غازي العريضي: لسنا منحازين إلى المقاومة بل نحن في صلبها


الخليل: هلموا نعيد المسار الوطني الى مساره الصحيح بقيادة تيمور

أقيم احتفال شعبي في دار حاصبيا، بدعوة من وكالة داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في مرجعيون حاصبيا، وبمناسبة الذكرى ال41 لاغتيال كمال جنبلاط، في حضور النواب غازي العريضي، أنور الخليل وقاسم هاشم، لبيب سليقا ممثلا النائب أسعد حردان، زياد ضاهر عن تيار المستقبل، رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي، رؤساء بلديات ومخاتير قضاء حاصبيا، رجال دين وفعاليات تربوية وثقافية وحزبية.

بعد النشيدين الوطني والاشتراكي، تحدث وكيل داخلية حاصبيا مرجعيون في الحزب التقدمي شفيق علوان، وقال: "يكفينا فخرا ان هذه الفكرة التي انطلقت في السادس من كانون تعيش مع هذا الشعب، مع الاطفال والكبار في البيوت والعقول، كمال جنبلاط وان غيبته رصاصات الغدر فهو حي، حي في جيل لم يعاصره انما تلقى تعاليمه، فادمن باللاوعي مبادءه الوطنية وتعلق ولا يزال بهذه الشخصية الحلم".

اضاف: "نواجه اليوم الاستحقاق الانتخابي بكل امانة وثقة، بكل اصرار وعزم، لنثبت مرة أخرى ان هذه المنطقة كانت ولا تزال وستبقى وفية، وفية لوليد جنبلاط وحزبه التقدمي الاشتراكي، وفية للمعلم كمال جنبلاط ومبادئه الوطنية الحقة، وفية لقيادة تيمور جنبلاط الشابة والواعدة، ونقول اننا سنبقى نتبع خياره ونلتزم قراره ونؤكد ان النائب انور الخليل، خيار الوليد والنبيه، هو خيارنا في الانتخابات النيابية المقبلة، هذا ما يريده الرئيس وليد جنبلاط، وهذا ما نريده نحن، وهذا ما ستثبته الانتخابات النيابية، فالى 6 ايار لنؤكد مجددا القرار والخيار والهوية، قرار وليد جنبلاط وخيار انور الخليل وهوية هذه المنطقة التي اثبتت في كل الاستحقاقات، انها وطنية عروبية تقدمية".

الخليل

والقى الخليل كلمة قال فيها: "أن تقف متكلما عن كمال جنبلاط، وفي ذكرى استشهاده الأربعين لشرف كبير، لما له من معان تحرك أخص خصوصيات مشاعري وعواطفي الذاتية لذكريات عشتها، مع هذه الهامة الكبيرة، ولما كان له من مكانة في قلبي وعقلي ووجداني…فتتنافس الأفكار وتزدحم المعاني حتى تحار من أين تبدأ ؟ وعن اي كمال تتكلم ؟؟ أتتكلم عن كمال جنبلاط المفكر والفيلسوف ؟ أم عن كمال جنبلاط المناضل السياسي على صعيد وطني وإقليمي؟ أم عن كمال جنبلاط الأممي؟ أتتكلم عن كمال جنبلاط الشاعر أم عن كمال جنبلاط الطبيب؟ أم ترتسم أمامك صورة المتقشف الروحاني الغاندي النزعة والتصرف؟ أم تتكلم عن الثائر على الإقطاع والحامل المحارب للفساد وطغيان المادة، وصاحب مشروع من أين لك هذا؟ أم تتكلم عن كمال جنبلاط الزاهد.. أم عن كمال جنبلاط الإنسان !"

اضاف: "في كلامك عن هذا الكبير، تجد نفسك دوما تتعدى الحرف والجمل والكلمات، ولذلك إخترت أن اتكلم عن كمال جنبلاط المناضل السياسي على صعيد وطني وإقليمي، وثم أنتقل لأتكلم عن كمال جنبلاط الإنسان. من تاريخ بدءه بالعمل النيابي بقي حريصا أن يكون متقدما على الطبقة السياسية في زمانه، وتجلى ذلك في حرصه في محاضرته الأولى في الندوة اللبنانية (ميشال اسمر) وكانت بعنوان "رسالتي كنائب" تجلت فيها ثقافته الواسعة واطلاعه على التجارب الأساسية في العالم المعاصر. كما تجلى تقدمه على الطبقة السياسية في زمانه في ممارسته المغايرة التي ركز فيها على تطبيق القانون والحرص على النزاهة وعلى ضمانة حقوق المواطنين ولاسيما الفقراء وذوي الدخل المحدود منهم. كذلك، لا يسعني الا ان أنوه بأنه سارع مبكرا الى التخلي عن جانب تقليدي في تراثه بأن أسس مع كبار المثقفين والمصلحين في عام 1949 أمثال فؤاد رزق وعبدالله العلايلي وادمون نعيم وكامل العبدالله، الحزب التقدمي الإشتراكي بشعاره اللافت: "مواطن حر وشعب سعيد". ولئن اشترك في الحكم مبكرا" أيضا مع رجالات الاستقلال، الرئيس بشارة الخوري والرئيس رياض الصلح وعبد الحميد كرامي وعادل عسيران، إلا انه تخلى عن الحكم مبكرا ايضا، وذلك احتجاجا على استشراء الفساد في دوائر الدولة. ويمكن القول انه من مطالع خمسينيات القرن الماضي حرص القائد الوطني على التزام المعارضة نهجا وعملا من الطبقة السياسية السائدة التي إتسمت بتغاضيها على الفساد وجنوحها الى تأييد حلف بغداد الإستعماري ومحاربتها لجمال عبد الناصر وسياسته التحررية، الأمر الذي أدى آنذاك الى اندلاع انتفاضة شعبية والتي ادت الى الانزال العسكري الأميركي على شواطىء خلدة، الى مجيء عهد جديد بقيادة الرئيس اللواء فؤاد شهاب. ولا ابالغ اذا قلت ان الإصلاحات الجوهرية والمؤسسات التي أرساها فؤاد شهاب في عهده هي بأكثرها من وحي افكار ومطالب كمال جنبلاط والقوى الوطنية الحية التي كان يقودها آنذاك. وفي عهد شهاب شارك كمال جنبلاط بالحكم من خلال الوزارة التي كان يترأسها المغفور له رشيد كرامي".

وتابع: "كان كمال جنبلاط، صاحب رؤية، مثقفا، يحاكي الفلاسفة الكبار واسئلتهم الوجودية، بنفس الاهتمام الذي حاكى فيه قضايا الناس. والأهم انه كان يعتبر أن الانسان في حريته وكرامته هو القيمة الأساسية، وهو العنصر الرئيسي لحركة المجتمع بإتجاه مستقبل أفضل. ما من مفكر سياسي، لبناني أو عربي، قاوم الظلم في حياته مثل كمال جنبلاط. قاوم الظلم الاجتماعي، فأسس حزبه ليرفع من كرامة الانسان وتحرره وتقدمه. وقاوم الإضطهاد السياسي إذ أصاب خصومه قبل مناصريه وحلفائه. قاوم الاستعمار والاحتلال فكانت فلسطين وجهته الأنصع وقبلته باعتبارها قضية العرب أجمع، وفي كل ذلك ما حاد عن مبادئه أبدا رغم التحديات والتهديدات والمخاطر. وكان ينظر إلى هذا الشرق كما وصفه مرة "بهذا الشرق القابع في ظلام الجهل والفقر والعبودية".

وختم الخليل: "هلموا بنا جميعا، نحمي تراث هذا القائد الكبير من خلال إظهار قوتنا وإتحادنا وإيماننا بالنهج التغييري للحزب التقدمي الإشتراكي، فنشبك الأيادي مع قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي لنعيد المسار الوطني الى مساره الصحيح بقيادة شابة، قيادة تيمور جنبلاط، وبرعاية أصيلة، رعاية وليد جنبلاط، وبإحتضان جماهيري واسع من بيروت عاصمة كمال جنبلاط ومنارته، الى الجبل الأشم والبقاع الأبي والشمال البهي، والجنوب الذي زرع فيه كمال جنبلاط وحزبه مئات الشهداء ليشكلوا بداية مسار التحرر والتحرير الذي تحول الى نموذج فذ من حركات التحرر الوطني العربي. جنوب الشموخ والآباء والتحدي. هلموا بنا نناضل في سبيل حماية مبدأ ديموقراطية التعليم، وحماية الجامعة اللبنانية وتطويرها لأنها جامعة الفقراء من كل الأطياف".

العريضي

واشاد النائب العريضي ب "أبناء الجنوب وتضحياتهم"، مشيرا إلى "أننا في "الحزب التقدمي" قدمنا الشهداء لأننا نعرف معنى الشهادة، ونحن لسنا منحازين إلى المقاومة، بل نحن في صلب المقاومة، في وجه العدو الإسرائيلي، وهذه المقاومة وعلى مدى عقود من الزمن، حققت إنجازات وتراكمات، وصولا إلى آخر مرحلة، على مدى سنوات من مقاومة وطنية، إلى مقاومة إسلامية، فمقاومة كان فيها اخواننا في "حركة أمل" وعلى رأسهم الكبير والحليف رئيس مجلس النواب نبيه بري"، موجها تحية "إكبار وإجلال إلى الشعب الفلسطيني في مقاومته للاسرائيلي، نيابة عن العرب، وكل ما يجري الآن مرتبط بقضية فلسطين، فهذه القضية غيبها الكثيرون في السنوات الأخيرة، حتى باتت عند العرب، آخر القضايا. لكن بالرغم من كل ما حصل ويحصل، فإن الشعب الفلسطيني سينتصر ويقيم دولته على أرضه".

اضاف: "اننا مقبلون على انتخابات نيابية، وهي مفصلية وأساسية ومهمة في تاريخ لبنان"، مشددا على أنه "إذا سقطت الدولة، سقط كل شيء وعمت الفوضى في كل مكان، ونخشى ما نخشاه أن فكرة الدولة في أذهان البعض، تكاد تكون غير موجودة، فالدولة يجب أن تكون في ظل أي عهد، وأي حلول دون استثناء، وأن تكون الدولة بخدمة الناس دون تمييز أو تفرقة".

من جهة ثانية، تساءل العريضي "لماذا لا تضبط الأملاك البحرية والمرافئ والجمارك والمطار، وكل المرافق العامة التي يتم إدخال البضائع منها؟ من يقدر أن يفعل ذلك دون أن تتوفر له الحماية؟"، مؤكدا أن "الفضيحة الكبرى تبقى في قضية الكهرباء"، مركزا على "أننا في الحزب، وفي هذه المنطقة، مع النائب الخليل، في موقف واحد وكلمة واحدة وموقع واحد على اللائحة التي شكلت لخوض المعركة الإنتخابية"، مشيدا بـ"دور الخليل وما قدمه من تشريعات في المجلس النيابي، ومشاريع خدماتية".

تعليقات: