شركة ألفا تُطلق الجيل الخامس 5G


نفذت شركة ألفا، بإدارة أوراسكوم للاتصالات، أول اختبار حي على تكنولوجيا الجيل الخامس في لبنان، بالتعاون مع اريكسون، وذلك بالتزامن مع انعقاد تيلكوم ريفيو برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري وبحضور وزير الاتصالات جمال الجراح يوم الجمعة 13 نيسان 2018 في فندق لو رويال- الضبيه.

تتطلب الأجهزة والتطبيقات، في العصر الرقمي، الوصول إلى شبكة لاسلكية سريعة، ومرنة، وآمنة، وقادرة على حماية خصوصية الأفراد، الأمر الذي يزعم نظام تقنية الجيل الخامس على انه يوفره.

وتعتبر أنماط الجيل الخامس اللاسلكية من إريكسون المنتجات الأولى المصممة لتمكين مشغلي الخدمات من تنفيذ تجارب ميدانية مباشرة على شبكاتهم. وتزوّد إريكسون مشغلي الخدمات بإمكانية الارتقاء لما يفوق اختبارات الجيل الخامس المتعمدة على المختبرات، لبناء تفهم أفضل تجاه الإمكانيات التي تقدمها شبكات الجيل الخامس.

وللمناسبة اكد رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك، في حديث لموقع greenarea.me ان هذا الحدث سوف يسهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد اللبناني، وان شركة ألفا ستبقى دائماً السباقة في مواكبة التطورات على مستوى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما سينعكس على تطوير قطاع الاتصالات في لبنان.

في 25 أكتوبر 2011، كانت شركة ألفا أوّل مشغّل خلوي يطلق خدمات الجيل الثالث (البرودباند) في لبنان، وفي 15 أيّار 2013 باتت ألفا أوّل مشغّل يطلق خدمات الجيل الرّابع (4G-LTE).

وقالت رافية ابراهيم، رئيس إريكسون في الشرق الأوسط وشرق أفريقيا: “في ظل توسع تكنولوجيا الجيل الخامس وتطورها خلال السنوات القادمة، فإنه من الحتمي لروّاد القطاعات التعاون وبناء الأسس التي تمكّن هذا التغيير. ونحن سعداء بتقديم تكنولوجيات فريدة من نوعها مع ألفا في لبنان، لتمكين الناس، وقطاعات الأعمال، والمجتمع، من خلال إعادة تعريف العلاقة بين القطاعات، وبناء بنية تحتية محورية تتماشى مع رؤيتنا المشتركة في الوصول إلى المجتمع المتصّل شبكياً”.

ويتميز نظام تقنية الجيل الخامس من اريكسون بأنه معياري، ومصمم لتحقيق قيمة إضافية على المدى الطويل. تتوقع إريكسون، بحلول العام 2026، أن يحقق المشغلون ايرادات قد تصل قيمتها إلى 619 مليار دولار أمريكي عبر استثمار تقنية الجيل الخامس في عملية التحول الرقمي للقطاع.

وتشهد حركة البيانات المتنقلة نموا كبيرا وبحلول عام 2023، ستزيد نسبة استخدام الهواتف الذكية بمقدار ثماني مرات. ومن المتوقع أن ينمو عدد زيارات الفيديو من المحمول حوالي 50 في المائة سنويا حتى عام 2023 ليشكل حوالي 75 في المائة من اجمالي حركة البيانات المتنقلة.

يجب على المشغلين مواكبة هذه المتطلبات المتغيرة على خدماتهم وشبكاتهم باستمرار، ولكن يواجه المشغلون في الوقت نفسه تحديا لزيادة الايرادات والارباح ونتيجة لذلك، يجب عليهم البحث عن طرق جديدة لزيادة الكفاءة وتحقيق دخل من أصولهم والتوسع في مجالات أعمال جديدة.

وعلى النقيض من الاعتقاد السائد بأن المستهلكين غير مهتمين بتقنية الجيل الخامس، يبدو بأن فكرة الحصول على خدمات تقنية الجيل الخامس تراود 76% من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم، حيث عبر 44% منهم عن استعدادهم للحصول على تقنية الجيل الخامس مقابل دفع المال، ويتوقع المستهلكون أن تصبح هذه التقنية رائجة في الأسواق بعد 3 إلى 4 سنوات من إطلاقها، فيما يتوقع أكثر من 50% أن يتم استخدام الخدمات المعززة لتقنية الجيل الخامس في غضون عامين من إطلاقها.

تعليقات: