً كما تقدم وليس كما أرادوه بنوا أمية الذين ينصبون العداء له بإستثناء خليفتين منهم وهما : معاوية بن يزيد بن معاوية بن ابي سفيان

الذي وقف امام الجميع وقال : نحن بنو أمية استولينا على الحكم وهو لبني هاشم ، عندما سمعت أمه منه ذلك قالت : ليتك كنت حيضة، فقال: ليتنى كنت كما تقولين ولا أعلم أن للناس جنة ونار.

هناك روايات تقول بأنه مات مريضاً ، وأخرى مسموماً وقيل كذلك اغتالوه بنو أمية اثناء تأدية الصلاة ، والثاني : عمر بن عبد العزيز الذي رفع سب الإمام علي من على المنابر والذي كان قد أمر بها معاوية بن ابي سفيان عند توليه السلطة .

وما زال البعض وأكثرهم ينصبون العداء الى الإمام علي ( ع ) وأشهرهم ابن تيمية تلميذ نجيب لبنو أمية ، ومنهم الوهابية والسلفيين المتشددين ، ويطلقون على من يحب علي ( ع ) بالروافض لأنهم رفضوا سب الإمام علي ( ع ).

كما تقدم بأن علي بن ابي طالب ( ع ) ليس صحابياً بالبراهين والأدلة من القرأن الكريم والأحاديث الشريفة من جمع المسلمين ، وأول آَيَةُ نذكرها نزلت في علي بن ابي طالب ( ع ) وفي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد مع التأكيد عليها من المراجع هي :

﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ / أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ﴾

وأول من استقام على الصراط المستقيم من هذه الأمة بعد علي أمير المؤمنين ~ سبقاً زمنياً مع عمق الإيمان وثباته والعمل الصالح الخالص الكثير أم المؤمنين خديجة بنت خويلد حيث أسلمت على يد النبي(صلى الله عليه و آله) وآمنت به وصلت معه بعد علي أمير المؤمنين~ ويقال أنها هي أول من أسلمت وأسلم علي بعدها، وكيفما كان فهي بلا ريب من السابقين للإيمان، والآية الكريمة "والسابقون السابقون" تنطبق عليها وتجري فيها بعد النبي وأهل بيته الطاهرين لأنها من أتباعهم وقد ورد عن أمير المؤمنين~ أنه قال: كنت أول من أسلم فمكثنا بذلك ثلاث حجج وما على وجه الأرض خلق يصلي ويشهد لرسول الله(صلى الله عليه و آله) بما اتاه غيري وغير بنت خويلد رحمها الله .

وهذا ما أورده الشيخ الصدوق في " الأمالي " وعيون اخبار الرضا " والشيخ الطوسي في " الأمالي " ومناقب " آل بني طالب " لأبن شهر اشوب و " الكافي " للشيخ الكليني .

(يتبع الجزء الثاني)

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

الجزء الأول من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثاني من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثالث من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الرابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الخامس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السادس من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء السابع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء الثامن من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء التاسع من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

الجزء العاشر والأخير من موضوع الحاج صبحي القاعوري (علي بن ابي طالب (ع) ليس صحابياً)

تعليقات: