بالصور: جولة لمدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية في المنطقة


مرجعيون:

قام مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله احمد بزيارة الى مقر اتحاد جبل عامل في الطيبة، كمحطة أولى لجولته في بلدات الطيبة والعديسة وحولا وقبريخا، بحضور رئيس اتحاد بلديات جبل عامل الحاج علي الزين، مدير العمل البلدي في المنطقة الاولى في حزب الله الشيخ فؤاد حنجول، رئيس بلدية الطيبة عباس دياب، رئيس بلدية العديسة علي رمال، رئيس بلدية رب ثلاثين علي بركات، نائب رئيس بلدية حولا حسيب حسين، رئيس مركز الشؤون الاجتماعية في الخيام روجيه نهرا، واستمع منهم الى متطلبات واحتياجات المراكز والبلديات .

محطته الثانية كانت في جمعية نادي العطاء في الطيبة التي تعنى بالمرأة من اجل تمكينها والنهوض بها في المجتمع وإطلع على معرض الأشغال اليدوية التي تقوم بها حوالي الخمسين سيدة من بلدة الطيبة وبعض القرى المجاورة . ثم انتقل الى مستوصف الشؤون الاجتماعية في البلدة واطلع من المسؤولين على حاجياته لتفعيله وزار دار البلدية حيث كان في استقباله رئيس بلدية الطيبة عباس دياب ًومن هناك الى " عين الضيعة" الاثرية التي يبلغ عمقها ال18 متر ، حيث قام رئيس البلدية بسرد نبذة عن تاريخها .

من بعدها انتقل مع الوفد الى بلدة العديسة للاطلاع على سير تنفيذ "مشروع ترميم وتأهيل مبنى قصر العمرة التراثي" الممول من وزارة الشؤون الاجتماعية- البرنامج الوطني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية المنفذ من قبل الوزارة بالتعاون مع السفارة الإيطالية ، وتنفيذ بلدية العديسة .

انتقلوا بعدها الى بلدة حولا حيث زاروا مركز العلاج الفيزيائي وإطلع على ما يقومون به لمساعدة الناس الذين يتلقون العلاج الفيزيائي لقاء اجر زهيد.

وكانت محطتهم الاخيرة في معصرة الخروب في بلدة قبريخا الممولة من وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث كان في استقبالهم رئيس البلدية الدكتور اسماعيل حجازي، وإطلعوا على الأجهزة المستعملة لصناعة الخروب وكيفية تعبأته وتصريفه في الاسواق المحلية .

أحمد

وفِي كلمة لمدير العام في وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبدالله أحمد عند انتهاء جولته قال:" قمنا في جولة بناءً على دعوة رئيس اتحاد جبل عامل الحاج علي الزين ورؤساء البلديات في الاتحاد، والهدف منها الاطلاع على واقع القرى والبلدات ضمن هذا الاتحاد، وعلى اهم احتياجاتها الاجتماعية ، هذه القرى الصامدة والمقاومة، وقد تفاجأت بقدرات وامكانيات والمتابعة والتطوير التي تعمل عليه بلديات هذه القرى ، خاصةً بالشأن الاجتماعي . "

وأضاف" كانت جولتنا على مجموعة من المشاريع التنموية التي نفذتها الوزارة بالتعاون مع اتحاد البلديات وبالتعاون مع " مكتب التعاون الايطالي" والUNDP, وعلى بعض الجمعيات الناشطة في المنطقة خاصةً تلك التي تعنى بتمكين المرأة ، وحماية ورعاية الاطفال والمسنين . وزارة الشؤون الاجتماعية جاهزة لكل دعم لكل مساعدة للاتحاد والبلديات الواقعة ضمن إطار صلاحياتها ومهامها لجهة التنمية والرعاية والحماية الاجتماعية."

واختتم قائلا":" ناقشنا نحن ورئيس الاتحاد في بعض المشاريع التي سنتعاون بها في المرحلة القادمة ، واعتقد انه سيكون هناك تعاون جداً بناء لمصلحة الناس وهذا المجتمع المقاوم الذي ينقصه عين الدولة اكثر."

بدوره رحب رئيس اتحاد بلديات جبل عامل الحاج علي الزين وقال " هدفنا من هذه الجولة ان يتعرف سعادة المدير العام على المراكز الاجتماعية الموجودة في المنطقة، ولماذا الاتحاد وبلديات الاتحاد تتعاون مع الجمعيات الأهلية لانجاح العمل الاجتماعي، وكون الوزارة هي معنية بهذا الجانب، أحببنا ان يكونوا معنا بهذه الجولة خاصةً ان في الفترة الاخيرة يولي المدير العام أهمية كبيرة لمناطق الارياف والتي نحن جزء منها."



















تعليقات: